أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في شهر

أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في شهر، يجب على المسلم المناسب أن يأخذ الرد اليومي لقراءة كتاب الله – العلي – خاصة في شهر رمضان المبارك لأنه شهر الصيام والعمل وتلاوة القرآن، وشهر التحرر والاستغفار، وشهر الصدقة والصدقة، وشهر فتح أبواب الجنة وتعدد الأعمال الصالحة، وفي هذا المقال وسنشرح طريقة ختم المصحف في شهر واحد كما سنذكر، ويساعدنا في معرفة معلومات وأحكام وطلبات شرعية مفيدة.

أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في شهر

ويجب على المسلم أن يحرص على ختم الختم ولو مرة في الشهر لفضاء تلاوة القرآن الكريم العظيم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم “من قرأ حرفا من كتاب الله” الله عندها حسنة، والعمل الصالح أكثر بعشر مرات على المسلم أن يتأمل القرآن في قراءته كدليل على قول الله تعالى “كتاب أنزلناه عليكم أيها المباركون حتى تتأملوا فيه آياته وذكر أوديسي رمضان ” وتتأمل في آياته، وفيما يلي بعض طرق ختم كتاب الله – العلي .

ختم القرآن الكريم في 30 يوم في رمضان

يتكون القرآن الكريم من ثلاثين جزءا، فيستطيع المسلم أن يكمل القرآن مرة واحدة في الشهر بقراءة جزء واحد فقط، أي ما يعادل عشرين صفحة يمكن تقسيم هذه الصفحات العشرين في اليوم بطرق مختلفة ولعل أسهلها وأسهلها ما يلي

  • تقسيم الجزء إلى أربعة أجزاء جزء واحد يعادل خمس صفحات يقرأ الجزء الأول بعد صلاة الفجر، ويقرأ الجزء الثاني بعد صلاة الظهر أو بعد الظهر، ويقرأ الجزء الثالث بعد صلاة المغرب والرابع يقرأ الجزء بعد صلاة التراويح أو أثناء السحور.
  • وتقسيم الجزء إلى خمسة أجزاء الجزء الواحد يعادل أربع صفحات، فتقرأ خمس صفحات بين الأذان والإقامة لكل صلاة أو بعد الصلاة.

ختم القرآن مرتين في رمضان

إذا أراد المسلم أن يختم القرآن مرتين، فعليه أن يقرأ ستين جزءًا في الشهر بمعدل جزأين في اليوم، أي أربعين صفحة يمكن تقسيم هذه الصفحات الأربعين في اليوم بطرق مختلفة.

  • تقسيم الجزأين إلى أربعة أجزاء الجزء الواحد يعادل عشر صفحات، أي نصف جزء يقرأ نصف الجزء الأول بعد صلاة الفجر ويقرأ النصف الثاني بعد صلاة الظهر أو بعد الظهر ويقرأ النصف الثالث بعد صلاة المغرب ويقرأ النصف الرابع بعد صلاة التراويح أو خلال السحور.
  • وتقسيم الجزأين إلى خمسة أجزاء الجزء الواحد يعادل ثماني صفحات، فتقرأ ثماني صفحات بين الأذان والإقامة لكل صلاة أو بعد الصلاة.

ختم القرآن ثلاث مرات في رمضان

ولعل أفضل وأسهل طريقة لختم القرآن ثلاث مرات في شهر رمضان هو أن يخصص المسلم ساعة ونصف في اليوم ويقسمها إلى ستة أقسام يقرأ ربع ساعة أي ما يعادل عشر صفحات من كتاب الله، وكذلك عليه أن يقرأ عشر صفحات أثناء السحور، ويكرر هذه العملية يوميًا فيكون ثلاثة أجزاء في اليوم.

ختم القرآن أربع مرات في رمضان

كان السلف الصالح يختمون القرآن مرة في الأسبوع، أي أربع مرات في الشهر، يصنعون القرآن في سبعة أجزاء، وفي يوم من اليوم يقرؤون السور الثلاث الأولى، وفي اليوم الثاني يقرؤون السور الخمس التالية، ثم السور السبع، ثم السور التسعة، ثم السورة الإحدى عشرة، ثم السورة الثلاث عشرة، ثم يختم اليوم السابع بقراءة سور المفصل، من سورة ق حتى آخر السورة الناس.

ختم القرآن عشر مرات في رمضان

من شاء أن يختم القرآن عشر مرات، فعليه أن يختمه مرة كل ثلاثة أيام بقراءة جزء واحد بين الأذان والإقامة، أي ما يعادل عشرين دقيقة إذا قرأ سريعاً متابعًا للأحكام الشرعية، وخصص وقتًا بعد التراويح الصلاة لقراءة ثلاثة أجزاء من كتاب الله، وجزءان يقرأان بعد صلاة الفجر أو الظهر، وبالتالي تقرأ عشرة أجزاء في اليوم.

نصائح لختم القرآن في رمضان

وإليك بعض النصائح التي تساعد المسلم على ختم كتاب الله – العلي –

  • النية والثقة بالله العظيم.
  • وحاول الحفاظ على النصاب القانوني اليومي وعدم تأجيله، لأن تراكم الأجزاء قد يؤدي إلى الإحباط والكسل.
  • ثم تنظيم الوقت وتخصيص وقت معين للتلاوة الشخص الذي يأخذ التلاوة في وقت معين يساعده على قراءة القرآن الكريم.
  • الحرص على تحضير الذات قبل رمضان من خلال التأكد من اكتمال النصاب القانوني للقراءة والتأكد من إكمال القرآن طوال أيام السنة.
  • واحرص على أخذ نصاب التفسير المصاحب لنصاب تلاوة القرآن الكريم.

تقسيمات القرآن الكريم

كتاب الله – العلي – مقسم إلى ثلاثين جزء، والجزء عشرين صفحة، والجزء يحتوي على جزأين، وكل جزء يحتوي على أربعة أرباع، وأصل كلمة “الجزء” هو ما ورد في السنة النبوية من القرآن وورد لفظ الحزب أيضا في السنة، عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي، قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم، كان معهم بعد العشاء، لذلك مكث معنا ذات ليلة ولم يأت إلينا إلا بعد فترة طويلة من بعدنا ” قال العشاء قلنا ما تصنع لنا يا رسول الله، قال جاء عليّ طرف من القرآن فأردت ألا أخرج حتى أفرغه، فقال هكذا نحن سأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لما استيقظنا فقال قلنا كيف تنفق القرآن، فقالوا نقرأ ثلاث سور، وخمس سور، وسبع وتسع سور وإحدى عشرة سورة وثلاث عشرة سورة وحزب المفصّص من ق إلى آخره.

تقسيم القرآن في عصر النبي والصحابة

قسم القرآن الكريم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عنهم إلى سبعة أجزاء حسب التفاصيل التالية

  • الطرف الأول سورة البقرة، أسرة ونساء عمران.
  • والمبحث الثاني المائدة، الأنعام، الأعراف، الأنفال، التوبة.
  • ثم الجزء الثالث يونس، هود، يوسف، الرعد، إبراهيم، الحجر، النحل.
  • الطرف الرابع وهو الطرف الذي يبدأ من أول سورة الإسراء إلى آخر سورة الفرقان.
  • والطرف الخامس هو بداية سورة الشعراء إلى آخر سورة يا سن.
  • ثم الطرف السادس يبدأ من سورة الصافات حتى نهاية سورة الحجرات.
  • الطرف السابع يبدأ من سورة ق حتى آخر سورة الناس.

تقسيم القرآن على عهد الصحابة

وتغير تفتيت القرآن من سبعة إلى عشرين، ثم صار على ما هو عليه اليوم أي ثلاثين جزءا قد يكون الحكمة في ذلك أن أجزاء من القرآن يجب أن تتوافق مع عدد الأيام حتى يتمكن المسلم من قراءة جزء من كتاب الله كل يوم من أيام الشهر وهكذا يسهل عليه ختم كتاب الله تعالى.

فضل ختم القرآن الكريم في رمضان

الأصل أن ختم القرآن يبدأ بتلاوة القرآن الكريم من بابه الأول وهي سورة الفاتحة إلى سورة الناس والمثابرة على تلاوة كتاب الله تعالى عالية- من فضائل الأعمال.

  • ثواب الله الغني عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “من قرأ رسالة من كتاب الله لها عمل صالح، والعمل الصالح هو عشرة مثله، أقول لا ألم ” “ألف” رسالة، لكن “ألف” حرف وميم “حرف”.
  • ومدح النبي لقارئ القرآن عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “مثال المؤمن الذي قرأ القرآن مثل الحديث، هو خير وصالح، ومن ليس لديه خير وشبه المنافق الذي قرأ القرآن كالريحان ورائحته طيبة ومذاقها مر وشبه المنافق الذي لا يقرأ القرآن محرم عليه القرآن.
  • ثم نزول الرحمة والصفاء تنزل الرحمة والصفاء على الجمهور عند ختم كتاب الله عن الحكم بن عتيبة أنه قال مجاهد وعبادة بن أبي لبابة والناس يحضرون القرآن، ويوم أرادوا ختمه أرسلوا إلي سلامة بن كحيل قال كنا نعرض، ولو أعطانا القرآن قيل قرأ القرآن، نزلت الرحمة بختمه، أو قال حاضرت الرحمة في ختامها.

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

وهو مشهور بسلطة السلف ومارسه معظم الأئمة، فينبغي للمسلم أن يصر على الصلاة والدعاء في الأمور المهمة، ويفعل ذلك كثيرا في سبيل عدالة المسلمين من كتاب الله

  • اللهم صل وسلم على نبينا محمد، ولا تجعلنا في مكاننا هذا إثمًا إلا مغفرته، وهم فقط إغاثته، ولا معاناة إلا أنفاسه، ولا دين إلا قضيته ولا مريض بدون شفاءه ولا ميت بدون رحمته ولا شر إلا بعونته ولا ظلم ليس هناك مشقة إلا سهولةه، ولا حاجة لحاجات الدنيا والآخرة، فهذا رضاكم ولنا فيه خير إلا أن تساعدونا على الوفاء بها وتيسيرها، برحمتكم يا أكثر الرحمن الرحيم.
  • واللهم اجعلنا لكتابك من التالي وفي ختامه بين الفائزين يا رب اجعلنا من الرابحين في ختامه ومن بين الشاكرين وفي وقت المعاناة بين الصابرين ولا جعلنا من الذين أغوتهم الشياطين وصرفوا انتباهه عن الدين الدنيوي، فيصبح من النادمين، وفي الآخرة من المهزومين.
  • ثم اللهم ارحمني بالقرآن واجعله إماما ونورا وهدى ورحمة.

مقالات ذات صلة