خريطة المملكة العربية السعودية الثانية

خريطة المملكة العربية السعودية الثانية، مقالنا اليوم عن خريطة الدولة السعودية الثانية، وقد مرت المملكة العربية السعودية بمراحل تاريخية عديدة لإظهار قوتها وشكلها، وكانت فترة تشكيل المملكة العربية السعودية فترة صراعات وخلافات بين الدولتين السلطات الاستعمارية والقبائل التي كانت تسكن الجزيرة العربية آنذاك، وتجدر الإشارة إلى أن إنشاء المملكة العربية السعودية كان نتاجًا لثلاث مراحل سنتحدث عنها في سطورنا القليلة القادمة.

خريطة المملكة العربية السعودية الثانية

  • وتضم الدولة السعودية الثانية جغرافيا المنطقة الوسطى الممتدة حتى ساحل الخليج العربي، ثم عرفت بإمارة نجد، ولا سيما مدينة الرياض التي اعتبرها الملك تركي بن ​​عبد الله آل سعود عاصمته، ومنطقة حائل.
  • سقطت الدولة السعودية الثانية عام 1891 م بعد معركة المليدة، وهي المعركة التي دارت بين حاكم الدولة السعودية الملك عبد الرحمن بن فيصل والرشيد.
  • امتد حكم الدولة السعودية الثانية إلى معظم شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك مكة والمدينة.

مراحل تطور المملكة العربية السعودية على مر التاريخ

أثناء البحث في تاريخ المملكة العربية السعودية، وجدنا أنها مرت بثلاث مراحل مهمة حتى نشأتها بشكلها الحالي، ونفصلها في السطور التالية:

  • الدولة السعودية الأولى منذ ظهور المصلح الشيخ محمد بن عبد الوهاب في مطلع القرن الثامن عشر، وفي عهد الملك محمد بن سعود، توسعت الدولة السعودية الأولى عام 1788 م لكنها سقطت عام 1818 م. بداية الحملات العثمانية.
  • الدولة السعودية الثانية استطاع الحكام استعادة المملكة وإقامة الدولة السعودية الثانية عام 1824 م، وأسسها الملك تركي بن ​​عبد الله آل سعود، لكنه سقط عام 1981 م.
  • الدولة السعودية الثالثة بدأ تاريخ قيام الدولة عام 1902 م عندما استطاع الملك عبد العزيز ضم مدينة الرياض للحكم، ثم في عام 1932 م وحد المملكة ونقل اسمها إلى المملكة العربية السعودية. – العربية بعد أن عرفت بمملكة نجد والحجاز.

المملكة العربية السعودية الثانية

  • على الرغم من الأضرار التي لحقت بها الحروب الصليبية في مدينة الدرعية، إلا أنها فشلت في القضاء على عناصر الدولة السعودية الأولى وجهود محمد بن سعود لتأسيسها، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الضرر لم يؤثر على ولاء الشعب العربي. شبه الجزيرة لحاكمهم آل سعود.
  • بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى، استأنفت المملكة نشاطها بحيث تأسست الدولة السعودية الثانية عام 1822 م واستمرت حتى عام 1891 م. والجدير بالذكر أن المملكة شهدت إنجازات عديدة خلال هذه الفترة، نذكر منها ما يلي
    1. عمل الأمير مشاري بن سعود على استعادة الحكم السعودي في الدرعية، لكن محاولاته لم تدم طويلاً.
    2. بعده، واصل الأمير تركي بن ​​عبد الله جهود الأمير مشاري لاستعادة الحكم، وبالفعل نجح في ذلك عام 1824 م.
    3. أدت هذه الجهود إلى قيام الدولة السعودية الثانية، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك ساعد على ترسيخ الركائز التي خلفها قيام الدولة السعودية الأولى.
  • وانهارت الدولة السعودية الثانية عام 1891 م نتيجة الخلافات والنزاعات.

من هو حاكم المملكة العربية السعودية الثانية

جرت الجولة السعودية الأولى عام 1824 م، عندما تمكن الإمام تركي بن ​​عبد الله من الاستيلاء على مدينة الرياض، والجدير بالذكر أنه في ذلك الوقت تمكن من تحرير نجد من جيش محمد علي باشا، واستمرت الدولة السعودية الثانية. لمدة 75 عامًا تولى خلالها تسعة أمراء السلطة ويمكنك تحديد هؤلاء الأمراء وسنوات حكمهم من الجدول أدناه:

المسطرةالعام
الأمير مشاري بن سعود الكبير1818-1819
الإمام تركي بن ​​عبد الله1819-1820
الإمام تركي بن ​​عبد الله1824 – 1833
الإمام فيصل بن تركي1834-1838
الامام خالد بن سعود1838-1838
الإمام عبدالله بن ثنيان1841 – 1865
الإمام فيصل بن تركي1843 – 1865
الإمام عبدالله بن فيصل1856-1865
الإمام عبد الرحمن بن فيصل1889-1891