المواطنه هي انتماء الانسان الى وطنه

المواطنه هي انتماء الانسان الى وطنه، وهناك العديد من المصطلحات السياسية التي لا يقتصر معناها على المعنى السياسي فحسب، بل تمس أيضًا معاني كثيرة تتعلق بمجالات أخرى مثل الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، وذلك لدمج السياسة من جميع الجوانب المتعلقة بالمجتمع ومن خلاله سنناقش ما إذا كانت المواطنة هي انتماء الشخص لوطنه أم لا.

المواطنه هي انتماء الانسان الى وطنه

إن المواطنة هي كلمة من أصل فرنسي وتعني Citoyenneté وهي أيضًا كلمة مستعارة لغوية من كلمة “الوطن” وتعني أن الفرد يتمتع بالعضوية في بلد معين نتيجة لهذا المؤهل، يتمتع الشخص بامتيازات عديدة والمواطنة السياسية تعني الالتزامات التي تفرض على الشخص مقابل أن يكون مواطناً داخل دولة والحقوق التي يتحملها في مقابل الحصول على تلك الجنسية سيكون هذا هو الجواب

  • العبارة الصحيحة.

تهدف المواطنة اقتصاديًا واجتماعيًا إلى تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين حتى لا ينشغلوا بالاهتمامات الذاتية التي تمنعهم من أداء واجبهم تجاه الصالح العام، وكذلك حشد جميع المواطنين حول الأهداف والمصالح المشتركة من خلال العمل الجماعي أن يملأ المجتمع بروح التعاون والتكافل والتكامل المجتمعي.

خصائص المواطنة

تتمتع المواطنة بالعديد من الخصائص، ومن أكثرها شيوعًا

  • المواطنة علاقة تبادلية التبادل يعني وجود طرفين، وبالفعل تقوم المواطنة على وجود طرفين.
  • العلاقة بين بيت الوطن والمواطن هي علاقة طوعية حيث أن علاقة الفرد بوطنه هي علاقة طوعية، كما هي بينه وبين باقي أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم، و وأساس تلك العلاقة هو الشعور بالانتماء لذلك والوطن والحب والتضحية من أجله.
  • المواطنة فردية الواجبات التي يدين بها المواطن لبلده والحقوق التي يستحقها بحكم جنسيته هي جميع الحقوق والواجبات السياسية والمدنية الفردية.
  • المواطنة عرضة للاكتساب والخسارة فالمواطنة اليوم شرطها الأول هو اكتساب الجنسية، وللدولة الحق المطلق في تجريد الشخص من جنسيته، وبالتالي تجريده من جنسيته بسبب عدة قضايا تتعلق بـ الغياب وعدم الولاء والتآمر، مثل اكتشاف الباطل للحصول على تلك الجنسية، وللمواطن الحق في التنازل عن جنسيته والتي بدورها تجرده من جنسيته طواعية أثناء حصوله على أي جنسية أخرى من أي دولة.

ما أهمية المواطنة

تساهم المواطنة بشكل كبير وملموس في تنمية المجتمع من خلال عدة أمور من أهمها ما يلي

  • تعمل المواطنة على انسجام جميع أفراد المجتمع مع بعضهم البعض، بحيث يلجأ كل منهم إلى لغة الحوار لحل جميع المشاكل التي تزعج المجتمع وحل جميع الخلافات التي تنشأ بين مختلف فئات المجتمع المجتمع.
  • من خلال المواطنة، يتم الحفاظ على جميع الحريات والحقوق التي يتم من خلالها تحفيز أفراد المجتمع وتشجيعهم على بذل قصارى جهدهم للمجتمع، حتى يتحملوا المسؤولية، خاصة عند مشاركتهم في موضوع الحكم.
  • تتطلب المواطنة من أفراد المجتمع احترام التنوع والاختلاف، سواء أكان ذلك عقائديًا أم عرقيًا أم فكريًا، مع إدراك جميع المبادئ الأساسية التي يجب ترسيخها، وهي الحرية والكرامة والمساواة.
  • المشاركة في الشؤون العامة، وذلك لاحترام أفراد المجتمع لجميع حقوق مختلف المجالات وأفرادها، مما يساعد بدوره في بناء الوطن والدولة.

مقالات ذات صلة