صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلى

صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلى، تعتبر صلاة التهجد من الصلوات التي يؤديها العبد في الثلث الاخير من الليل، وهي سنة عن النبي، ولها اجر وثواب عظيم، كثير من الناس يريدون معرفة الطريقة الصحيحة لأداء صلاة التهجد، لأن هذه الصلاة لها فضل كبير في الدين الإسلامي وتعتبر من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك سيشرح في هذا المقال، ما هي وكم عدد الركعات.

معلومات عن صلاة التهجد

كلمة تهجد مأخوذة أساسًا من المصطلح العربي “تهجد”، والذي يعبر عن الشخص الذي يقضي ساعات طويلة مستيقظًا أثناء الليل، لذلك فإن صلاة التهجد هي الصلاة التي يؤديها المسلم في الليل طواعية، لا تقوم على أداء الواجبات، ذلك الشخص الذي يؤدي هذا النوع من الصلاة.

صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلى

بالرغم من أن صلاة التهجد من السنن المثبتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أن الكثير من المسلمين لا يعرفون عنها إلا للجزء الأصغر لأنها ارتبطت في أذهان معظم المسلمين، العصر الحالي مع شهر رمضان بسبب سرعة حياة معظم الناس مما جعلهم يقصرون في الصلوات النافلة وعبادات إضافية، لذلك في هذا الجزء من المقال نوضح بعض المعلومات عن هذه الصلاة

كم عدد ركعات صلاة التهجد

واتفق جميع الفقهاء على أن أقل عدد ركعات التهجد اثنتان، واختلف الفقهاء في أقصى عدد ركعات التهجد، سنشرح هذا الاختلاف على النحو التالي

  • الرأي الحنفي قال الفقهاء الحنفية إن أقصى عدد من صلاة التهجد هو 8 ركعات في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أن “النبي صلى الله عليه وسلم”، صلى إحدى عشرة ركعة، ثلاث منها الوتر، مما يدل على أن صلاة التهجد ثماني ركعات بعد اقتطاع الفروق من صلاة النبي.
  • رأي المالكي قال الأئمة المالكيون إن أكبر عدد ركعات في صلاة التهجد عشر ركعات، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه “صلى 13 ركعة، بما في ذلك 3 ركعات من الوتر.
  • يقول الشافعي والحنبلي الشافعي والحنبلي يعتبران صلاة التهجد صلاة تطوعًا في الأصل، فلا يجوز تحديد حد أقصى لها.

كيف تتم صلاة التهجد

يمكن أداء صلاة التهجد على النحو التالي

  • النوم حتى الثلث الأخير من الليل لكسب أجر تطبيق سنة الرسول.
  • الاستيقاظ ثم الوضوء.
  • نية الصلاة، ثم افتتح الصلاة بالتكبير.
  • قراءة سورة الفاتحة بسورة قرآنية صغيرة أو آيات قليلة من أي سورة كبيرة.
  • الركوع والسجود.
  • التحية بعد الركعة الثانية، إذ تبين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي التهجد على ركعتين.

ما حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد سنة مؤكدة يستحب للمسلمين أداؤها لقول تعالى في كتابه الكريم “وفي الليل تكون الدعاء عليها مبتهجة لكم”، وايضا بسبب قوله كونوا مثل الله، صلى الله عليه وسلم “عليك أن تصلي صلاة الليل، فهذه كانت من فعل الصالحين أمامك، ووسيلة للاقتراب إلى ربك، وكفارة عن السيئات، ونهي عن المعاصي”، ويشار إلى أنه يستحب أن تكون صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، لما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (أحب الصلاة إلى الحبيب)، الله صلاة داود عليه السلام، وحبيب الله صوم داود.

ما فضل صلاة التهجد

صلاة التهجد لها فضل كبير في الدين الإسلامي للأسباب التالية

  • يقود المسلم إلى الجنة، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم “يا أيها الناس انشروا السلام، أطعموا أنفسكم بالطعام، وصلوا بالليل في نوم الناس، تدخلون الجنة بسلام”.
  • وترفع مرتبة المسلم في الجنة، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم “في الجنة غرف يُرى ظاهرها من الداخل ومن الداخل من الخارج.

مقالات ذات صلة