ما هو سن التمييز عند الولد والبنت

ما هو سن التمييز عند الولد والبنت، يمر جسم الانسان بعدة مراحل للنمو، وتسمى بالمراحل العمرية، وهي دلالة على البلوغ، ما هو سن التمييز عند الولد والبنت، يمر الإنسان بمراحل عمرية مختلفة، وتتميز كل واحدة من هذه الصفات بخصائص معينة تميزه عن المراحل العمرية الأخرى، وهذه المراحل متعددة، وتشمل الرضاعة، والطفولة، والمراهقة، والبلوغ أو النضج، ونهاية الشباب والرجال، ومن خلال هذا سنكتشف ما هو سن التمييز وفي أي مراحل عمرية بالتحديد.

ما هو سن التمييز عند الولد والبنت

إن التمييز في اللغة العربية مأخوذ من تميزه، أي أنه يعزل الشيء عن الأشياء الأخرى، والوعي والوعي بالبيئة.

اتفق الفقهاء على أن سن التمييز يبدأ في السابعة وينتهي بالبلوغ، وبالتالي تصح بعض تصرفات من هم في هذا السن – صلى الله عليه وسلم – تعليم الطفل الصلاة من سن السابعة وهو سن الفهم والتمييز بين الخير والشر.

كيفية تحديد التمييز على أساس السن

سن التمييز هو السن الذي يدرك فيه الطفل ما يحدث من حوله ويكون قادرًا على التمييز بين الصواب والخطأ لأنه يدرك نفسه وبيئته وكل ما يتلقاه من البيئة، المعرفة أو السلوك ويمكنه إشباع احتياجاته الخاصة، وهو في بداية مرحلة العلوم النشطة، ويمكن أن تؤثر الإجراءات المختلفة في هذه المرحلة على بناء شخصيته وتقوية كيانه، وهذا بفضل الإسلام علينا.

ما الفرق بين سن التمييز وسن البلوغ

قد يخلط البعض في التمييز بين سن التمييز وسن البلوغ، حتى يظنوا أنهما مصطلحان مترادفان، ولكن في الحقيقة هناك عدة اختلافات بينهما، وتتضح هذه الفروق على النحو التالي

  • التمييز على أساس السن

يبدأ سن التمييز في سن السابعة، وهو سن الوعي وفهم البيئة، وبداية تكوين الوعي بأي سلوك أو موقف يتعرض له الطفل، حتى يكون قادراً على التفريق، بين الخير والشر، وهو في طور التخلي عن رعاية الوالدين تمامًا، كما يمكن الاعتماد عليه كما يتذكر معظم الأحداث التي تحدث أمامه أحيانًا وهو على علم ببعض الأمور المتعلقة بالجنس والبلوغ.

  • سن البلوغ

هو العمر الذي يتطور فيه الطفل عاطفياً وجسدياً، وينتقل من الطفولة إلى الشباب، وفي هذه المرحلة تحدث عدة أشياء تؤدي بدورها إلى تغيرات جسدية تؤدي في النهاية إلى ظهور الخصائص الجسدية للبالغين، والقدرة الإنجابية، وعادة ما تحدث هذه التغييرات في مرحلة المراهقة، ويختلف العمر الذي تبدأ فيه علامات البلوغ في الظهور من طفل لآخر، ولكن بشكل عام تبدأ في الظهور عند الفتيات بين سن 8-13، بينما يبدأ سن البلوغ في الظهور عند الذكور من سن 9-15 سنة.

ما هي مراحل النمو في سن التمييز

يمر الإنسان بعدة مراحل من النمو خلال حياته، ففي كل فترة هناك تطورات عقلية وجسدية وفكرية تختلف عن سابقتها، وفي هذا نوضح بالتفصيل مراحل النمو التي تحدث في سن السابعة، أو في سن السابعة تمييز.

التطور العقلي في سن التمييز

في هذه المرحلة يبدأ الفكر الصحيح والحقيقي في التكون لدى الطفل، بعيدًا عن كل الأساطير أو الأوهام التي تُروى، بحيث تبدأ الأسئلة في الدوران في مخيلته بحثًا عن إجابة حقيقية وحقيقية، وهو ينتقل من على خشبة المسرح، من تعميم الفكرة إلى تحديد مواصفاتها ومن مرحلة التعميم إلى مرحلة البحث عن أسباب هذه الظواهر وهو قادر على التعلم والحفظ كثيرًا في هذه المرحلة، لكنه قد لا يكون قادرًا على التركيز بشكل كامل، وتختلف المشكلة من طفل لآخر.

التطور النفسي في سن التمييز

في المرحلة الأولى من الطفولة يعبر الطفل عن احتياجاته بالبكاء والصراخ، ويلبي الوالدان هذه الحاجات بشكل كامل، ويستمر نمو الطفل تدريجياً حتى سن السابعة أو سن التمييز، ويكون قادراً على التعبير، وبالتالي، فهو قادر على التعبير عن حبه لوالديه كثيرًا، يمكن للطفل أن يضحك ويستمتع، مع العلم أنه قد يكون لديه بعض العادات المزعجة، مثل مص الإبهام أو التبول اللاإرادي، بسبب كيانه، بعيدًا عن الآباء ودخول المدرسة.

التنمية الاجتماعية في سن التمييز

في هذه المرحلة تبدأ دائرة المعرفة لدى الطفل بالتوسع تدريجيًا، بسبب النمو اللغوي، فكلما دخل الطفل المدرسة زادت درجته اللغوية وأصبح قادرًا على التعبير عن التغييرات التي تحدث من حوله، حيث أصبح أكثر دراية بالحياة الواقعية تطورت البيانات، من وصف المشاعر، والأرقام المميزة، وإدراك الألوان، والأعضاء الحسية بشكل كبير حتى يتمكن من سماع ووصف الأشياء بدقة.

من الفتى المتميز في الإسلام

الولد المتميز في الإسلام هو الولد الذي بلغ السابعة من عمره، وقد أمر نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – بتعليم الطفل وهو في السابعة من عمره، ويختلف معظم الفقهاء في إسلام الفتى المتميز، اختلف الفتى المتميز والشافعيون في هذا فقالوا إن شرط صحة الإسلام هو البلوغ، وقد أرسى الإسلام للطفل حقوقا كثيرة منها النسب وحق الطفل في التعليم وتربيته على الإيمان والعمل الصالح وحقوق أخرى.

مقالات ذات صلة