ما المقصود بيوم التروية

ما المقصود بيوم التروية، يعتبر يوم التروية من شعائر الحج، وهو ثامن يوم في شهر ذي الحجة، وهو من اهم مناسك الحج، ما المقصود بيوم التروية،  وهو من أيام الحج في الإسلام، ومشهور عند الحجاج، وقد ورد اسمه في كثير من الأحاديث، وترتبط به أحكام فقهية كثيرة، وهو في هذا اليوم أيضا وسيتحدث عن حكم صيامه وأفضل الدعاء الموصى به في هذا اليوم المبارك.

ما المقصود بيوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، أي أنه اليوم الثامن من العشر الأوائل من ذي الحجة وهو اليوم المبارك من أول أيام ذي الحجة، الحجة لصومه كرسول الله – صلى الله عليه وسلم – صام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة، وفيما يلي نتحدث عن هذا اليوم بالتفصيل.

سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم

سمي يوم التراوية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يشربون الماء في هذا اليوم ليحصلوا على العدة التي تأتي مباشرة بعد يوم التراوية، في المنام وهو يذبحه ابن إسماعيل، بدأ يروي الأمر ليعرف هل الحلم حلم عابر أم رؤيا لله تعالى، فدعوه يوم النقع، وقد جاء ذلك في كتاب المغني لابن قدامة في كتابه كلمات، سميت بذلك لأنهم كانوا يشربون فيها الماء ويهيئونها ليوم عرفة، وقيل سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في حلم أنه ذبح ابنه، وراح يقول لنفسه هل هو حلم أم من عند الله لذا أطلق عليه يوم التروية “، والله تعالى أعلم.

اهم إجراءات يوم التروية لغير الحجاج

وبعد ذكر المقصود بيوم التروية، يجدر القول بأنه يستحب لغير الحجاج يوم التروية أن يقوموا بجميع الأعمال والعبادات التي تكسبهم أجرًا وثوابًا من ربهم، عوالم مثل صيام هذا اليوم على شرف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذو الحجة ويوم التروية هو اليوم الثامن من أول تسعة أيام من شهر ذي الحجة، جاء عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة أيام ذي الحجة يوم عاشوراء، وثلاثة أيام رمضان “، ما يفعله غير الحجاج في هذا اليوم

  • قراءة القرآن الكريم.
  • الحمد لله العظيم والحمد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله ويحبها أكثر من العمل فيها من هؤلاء عشرة أيام.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة في هذا اليوم لأنه من العشر الأوائل من ذي الحجة، والعمل في هذه الأيام له أجر عظيم.

ماذا يفعل الحاج في يوم التروية

الأعمال التي يقوم بها الحاج يوم التروية، في اليوم الثامن من ذي الحجة، هي كما يلي

الإحرام

يستحب في الإسلام أن يحرم الحاج من إقامته في صباح التروية، ويستحب هذا أيضا لحجاج مكة المكرمة، والإحرام لمن يؤدون فريضة التمتع، ويستحب أن يحرم يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، أي قبل يوم عرفة بيوم.

الوضوء

كما يستحب للحاج المتمتع أن يستحم ويطيب يوم التروية، أي أن يفعل ما فعله في إحرامه للعمرة استعداداً للإحرام، وهو من يستحب في اليوم الثامن من ذي الحجة لمن يحج التمتع.

يجتمع

من أعمال يوم التروية أن يتلو الحاج القراءة، فبعد التعطير والاستعداد للإحرام، ولبس الإحرام، وصلاة الركعتين بنية الحج، ينبغي للحاج، قل أحج عنك، ويقول في خدمتك، الله في خدمتك، في خدمتك، بدون شريك، في خدمتك، لك الحمد والنعمة، وامتلاكك المملكة بلا شريك والله أعلم.

قصر في الصلاة

في يوم التروية، اليوم الثامن من ذي الحجة، يتجه الحاج إلى منى، خاصة بعد الظهر، لذلك يستحب أن تصلي صلاة الظهر والعصر والعشاء أي أن تصلي ركعتين فقط من كل صلاة، الصلاة لا تقصر في الإسلام والله أعلم.

أبرز أخطاء الحجاج يوم التروية

هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها الحجاج في يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة من كل عام، وهذه الأخطاء هي

  • الحجاج الذين يؤدون العمرة ويريدون الحج يظنون أن الإحرام يوم التروية من المسجد الحرام، وهذا خطأ لأن الإحرام من منزل الحاج.
  • يرى بعض الحجاج أنه يجب على المسلم الإحرام يوم التروية بغير الثياب التي يحرم بها للعمرة.
  • بعض الحجاج يخرجون بقصر صلاة منى، وهذا خطأ ؛ لأن الحاج يجب أن يقصر الصلاة، فيصلي صلاة العصر بركعتين، وكذلك صلاة الظهر والمساء، والله أعلم.

ما حكم صيام يوم التروية

صيام يوم التروية مشروع في الإسلام، وقد ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه صام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة، عن زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم اللهم صوم الله عليه الصلاة والسلام تسعة أيام ذي الحجة يوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر “، فينبغي للمسلم أن يحرص على صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة بما في ذلك اليوم التاسع والله أعلم يوم التروية وهو اليوم الثامن.

دعاء يوم التروية

وختمًا لما جاء من حديث في معنى يوم التروية أن الدعاء هو عبادة كما ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك فإن المسلم في العشر الأوائل من ذي القعدة الحجة هي المثابرة على هذه العبادة العظيمة التي تتطلب أجرًا وأجرًا من الله رب العالمين، وتحسب يومًا واحدًا، التروية من الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، فيجب على كل مسلم أن يمارس لغته، للصلاة في هذه الأيام المباركة، وخير طلب هذا اليوم ما يلي

  • يا رب في هذه الأيام العشرة المباركة، يا رب في يوم النقع هذا، يا ربنا، صلح قلوبنا، وصالح بيننا، وهدنا في دروب السلام، وأنقذنا من الظلمة إلى النور، وعفينا من الزنا، ما هو واضح، فيه وما يخفيه وبارك سمعنا وبصرنا وقلوبنا وأزواجنا وذريتنا واغفر لنا أنك رحيم رحيم واجعلنا من الشاكرين لنعمتك علينا وحمدك على ذلك، وأكمله لنا يا رب العالمين.
  • ربي في يوم التروية اسألك كل الخير قبله وبعده ما تعلمته منه وما لم اعرفه واعوذ بك من كل شر قبل وبعد، إنني قد تعلمت منها وما لم أعلم مما لجأ إليه عبدك ونبيك، أسألك الله الجنة وما يقربني إليها قولاً وفعلاً وأعوذ بك، الجحيم وكل ما يقربني إليه من الأقوال الطيبة والأفعال.
  • يا رب اقسم لنا ما يتدخل بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما يصل إلينا جنتك ومن اليقين الذي يسهل مصائب الدنيا، ديننا ولا تجعل الدنيا أعظم، لا تهتم ولا مقدار معرفتنا ولا تحكم علينا من لا يخافك ولا يرحمنا، ويهبنا بجلالتك عملاً نهرب منه أجره وأجره من نار جهنم.
  • يا رب أسألك في تلاوة أنك الواحد، الوحيد، الأبدي، الذي لم يلد ولم يولد ولا مثيل له، لتغفر كل ذنوبي وتدخلني برحمتك إلى الجنة لك، وحرر رقبتي من نار الجحيم، يارب، خلصني منها بنعمتك وجلالك، يارب، أعطني وافرًا، وأعطيني نعمة طيبة ومباركة، يا رب، شاركني من البركات التي تغني، انا من فقري وارسلني من عيش ما يكفيني من الناس يارب اغفر لي وارحمني لانك انت الغفور الرحيم.
  • يا رب لا اله الا انت السميع العظيم الغفور لا اله الا انت رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السماوات ورب السموات، الأرض ورب العرش العظيم لا إله إلا أنت يا رب أسألك يا من لا تراه عيناك ولا تخمين ولا تصف بالأوصاف، من يعلم وزن الجبال، وقياساتها البحار، عدد قطرات المطر، وعدد الأوراق على الشجر، يا مسكن للقلق ومزيل للألم، يريحني من القلق، ويخفف عني، ويرحم ضعفي وقلة الموارد.
  • يا رب، لقد أوكلت إليك كل شئوني، فاحسن ما تشاء، واجعلني ممن تنظر إليهم وترحمهم، والذين سمعت صلاتهم وأجبتها، ولا أعذب في جسدي، في مالي أو في عائلتي، وخفف لي ما يثقل كاهل روحي ويعطيني النجاح ويجعل عقلي يقاوم، أتوسل إليك بقوتك وجلالتك لا تجعل الأمر صعبًا علي، اصنع صفقة كبيرة مني، لا تنحني أمامي، لا تخبرني بسر، ولا تحطم ظهري.

مقالات ذات صلة