ذهب 78 كشافا في رحلة الى مدينة أبها . اذا أقام كل 6 منهم في خيمة فما عدد الخيام

 

ذهب 78 كشافا في رحلة الى مدينة أبها . اذا أقام كل 6 منهم في خيمة فما عدد الخيام، يشار الى الرياضيات بانها المادة الاكثر استخداما على الاطلاق في حياتنا اليومية وهي واحدة من أبسط العمليات الحسابية، وتسمى عملية التقسيم، وبهذا سنناقش حولها عدد الخيام المكونة من 78 كشافًا ذاهبين في رحلة إلى مدينة أبها، حيث يسكن كل منهم 6 أفراد في خيمة.

ذهب 78 كشافا في رحلة الى مدينة أبها . اذا أقام كل 6 منهم في خيمة فما عدد الخيام

ذهب 78 كشافا في رحلة الى مدينة أبها . اذا أقام كل 6 منهم في خيمة فما عدد الخيام

من وجهة نظر علمية هي العملية الرياضية والحسابية الرابعة بعد الجمع والطرح والضرب، والقسمة هي تقسيم وتقسيم الأشياء إلى مجموعات صغيرة أو توزيع الأشياء إلى عدة مجموعات متساوية، حيث يعتمد القسمة على مبدأ التوزيع المتساوي و رياضيا بالرمز “” وبالرمز “/”  عنه ككسر.

حل السؤال / ذهب 78 كشافا في رحلة الى مدينة أبها . اذا أقام كل 6 منهم في خيمة فما عدد الخيام

فطلبت الخيام في السؤال ”ذهب 78 كشافة في رحلة إلى مدينة أبها إذا أقام الستة جميعهم في خيمة واحدة، فما هو عدد الخيام ” يمكن الوصول إليه من خلال عملية التقسيم، وهي تقسيم إجمالي عدد الأشخاص على عدد سكان كل خيمة (78 6 = 13)، فيكون عدد الخيام

  • 13 خيمة.

الأولويات في عملية القسمة

تتكون عملية القسمة كعملية حسابية من ثلاثة أشكال وثلاث أولويات  النماذج هي “القاسم – القاسم – علامة القسمة -” والأولويات هي “القاسم – القاسم – الحاصل” كما هو موضح في عملية القسمة التالية

  • 21 ÷ 7 = 3 لأن القسمة على هذا المثال هي 21 وهو القاسم، 7 وهو القاسم، ÷ علامة القسمة، وأولويات حاصل القسمة هي 21 وهو القاسم، 7 هو القاسم، 3 هو حاصل ضرب القسمة.

أنواع القسمة في الرياضيات

القسمة، مثل أي عملية حسابية، لها عدة أنواع  هذه الأنواع هي كما يلي

  • القسمة البسيطة هي القسمة التي تأتي على شكل كسر، مثل 2/3.
  • القسمة المطولة هي مكتوبة في شكل مسودة وكل من المقسوم والمقسوم عليهما أعداد كبيرة وهناك عدة أنواع من القسمة المطولة مثل القسمة المحدودة التي لا تنتج الباقي والقسمة لانهائية ، وهي القسمة التي ينتج عنها الباقي، لأن المقسوم والمقسوم لا يقبلان القسمة على بعضهما البعض.

مقالات ذات صلة