كم رصيد الإجازات الاضطرارية للمعلمين في السعودية

كم رصيد الإجازات الاضطرارية للمعلمين في السعودية، يستفيد المعلمون في المملكة العربية السعودية من إجازة طارئة حسب الظروف التي تحدث معهم مع العلم أن هذه الإجازة لا تؤثر على إنهاء الخدمة وهي مطلوبة أيضا الحصول على موافقة القائد للحصول على الإجازة والتي من خلالها سنعرف مقدار رصيد الإجازة الطارئة للمعلمين في السعودية.

كم رصيد الإجازات الاضطرارية للمعلمين في السعودية

الإجازة الطارئة في المملكة العربية السعودية هي إجازة طارئة تمنح للموظفين العاملين في قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية بسبب حدوث ظرف طارئ، حيث يحق للمعلمين التغيب في هذا اليوم ضمن مجموعة من الشروط والقيود التي تمت الموافقة عليها من قبل رئيس المدرسة أو الشخص المسؤول في بعض الأحيان يمكن للموظف الحصول على إذن مسبق لهذا الظرف وقد لا يحتاج إلى طلب إذن.

رصيد الإجازات الاضطرارية للمعلمين

رصيد الإجازة الطارئة لأعضاء هيئة التدريس 5 أيام فقط، خلال السنة المالية التي تبدأ مع بداية السنة الميلادية، ويشترط أن لا يتجاوز الغياب المدة الشرعية للإجازة، حيث يجب على الموظف أن إبلاغ المدير أو مسؤوله في حالة الغياب مع إرفاق الإثباتات توثيق أسباب الغياب، وفي حال عدم وجود أسباب للغياب يخضع الموظف لإشراف الجهة المسؤولة عنه لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه.

متى تنتهي الإجازات الاضطرارية

تنتهي إجازة الطوارئ لعام 1444 هـ يوم السبت 7 جمادى الثانية / 1444 هـ الموافق 31 ديسمبر 2022 م بعد انتهاء السنة المالية، يبدأ عام جديد يمكن للموظف فيه الاستفادة من أيام الإجازة الطارئة المسموح بها والتي تقدر بخمسة أيام، بالنظر إلى الظروف القهرية التي تعفيه عن الغياب.

متى تبدأ الإجازات الاضطرارية للمعلمين

يبدأ موعد الإجازة الطارئة لأعضاء هيئة التدريس في مختلف قطاعات التعليم يوم الأحد 8 / جمادى الآخر / 1444 هـ الموافق 1/1/2023 م، باعتبار أن الإجازة الطارئة لأعضاء هيئة التدريس تستمر لمدة عام كامل، وذلك في الوقت من هذا التاريخ يتقاضى الموظف راتبا كاملا دون اقتطاع أيام الإجازة بشرط أن يكون هناك حالة طارئة يعرضها على الجهة المسؤولة عنها ويكون راضيا عنها.

ضوابط الإجازات الاضطرارية للمعلمين

هناك مجموعة من الضوابط المتعلقة بالإجازات الطارئة وهذه الشروط والضوابط هي كما يلي

  • لا تؤثر الإجازة على إنهاء الخدمة المحسوبة لغرض التقاعد.
  • ولا يتم ترحيل الإجازة إلى السنة المالية التالية.
  • يجوز للموظف أخذ إجازة، كاملة أو منفصلة، حسب الظروف، بناءً على طلب مباشر من المسؤول.
  • يحصل الموظف على الإجازة الطارئة بعذر مقنع يقدم للإدارة ولا تؤثر هذه الإجازة على أداء الموظف.

ما هي أحكام الإجازة الاضطرارية

هناك عدد من الأحكام المتعلقة بالإجازة الطارئة نذكرها على النحو التالي

  • لا تعتبر الإجازة القسرية حقًا مكتسبًا للموظف، بل هي قرار يعود إلى صاحب العمل.
  • يمكن الجمع بين إجازة الطوارئ والإجازة المرضية.
  • يجوز للموظف أن يأخذ إجازة خلال فترة الاختبار، على أن تكون المدة هي طول الفترة الضائعة وتبدأ من بداية اليوم الأول للموظف.
  • يمكن للموظف أن يأخذ إجازة في أي يوم من بداية السنة المالية الجديدة.
  • يمكن ربط الإجازة بنهاية الإجازات، مثل العطلات الرسمية أو الإجازة المرضية.
  • إذا تم تضمين عطلات نهاية الأسبوع في إجازة الطوارئ، فهي من بينها.

مقالات ذات صلة