من هو الشاعر خلف بن هذال

من هو الشاعر خلف بن هذال، يُعرف بشاعر الوطن نظرًا لرصيده في كتابة الشعر الوطني فضلًا عن خدمته في المؤسسة العسكرية السعودية لسنوات طوال، وقد برز الحديث عن الشاعر في الآونة الأخيرة وصعد اسمه ضمن أكثر المواضيع بحثًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تناول بعض أبياته الشعرية في فيلم تسجيلي عرض في متحف قصر المصمك التاريخي بالمملكة كان يتحدث عن تأثير القهوة على الكتابات الخاصة بالشعراء، فمن هو الشاعر خلف بن هذال؟

من هو الشاعر خلف بن هذال

هو شاعر سعودي الهوية والموطن والهوى، من مواليد السعودية في حقبة الأربعينيات أي أنه ناهز الثمانين عامًا، منذ صغره تغنى بالكلمات المنظومة رسمًا وقافية وما إن أتم عامه العاشر حتى بدأ الكتابة الشعرية، وطور نفسه رويدًا رويدًا حتى بات من أشهر الشعراء على المستوى الخليجي ونال العديد من الألقاب فقيل عنه شاعر الوطن وشاعر الخليج وشاعر الملوك.

قضى شبابه متنقلًا في الأعمال المختلفة فما إن بلغ الـ17 عامًا حتى بدأ يكد ويعمل وكان راتبه لا يزيد عن 3 ريال سعودي ولكنه لم يحتمل شظف العيش في المملكة وخرج إلى الكويت وهناك تمرس العمل في أعمال مختلفة ولكنه لم يُهمل موهبته الشعرية فكان في وقت فراغه يعمل على تسجيل قصائده.

في الكويت التحق بالعمل في الجيش الكويتي ولكنه لم يستمر طويلًا فانصرف عنه وعاد ليمارس الأعمال الحرة غير أن النجاح لم يُحالفه كثيرًا فقرر العودة إلى المملكة مجددًا، وشاءت الصدفة أن تكون عودته متزامنة مع تخريج الفوج التاسع في الحرس الوطني السعودي بقيادة الملك عبد الله بن عبد العزيز

لم يُفلت هذال فرصة الاطراء على وطنه وقيادته الحكيمة فنظم قصيدة وألقاها في حفل التخريج ونالت استحسان الملك آنذاك وكانت تلك القصيدة نقطة تحول هامة في حياة الشاعر حيث أُلحق بالعمل في الحرس الرئاسي السعودي برتبة عريف سائق في معينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الخاصة.

خلف بن هذال شاعر الوطن والملوك

لم يكن اللقب الذي ناله خلف بن هذال جزافيًا أو لمجرد الشهرة كونه من حاشية الحرس الرئاسي بالمملكة فتلك كانت النقطة الأولى في بحر عطائه للوطن حيث ابتعث في بريطانيا وأتم دراسته في الكلية الحربية البريطانية وحصل على رتبة ملازم أول في الحرس الوطني السعودي، ومن ثم تدرج في الحصول على الدرجات العليا في الدراسات الأمنية والعسكرية ووصل إلى رتبة مقدم في الحرس الوطني ولكن حين بلغ سن الستين أُحيل للتقاعد.

بقي خلف ينظم القصائد الوطنية ويشارك فيها كل المناسبات على مستوى السعودي والخليج العربي ولذلك لقب بشاعر الوطن والملوك كما لقب ايضًا بشاعر الخليج.

حقيقة وفاة خلف بن هذال

يبلغ الآن الشاعر السعودي خلف بن هذال قرابة الثمانين عامًا وقد قضى جلها في نظم الأشعار الوطنية التي تبث روح العزيمة والفخر في نفوس الأجيال وتُعزز انتمائهم لوطنهم وبعد تقدم العمر به لم يملك إلا أن يُبقي على كلماته الشعرية في الكتب والدواوين حيث لم يعد قادرًا لا على الكتابة ولا على المشاركة بأبياته في المحافل الرسمية بل يُستعان بها في التعبير عن حال الوطن والمواطن.

ونظرًا لابتعاده عن الساحة الأدبية قليلًا فقد خرجت العديد من الشائعات التي تُشير إلى وفاته إلا أنها جميعًا عارية عن الصحة وأن ما يُعاني منه خلف بن هذال هو مرض مزمن يتعلق بعضلة القلب.

ما هو مرض خلف بن هذال

بحسب ما أوردت تغريدات متنوعة على مواقع التواصل الاجتماعي عن الحالة الصحية للشاعر السعودي خلف بن هذال فإنه يُعاني من ضمور حاد في عضلة القلب الأمر الذي أثر على تواجده في المحافل الشعرية واسترعى دخوله إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، ولكنه تحسن قليلًا ويُتابع عن كثب تطور مرضه.

مقالات ذات صلة