ما هي السورة المكية الاقصر في عدد آياتها؟

ما هي السورة المكية الاقصر في عدد آياتها؟، سور القران الكريم مقسمة قسمين سور مدنية نزلت بالمدينة، وسور مكية نزلت بمكة المكرمة، ما السورة المكية الاقصر في عدد اياتها، نزلت بعض سور القرآن الكريم بمكة المكرمة، وسميت بالسور المكية، ونزلت بعض سورها بالمدينة المنورة، فسميت بالسور المدنية، أقصر عدد من الآيات وأسباب نزوله والفرق بين السورة المكية والمدنية.

ما هي السورة المكية الاقصر في عدد آياتها؟

السورة المكية الأقصر عددًا من الآيات هي سورة الكوثر التي تتكون من 3 آيات ونفسها سورة العصر التي تتكون من 3 تمامًا، رغم أنها تشبه سورة العصر في العدد، من الآيات ولكن عدد كلماتها أقل من عدد الكلمات في سورة العصر وكذلك عدد الحروف أقل من عدد الحروف في سورة العصر حيث عدد الكلمات في سورة العصر الكوثر 10 بينما عدد الكلمات في سورة العصر 14 كلمة، عدد الحروف في سورة الكوثر 42 حرفًا، وعدد الأحرف في سورة العصر 70 حرفًا.

ما سبب نزول سورة الكوثر

بعد أن نتعرف على السورة المكية وهي أقصر عدد من الآيات سنعرف سبب نزولها، ويقول ابن عباس أنها نزلت في العاص بن وائل وذلك لأنه رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خرج من المسجد عند دخوله، فالتقيا على باب بني سهم وتحدثا وتحدثا، كان بعض رجال قريش جالسين في المسجد، فلما دخلوا العاص قالوا له مع من تتحدث قال هذا المبتور، أي النبي – صلى الله عليه وسلم – مات قبل عبد الله ابن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكان من خديجة، وكانوا يفعلون ذلك، ادعوا من لم يولد لهم المبتورون، فأنزل الله تعالى هذه السورة، وهي سورة حصريا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن أعداءه كان لهم المال والهيبة والقدرة، وقد أقرضوا، من أن نسله فقراء، ورأوا أبنائه الذكور يموتون صغارًا، فأعاروه أنه بُتر بغير كعب رجل، وأعطاه الله خيرات كثيرة، فأعطاه الله النبوة والهدى، دعمه بأصحابه المخلصين، وجعل سيرته الذاتية عطرة وانتشرت، وشريعته خالدة وقد ورد ذكر آلاف الملايين.

ما سبب نزول سورة العصر

بعد التعرف على السورة المكية، وهي أقصر عدد من الآيات، وسبب نزول سورة الكوثر، سنتعرف على سبب نزول السورة المكية الأخرى المتشابهة في العدد، من الآيات وهي سورة العصر حيث لم تذكر كتب التفسير وكتب العلوم القرآنية سبب نزول سورة العصر المحدد وخلاصة السورة أن كل الناس في ضياع ما عدا من تميزوا، بأربعة أشياء الإيمان، والعمل الصالح، والتأنيب بالحق، والتأنيب بالصبر، ثم تسليم أحدهما للآخر.

أقصر سور القرآن الكريم بالترتيب

يحتوي القرآن الكريم على سلسلة من السور القصيرة تسمى أقصر السور، فيما يلي ترتيب هذه السور بترتيب تصاعدي لعدد الآيات

  • سورة الكوثر تتكون من 3 آيات عدد الكلمات 10 وعدد الحروف 42 نزلت بمكة المكرمة، تتحدث السورة عن نعمة الله على رسوله.
  • سورة العصر تتكون من 3 آيات، وعدد كلماتها 14 كلمة، وعدد حروفها 70 حرفًا، ونزلت بمكة المكرمة، تتحدث السورة عن طريقة الحياة وسبب سعادة الإنسان أو بؤسه.
  • سورة النصر تتكون من 3 آيات وعدد كلماتها 19 كلمة وعدد أحرفها 79 نزلت بالمدينة المنورة، تتحدث السورة عن كمال الدين وانتصار الرسول – صلى الله عليه وسلم – في فتح مكة.
  • سورة الإخلاص تتكون من 4 آيات وعدد الكلمات 15 وعدد الحروف 47 نزلت بمكة المكرمة، السورة تتحدث عن وحدانية الله وإخلاصه في عبادته.
  • سورة قريش تتكون من 4 آيات وعدد كلماتها 17 كلمة وعدد أحرفها 73 نزلت في مكة المكرمة، وتتحدث السورة عن نعمة الله على قريش ودعوتهم لعبادته.
  • سورة الفلق تتكون من 5 آيات وعدد كلماتها 23 كلمة وعدد أحرفها 71 نزلت بمكة المكرمة، تتحدث السورة عن الاستعاذة بالله من ضرر المخلوقات.
  • سورة المسد تتكون من 5 آيات، وعدد كلماتها 29 كلمة، وعدد حروفها 81 نزلت بمكة المكرمة، تتحدث السورة عن وليمة لأبي لهب وزوجته ومصيرهما.
  • سورة الفيل تتكون من 5 آيات، وعدد كلماتها 23، وعدد أحرفها 96 نزلت بمكة المكرمة، تتحدث السورة عن قدرة الله تعالى على تعذيب منتهكي حرمة بيته.
  • سورة القدر تتكون من 5 آيات، كلماتها 30 كلمة وأحرفها 112 حرفًا.

ما الفرق بين السور المكية والمدينة

لقد اهتم المسلمون بالقرآن الكريم اهتماما كبيرا، لأنه لا يوجد كتاب في الأرض تمت دراسته وشرحه وشرحه بقدر القرآن، حتى توصل العلماء إلى مئات من العلوم المستقلة المتعلقة به، ومن هذه العلوم “مكي ومدني” وهو مصطلح صاغه العلماء للتمييز بين الآيات والسور التي نزلت في المرحلة المكية من الدعوة الإسلامية، وبين ما نزل في المرحلة المدنية الآيات المكية، والسور ما نزل قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، سواء كان في مكة أو ضواحيها، والآيات والسور المدنية ما نزل بعد هجرة الرسول، إذا كان محل نزوله المدينة المنورة أو المدينة المنورة، مكة بعد فتحها، أو أي مكان في الجزيرة ذهب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم

السور المكية

تختلف السور المكية عن سورة المدينة في النواحي التالية

  • قوة الأسلوب وشدة الكلام، لأن معظم المخاطبين مكشوفون ومتعجرفون، ولا يصلح لهم إلا ذلك.
  • إيجاز الكلمات وقوة الجدل، لأن معظم المتلقين عنيدون وصعبون، لذا فهم يتفاعلون حسب الموقف الذي هم فيه.
  • تحديد التوحيد والعقيدة السليمة، خاصة فيما يتعلق بتوحيد الإله والإيمان بالقيامة، حيث أن معظم المخاطبين ينفون ذلك.

السور المدنية

تختلف سور المدينة عن السور المكية في النواحي التالية

  • أسلوب ناعم وسهولة في الكلام مع اقتراب معظم المستلمين.
  • طول الآيات والأحكام المذكورة ترسل دون جدال، على النحو الذي تقتضيه حالتها.
  • تفصيل العبادة والمعاملات، لأن المخاطبين قد قرروا في أرواحهم التوحيد والإيمان السليم، فيجب عليهم تفصيل العبادة والمعاملات.
  • – الإسراف في ذكر الجهاد وأحكامه والمنافقين وأحوالهم في القسم المدني بحسب الأحوال حيث شرع الجهاد وحدث النفاق.

مقالات ذات صلة