وش اصل الدبوس

وش اصل الدبوس، من أبرز واشهر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، لأن عائلة الدبوس من أشهر العائلات العريقة في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، وهي عائلة لها تاريخ مشرف وطويل، ويريد الكثير من الناس معرفة ذلك أصل الدبوس، وسيكون بإلقاء الضوء على أصل الدبوس، وسيعود الدبوس قبيلة، وسنتذكر شخصيات الصنوبر وزيجاتهم وإنجازاتهم.

وش اصل الدبوس

يعود أصل عائلة الدبوس إلى سدير الواقعة في مدينة نجد في المملكة العربية السعودية وفريج الزهاميل، وقد استقرت العائلة في الفحيحيل بدولة الكويت في بداية القرن الماضي، حيث لقد بقوا لمئات السنين، وهذه العائلة بنسبها القديم قدمت الكثير للكويتيين، وقدمت عائلة بن العديد من الشهداء في حروبها ضد الكويت، من بينهم صباح الدبوس وجاسم الأول جدير بالذكر أن للعائلة مسجدًا قديمًا يُعرف بمسجد الدبوس (بن نعمان) تم بناؤه عام 1807 م، بالإضافة إلى براحة الدبوس في الحي، والتي تعد ساحة لبدء الحروب والنزاعات الاحتفال بالأعياد.

سبب تسمية الدبوس بهذا الاسم

سبب اسم العائلة Pin يعود لجدهم الأكبر حيث كان يحمل عصا ملفوفة بالإبر ويمشي معه، لذلك أطلق عليه اسم Pin حتى يحمل أبناؤه وأحفاده وعموم قبيلته نفس الشيء اسم العائلة والكويت.

الدبوس وش يرجعون

تنتمي عائلة الدبوس إلى عائلة المجيول من الزحامل، والتي شاركت في العديد من الحروب التي خاضتها الكويت، وتولى أفراد الأسرة مناصب حساسة ومرموقة في البلاد.

أصل الدبوس من وين

هناك بطن من عائلة الدبوس يعود إلى قبيلة مطير وهم معروفون بتاريخهم العربي الأصيل وهم معروفون بتدينهم وكرمهم وأخلاقهم الحميدة بالإضافة إلى شجاعتهم لأنهم كانوا يمتلكون القدرة على ذلك تتصرف في أي موضوع وهي سمة مشهورة في كل بطون عائلة الدبوس وقد قدم الراشد وهو عراب كويتي وأحد المؤرخين المشهورين العديد من الصفات والمعلومات عن الدبوس الأسرة في كتابه “تاريخ الكويت”.

عائلة الدبوس من أي قبيلة

تنحدر عائلة الدبوس من قبيلة بني لام التي تعود أصولها إلى قبيلة طي، ويعودون إلى أبناء عائلة فضل اللامي ثم انتشروا في عدة بلدان مختلفة، ولكن أكبر تجمع لهم كانت في المملكة العربية السعودية واليمن والكويت.

 شخصيات من الدبوس

هناك العديد من الرجال المحترمين الذين ينتمون إلى عائلة الدبوس وعملوا في جميع المجالات المختلفة سواء كانت حريات أو سياسية أو تجارية، ومنهم

  • جاسم عبد الله الدبوس أمير منطقة الفحيحيل وولده عبد الله وهما من نواخذ.
  • ونوخذة علي عبد العزيز فارس الدبوس أمير الفنطاس ومن نوخة دعيج خليفة الدبوس ومحمد خليفة الدبوس وحمد جاسم الدبوس.
  • ثم نايف حمد الدبوس عضو المجلس التأسيسي ونائب في مجلس الأمة.
  • علي غانم الدبوس عضو مجلس الأمة.
  • ومبارك عبدالله الدبوس عضو المجلس التأسيسي ثم نائب في مجلس الأمة.
  • ثم جاسم محمد الدبوس رئيس مجلس ادارة بنك التسليف سابقا.
  • عصام سلمان الدبوس عضو مجلس الأمة.
  • ومحمد جاسم الدبوس أول مختار الفحيحيل وعضو لجنة التجنيس الأولى.
  • ثم سلمان عبدالله الدبوس من أعيان الفحيحيل وعضو مجلس بلدي سابق.

مصاهرات الدبوس

ويعود مصطلح الزواج المختلط إلى سلالة عائلة Pin مع العديد من العائلات في دولة الكويت منها الصباح، الغانم، العدواني، المعاديدي، الهملان، الروضان، آل – خدة، الوقيان، الفهد، الرشدان الرومي، الرومي، الخالدي، العصيمي، العتيقي، الزيد المنيفي الوقيان، الرشود، آل- جماعي، الفارس، العمر الدرباس، الجريوي، الراشد، بن سلامة، القيار، الأمير، السعيد، القملس، الضويخ، المساء معرف، الخزام، السنان، الشايع، العرادة الخالدي.

إنجازات آل الدبوس

ثم قدمت عائلة الدبوس العديد من الإنجازات والأعمال التي خلدت في كتب التاريخ بأسماء الذين خدموا الوقان، ومن بين هذه الأعمال بناء براحة الدبوس، وهي ساحة للاحتفالات والاجتماعات و انطلاق الجيوش وبناء مسجد الدبوس عام 1807 م في دولة الكويت والمشاركة في المعارك والحروب والتضحية بالعديد من الشهداء من أجل الوطن منهم جاسم الأول وخليفة وفارس بن عبد الله جاسم الدبوس وغيرهم.

مقالات ذات صلة