تاريخ وفاة الملك عبدالله

تاريخ وفاة الملك عبدالله، تبعًا لنظام التوريث الذي حكمت به أسرة آل سعود المملكة السعودية منذ إعلان توحيدها في 1932 فقد خلف الملك عبد العزيز آل سعود بعد وفاته في ولاية المملكة أبنائه وظلت على هذا الحال حتى وصلت إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الملقب بأبو لإنسانية والذي تولى الحكم في الأول من أغسطس عام 2005 خلفًا للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود واستمر في الحكم عشر سنوات حتى أُعلن عن وفاته بشكل رسمي في 23 يناير 2015 وتولى بعده الحكم أخاه سلمان بن عبد العزيز آل سعود ونُصب ملكًا، فمتى تاريخ وفاة الملك عبد الله؟

من هو الملك عبدالله ويكيبيديا

يأتي في ترتيب أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، الابن الثاني عشر من بين ستة وثلاثين ابنًا وسبعة وعشرين ابنة للملك عبد العزيز آل سعود الأب الأكبر للأسرة الحاكمة في المملكة، من مواليد  العام 1924 في الرياض.

تولى الشأن العام في المملكة في ستينيات القرن الماضي ومن ثم جرى تعيينه من قبل الملك سعود عام 1963 رئيسًا للحرس الوطني وظل يتولى هذا المنصب إلى أواخر العام 2010 أي حتى بعد أن تولى عرش المملكة العربية السعودية، وفي العام 1975 عُين نائبًا أولًا لرئيس مجلس الوزراء عندما اغتيل الملك فيصل عام 1975وخلفه الملك خالد وعُين حينها فهد وليًا للعهد وعند وفاة خالد عام 1982 أصبح فهد ملكًا وعبد الله وليًا للعهد.

متى تولى الملك عبد الله الحكم؟

تولى الملك عبد الله الحكم في عام 2005 وتحديدًا في الأول من أغسطس بعد رحيل الملك فهد حيث أمضى حوالي ربع قرن في خدمة المملكة قبل أن يُنَّصب ملكًا بعد أن بلغ 81 عامًا من عمره، فيما كان يسود اعتقادًا بأنه القائد الحقيقي للبلاد منذ عام 1995 نظرًا للظروف الصحية التي عانى منها الملك فهد قبل وفاته.

تاريخ وفاة الملك عبدالله

توفي الملك عبدالله في الثالث والعشرين من يناير 2015 بعد أن قضى عشر سنوات كاملة في الحكم تحولت فيها المملكة بشكل كبير على مستوى الحياة السياسية والعلاقة بالعالم الخارجي، وعدت فترة حكمه الأقوى تأثيرًا في تطور المملكة ونهضتها على كافة الأصعدة الإنسانية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وكان الديوان الملكي السعودي أعلن في بيان رسمي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في 23 يناير 2015 الموافق 3 ربيع ثاني 1436 عن عمر ناهز 91 عامًا، ووري الثرى في مقبرة العود بعد أن أُديت عليه صلاة الجنازة في جامع الإمام تركي بن عبد الله.

من هو ملك السعودية الحالي

بعد وفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود خلفه في حكم المملكة أخاه ولي العهد سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي يوصف بأنه أمين سر العائلة والمستشار للملوك السعوديين ما أهله للعب دورًا محوريًا في هيئة البيعة التي أسسها الملك عبدالله لاختيار الملك وولي العهد من بين أبناء عبد العزيز.

مقالات ذات صلة