تقرير البحيرات في الوطن العربي اجتماعيات للصف السابع

تقرير البحيرات في الوطن العربي اجتماعيات للصف السابع، إن الله قد خلق الماء ليستفيد منه الإنسان والكائنات الأخرى، وكذلك البحيرات والمحيطات، الدراسات الاجتماعية للصف السابع ؛ تعتبر البحيرات من المصادر المائية “المالحة العذبة”، وهي من أهم مصادر المياه ومن أكثرها انتشارًا وشعبية، وتتمتع هذه البحيرات بأهمية اقتصادية وتجارية وملاحية مهمة خاصة في الوطن العربي pdf لسهولة التنزيل.

مقدمة تقرير البحيرات في الوطن العربي اجتماعيات للصف السابع

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله المختار والمؤمنين وآله وصحبه أجمعين، والبحيرات من أهم مصادر المياه على سطح الأرض، فهي تحتل حوالي 3.7٪ من المجموع السطحي، وهذه البحيرات لها أهمية كبيرة في الوطن العربي وهذا ما سنتطرق إليه فعلياً من خلال التقرير القادم، إلى جانب أهم ما يميز هذه البحيرات في الوطن العربي.

تقرير البحيرات في الوطن العربي اجتماعيات للصف السابع

تتمتع بحيرات الوطن العربي بمكانة اقتصادية وتجارية واجتماعية خاصة، وسنغطي فيما يلي تقريرًا كاملاً عن هذه البحيرات وأهميتها

ما هي بحيرات الوطن العربي

البحيرات عبارة عن مسطح مائي طبيعي راكد، يختلف عن الأنهار من عدة نواحٍ، أهمها ركود المياه وتجميعها، وتتميز مياه البحيرة عن مياه الأنهار بنقص النباتات والرواسب مما يجعل تعتبر مياه بحيرة المياه أعذب وأنقى من مياه الأنهار، ومن الجدير بالذكر أن هناك بحيرات مالحة وكذلك البحيرات العذبة، وتقع هذه البحيرات على ارتفاعات مختلفة عالية ومنخفضة، وتقع في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، ومن أشهر البحيرات في الوطن العربي بحيرة إدكو في مصر وبحيرة طبريا في فلسطين.

كم عدد البحيرات في الوطن العربي؟

لا يمكن حصر عدد البحيرات في الوطن العربي، ولا يوجد رقم دقيق يمثل عدد هذه البحيرات، لكن الأقمار الصناعية أظهرت مؤخرًا أن عدد البحيرات في العالم وصل إلى حوالي 117 مليونًا، وفقًا لعدد تلك البحيرات حوالي 304 مليون، حيث أظهر العلم أن عدد البحيرات في تناقص مستمر، وتشكل البحيرات حوالي 3.7٪ من إجمالي سطح كوكب الأرض، مما يعني أنها من أكثر المسطحات المائية انتشارًا.

أكبر البحيرات في الوطن العربي من حيث المساحة تتمثل في الجدول التالي

البحيراتالمسافة
بحيرة طبريا – فلسطين166 كيلومترا مربعا
بحيرة الريان – جمهورية مصر العربية112.9 كيلومتر مربع
بحيرة ادكو – جمهورية مصر العربية62.78 كيلومتر مربع
كساد الثرثار – العراق2710 كيلومترات مربعة
بحيرة النجف – العراق336 كيلومتر مربع
بحيرة الرزازة – العراق١٥٠١ كيلومتر مربع
بحيرة المنزلة – جمهورية مصر العربية1360 كيلومتر مربع
حمر مارش – العراق1350 كيلومتر مربع
بحيرة قارون – جمهورية مصر العربية1،270 كيلومتر مربع
نبع الحمرا – جمهورية مصر العربية1،269 كيلومتر مربع

تتمثل أهم البحيرات في الوطن العربي في النقاط التالية

  • البحر الميت يقع داخل فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، إنها واحدة من أجمل البحيرات في العالم تبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 1020 كيلومتر مربع وتحتوي مياه تلك البحيرة على نسبة كبيرة من المعادن والأملاح.
  • وبحيرة ادكو تقع في جمهورية مصر العربية، وتبلغ مساحتها حوالي 62.78 كيلومترًا مربعًا، وتقع شمال محافظة البحيرة بطول 35 كيلومترًا وعرض 26 كيلومترًا هذه البحيرة متصلة بالبحر الأبيض عن طريق قناة تسمى قناة المعادي الضيقة.
  • ثم بحيرة ناصر وتسمى أيضًا بحيرة السد العالي وتقع في صعيد مصر وشمال السودان، ويسمى الجزء الشمالي من البحيرة باسم جمال عبد الناصر، بينما يسمى الجزء الآخر في السودان بحيرة النوبة، وهي يُعرف باسم بحيرة ناصر لأن النسبة الأكبر من البحيرة “83٪” تقع في داخل مصر.

أهمية البحيرات في الوطن العربي

تعتبر البحيرات ذات أهمية حيوية لحياة الناس من عدة نواحٍ أهمها الطقس حيث أنها تنظم درجات الحرارة في المواسم المختلفة وتعتبر البحيرات مصدراً هاماً للثروة السمكية حيث يعتمد 750 مليون شخص على الصيد من تلك البحيرات كونه مصدر ملاحي، مهم للنقل والملاحة مما يسهل عملية التبادل التجاري، كما تساهم البحيرات في تسهيل عملية ري الأراضي الزراعية، وتشكل عامل جذب سياحي هام.

خاتمة تقرير بحيرات الوطن العربي الصف السابع

تم في التقرير السابق عرض أهم الموضوعات المتعلقة ببحيرات الوطن العربي، مثل مساحة هذه البحيرات، وأهميتها الاقتصادية والتجارية والاجتماعية، بالإضافة إلى أهم وأكبر هذه البحيرات من حيث المساحة.

تقرير البحيرات في الوطن العربي اجتماعيات للصف السابع pdf

تعتبر البحيرات من أهم مصادر المياه كما ذكرنا سابقاً ولكي ترى هذه الأهمية للعالم العربي يمكنك تحميل تقرير عن البحيرات في العالم العربي للدراسات الاجتماعية للصف السابع حيث يحتوي هذا التقرير على أهمية تلك البحيرات وهي أكبر تلك البحيرات من حيث المساحة.

مقالات ذات صلة