معنى عصبة النساء للعمرة والحج

معنى عصبة النساء للعمرة والحج، ترغب العديد من النساء في اداء فريضة الحج ولكن لا يوجد معها محرم، فتذهب مع عصبة نساء، معنى عصبة النساء للعمرة والحج، التي سمح بعض العلماء للمرأة بالسفر والحج والعمرة معها أو مع رفيق مأمون، والعلماء الذين أجازوا هذا الأمر ومن حرمه، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على موضوع المحرم ورزق الحج وغيره.

معنى عصبة النساء للعمرة والحج

والمقصود بفرقة النساء في الحج والعمرة والسفر فئة النساء اللاتي تؤمن المرأة منهن على نفسها لأن سفر المرأة مشروط بضرورة خروجها مع المحرم لحديثه، النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول فيه “لا تسافر المرأة إلا مع محرم”، لكن بعض العلماء أجاز للمرأة الخروج للحج أو السفر مع مجموعة من النساء ستفعل معها المرأة، من الفتن والخطر والله أعلم.

كم يشترط عدد عصبة النساء للسفر

العشيرة في اللغة أمر اختلف فيه العلماء، ولم نجد تعريفا لعدد العشيرة في الفقه، ويبدو أنها الجماعة دون تحديد العدد سبعون، لكن بعض اللغويين قالوا ذلك، العشيرة هي الأصل المطلق للجماعة دون تحديد الرقم المحدد، ولكن فيما بعد تم إبرازها بالعرف، كما يقول الإمام المرتضى الزبيدي.

هل يجوز للمرأة أن تحج مع جماعة من النساء

إن مسألة حج المرأة مع جماعة من النساء من المسائل الخلافية بين علماء الفقه الإسلامي، وهما نوعان الأول المالكي والشافعي والظاهري ورواية الصحراء للإمام أحمد، وأدلتهم على ذلك كثيرة، وتعتبر في ظروفهم، أما القسم الثاني فهما حنفي وحنبلي في مذهبهما أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج أو لغيره، بدون محرم.

هل يجوز للمرأة أداء العمرة مع جماعة من النساء ابن باز

حكم سفر المرأة للعمرة من الأمور التي اختلف فيها العلماء، العمرة ليست واجبا مثل الحج وبالتالي قد يكون الترخيص أصعب من رخصة الحج، لكن كثير من العلماء قد نصوا على جواز سفر المرأة مع مجموعة من النساء كما في الحج، لذلك سمحوا للمرأة بالسفر إلى مكة المكرمة للحج أو العمرة ومنعوها من السفر إلى المدينة المنورة لأنها لم تكن واجبة عليها والله أعلم.

شرط وجود محرم للمرأة في الحج

وقد اشترط كثير من العلماء على المرأة ألا تحج إلا مع محرم، ودليلهم على ذلك حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – في قوله يا رب أريد أن أخرج، في جيش كهذا، وتريد زوجتي أن تحج فقالت اخرج معها.

مقالات ذات صلة