ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها

ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها، من أهم الأسئلة التي يتم طرحها على طلاب تخصص علوم الحاسب أو الحاسب والغرض منه توضيح الغرض من برمجة الكمبيوتر والغرض منها أساسه، والإجابة على هذا السؤال من الإجابات المهمة، لأنه يقع في سياق علوم الحاسب، وهو من أهم العلوم الحديثة في العالم كله، وبالتالي فهو مهتم بالإجابة على سؤال ما يقصد بالمصادر المجانية وما هو سوء الفهم عنها، بالإضافة إلى الإجابة عن سؤال ما الفرق بين المصدر المفتوح والمغلق المصدر.

ما هي المصادر الحرة

ويمكن القول في تعريف الموارد المجانية أنها مصطلح في مفاهيم البرمجة، وهذا المصطلح يعني إتاحة المعلومات مجانًا للجمهور دون أي قيود، وهي حماية للملكية الفكرية، فهذه الحماية لا تحتكر أيًا منها واحد معلومات في أي برنامج عن أي شخص، وظهر مبدأ المصادر كما قيل أن المصادر المجانية هي برمجيات مفتوحة المصدر دون أي قيود، لذا فإن كودها الأساسي متاح لأي تعديل أو تغيير للأفضل، ويستند هذا المبدأ إلى توفير كود المصدر الرئيسي للبرنامج مجانًا للجميع للفرد الحرية في تولي البرنامج وتعديله وإضافة تحسينات إليه.

ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها

ثم إن المقصود بالمصادر المجانية هو فتح الكود الأصلي للبرنامج للجميع دون أي قيود، بهدف إتاحة الفرصة للجميع لتعديل وتحسين البرنامج براحة تامة، وتؤدي المصادر المجانية إلى التحسين المستمر للبرنامج بالإضافة إلى تحديث جميع اللغات التي يمكن للمطورين إضافتها للبرنامج، فقد ساعد في انتشار البرامج وتداولها من قبل جميع الشعوب بلغاتهم المختلفة، وباختصار، المقصود بالمصادر المجانية هو لمتابعة حماية الملكية الفكرية التي لا تقوم على احتكار المعلومات بل على فتحها للجميع.

الاعتقاد الخاطئ حول الموارد المجانية هو أن هذه الموارد مقصورة على المبرمجين فقط وصحيح أنها ليست مقتصرة عليهم ولكنها مفتوحة للجميع في تخصصات ومجالات مختلفة.

ما الفرق بين المصادر المفتوحة والمصادر المغلقة

والغرض من المصدر المغلق هو جعل الكود الأصلي للبرنامج مغلقًا وغير متاح للناس أي أن المعلومات الموجودة في البرنامج محتكرة ولا يمكن لأحد الوصول إليها ما يلي يقارن المصدر المفتوح والمغلق في جدول بحيث يصبح الفرق أكثر وضوحًا

مقارنةموارد مجانيةمصادر مغلقة
رخصة للاستخدامغير محدود ومتاح للجميعمحدودة للغاية وغير متوفرة.
تغيير البرنامجتغيير البرنامج ممكنلا يمكن تعديل البرنامج
تطوير البرنامج وتحديثهسريع التطوير والتحديثيستغرق التطوير والتحديث الكثير من الوقت.
تكلفة الاستخدامرخيصة ودينيةكبير جدا ومكلف.
التوزيع والنسخمتاح للجميعلم يعد متوفرا.

مفاهيم خاطئة حول المصادر الحرة

ثم كثير من الناس يرتكبون أخطاء في معرفة الموارد المجانية، لذا فهم يعرفونها بخلاف تعريفهم الرئيسي، وهنا بعض المفاهيم الخاطئة حول الموارد المجانية، وهذه المفاهيم ستصحح وجهة النظر البشرية والمفاهيم الخاطئة حول الموارد المجانية

  • المصادر المجانية غير آمنة يرى كثير من الناس أن المصادر المجانية يمكن أن تكون أكثر عرضة للقرصنة، وهذا خطأ، لأن الأخطار والتهديدات الأمنية يمكن اكتشافها بطريقة سهلة وبسيطة، والسبب هو أن كود المصادر المجانية هو المصدر مفتوح.
  • والمصادر المجانية مصادر مجانية وهي أيضا فكرة خاطئة، فهي ليست مجانية تماما، بل لها بعض الرسوم، لكنها رسوم بسيطة وليست مثل الرسوم المرتفعة للمصادر المغلقة.
  • ثم المصادر المجانية غير المرخصة هذا أيضًا مفهوم خاطئ، حيث أن ترخيص هذه المصادر هو الأساس للقدرة على تعديل البرنامج وتحسينه واستخدامه.
  • المصادر الحرة ضعيفة المصدر إنه مفهوم خاطئ وليس صحيحًا أبدًا يتم استخدام البرامج مفتوحة المصدر من قبل العديد من الأشخاص طوال الوقت، وهذا يسهل اكتشاف الأخطاء وتحسينها وتغييرها.

مقالات ذات صلة