من هو نايف صقر ويكيبيديا

من هو نايف صقر ويكيبيديا، في الوقت الذي يُبث فيه برنامج شاعر الراية والذي يهتم باكتشاف المواهب الشعرية في المملكة السعودية برز اسم نايف صقر، أحد أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة والذي يُحاول أن يُعطي دفعة قوية للشعراء للتقدم بمستويات أعلى في المسابقة من خلال تحليله الفريد لإنتاجهم الشعري ونقده لمواطن الضعف لتمكينهم من تجاوزها والعمل على تحسين نظم كلماتهم فضلا عن اختلافه مع أعضاء التحكيم الآخرين على بعض الأداء والنظم الشعري للمتسابقين، وهو ما جعل الكثير من المتسابقين والمهتمين بالشعر في المملكة يتساءلون عن نايف صقر وعن هويته الشعرية، فمن هو نايف صقر ويكيبيديا؟

من هو نايف صقر ويكيبيديا

واحد من الشعراء الذين لمع اسمهم في الخليج العربي وتحديدًا في نظم الشعر النبطي الذي يعتمد في نظمه على لهجات شبه الجزيرة العربية وتحديدًا اللهجة المحكية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج فضلًا عن بادية بلاد الشام وبعض دول المغرب العربي.

وتُشير المعلومات حوله أنه تأثر في نظم أشعاره من والده صقر بن مرزوق بن حمدان بن مسعد الدلبحي الروقي العتيبي ولكنه عمل على تطوير ذاته بالقراءة والعلم فأنهى دراسته الأكاديمية، وطور قدراته بشكل جعله أحد رموز التجديد في القصيدة المحكية.

تميز باستخدام الألفاظ الفصيحة في قصائده التي تعتمد على الطريقة المحكية فكان الأقدر من بين الشعراء الذين يحترفون هذا اللون على ضبط الوزن ودعم المعنى المراد إيصاله دون الالتفات إلى علامات الاعراب في أواخر الكلمات كونه يعتمد على السمع وليس على القراءة.

برز شعر صقر في الثمانينيات وحقق رواجًا كبيرًا في السعودية والخليج العربي وكان عرابه الأول للوصول إلى الجماهير الشاعر الراحل مساعد الرشيدي الذي كان يلجأ إليه ليُسمعه ما كتبت أنامله فيرد عليه بالرأي السديد وتكون النتيجة إما النشر أو تجويد القصيدة وفق توجيهاته.

وللشاعر نايف صقر قائمة طويلة من الأعمال الأدبية بعضها تحول إلى أغاني لهجت بها ألسنة كبار المطربين في السعودية والخليج العربي كقصيدة حبيبتي وسجد قلبي وغيرها.

نايف صقر شاعر الراية

برز الشاعر نايف صقر في الأسابيع الماضية من خلال مشاركته في لجنة التحكيم في برنامج شاعر الراية الذي يُبث على قناة السعودية منذ 17 سبتمبر 2022 ولا زال ينتظر أن يتم الإعلان في الحلقة النهائية عن الفائز باللقب والجائزة المالية المرصودة.

على مدار الحلقات الثمانية الأولى تميز الشاعر نايف صقر بقوة تحكيمه للقصائد التي يُلقيها المتسابقون الثلاثون وكثيرًا ما اختلف مع لجنة التحكم المكونة من ناصر السبيعي وخالد المريخي ليس لمجرد الاختلاف وإنما من أجل تمكين الشعراء من الإبداع أكثر في الشعر النبطي وتحقيق الريادة فيه باعتباره ملمحًا من ملامح الحالة الثقافية الأصيلة للمملكة السعودية.

الحساب الرسمي للشاعر نايف صقر

كغيره من الشعراء في ظل الثورة المعلوماتية والتطور التكنولوجي فقد عمد الشاعر نايف صقر إلى الاستفادة منها في التواصل مع جمهوره وينشط صقر عبر تويتر باعتباره مساحة شاسعة لتلقي الآراء المختلفة، وكثيرًا ما أثار الجدل بفعل بعض قصائده والتي تعتمد على الطريقة المحكية في نقل الصورة الشعرية.

ويُمكن متابعة الشاعر على الحساب الرسمي الخاص به على تويتر من هنا  كما يُمكن البحث عن حسابة الرسمي الموثق بالعلامة الزرقاء على انستغرام وإضافته إلى قائمة الأصدقاء.

وتُعد قصيدته في رثاء صديقه وخليله الشاعر مساعد الرشيدي أحد أكثر القصائد التي أثارت جدلًا واسعًا على تويتر حيث غرد الكثيرون بالنقد لبعض أبياتها وخاصة الشطر الذي ينفي فيه صقر عن الشعراء الحاليين أن يأتوا بمثل شعر صديقه في المعنى اللغوي والتوليف الموسيقي للقصيدة النبطية المحكية.

سبب هجوم رواد التواصل على نايف صقر

يُعتبر نايف صقر أحد أهم رموز التجديد في القصيدة النبطية رفقة الراحل مساعد الرشيدي ولكن ذلك لم يُجنبه هجوم بعض الرواد الاجتماعيين من الشعراء الجدد أو الشعراء القدامى ومن المواقف التي تعرض لها نايف صقر وتداولها رواد المواقع الاجتماعية بكثافة قصيدة الرثاء التي قدمها في صديقه والتي جاءت بعد فترة من رحيله حيث كان قد ابتعد قليلًا عن الكتابة وحين عاد لم يجد الصديق الصدوق الذي يمنحه رأيه فيما كتب لتتفجر طاقته الشعرية ويرثيه قائلًا :” كم شاعر حرفه ينومس معانيه.. يعجز مساعد لا يسوي سواته” لافتًا أن المعنى لا يحمل أي إساءة ولكن إقرار بأنه لن يأتي شاعر بمثل ما كان يأتي به مساعد، ولكن الرواد اعتبروا ذلك إهانة للبعض وطالبوا صقر بالاعتذار إلا أنه لم يُلق بالًا مؤكدًا أن تويتر ساحة تعج بالمتناقضات والآراء مسموحة للجميع.

مقالات ذات صلة