حاتم الطائي وش يرجع

حاتم الطائي وش يرجع، هناك العديد من الشخصيات البارزة التي حققوا العديد من النجاحات المختلفة طوال مسيرتهم المهنية، والتي يعد حاتم الطائي من أفضل الشعراء في الوطن العربي، قدم العديد من الأبيات الشعر، وهو أشهر رجل عربي في التاريخ، وأكثرهم ذكرًا في الشعر والأدب، ومعاصر لعصر الجاهلية، ومن نسله الذين شهدوا بداية الإسلام، تمتع بعمه الحميد الذي جعله مثالا يحتذى به، سنتعرف على هذا في السطور التالية التي ستعطي تعريفاً واضحاً لشخصيته، بما في ذلك وتعلمنا ما هي أبرز صفاته الحميدة.

من هو حاتم الطائي ويكيبيديا

حاتم بن عبد الله بن سعد الطائي شاعر عربي نجدي كنيته أبو سفانة أو أبو عدي أشرف العرب وأكرمهم، عاش في جبل الطائي شمال نجد خلال فترة الجاهلية الجاهلية قبل الإسلام، وعرف ببلاغته وكريمه، حياته في العديد من الأعمال الفنية الحديثة التي استلهمت أفكارها من أخبار كرمه وكرمه للعرب ولعل أشهرها يكرم ضيفه بالتضحية بحصانه عندما لم يجد شيئًا يكرمه به، مع العلم أنه كان من أمراء العرب، فكان أميرًا طليقًا.

اين ولد الشاعر حاتم الطائي

ولد حاتم الطائي في بلد بين جبال أجا – سلمى، تُعرف حاليًا بمنطقة حائل، وتقع في منتصف الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، وهي الأرض التي عاش فيها هو وشعبه، وقد عاش الطائي في القرن السادس الميلادي، وغنت الامم من فضله، في الشهادة له إلى الأبد “، كما أكدت كتب التاريخ أن شهرته انتشرت عبر الشرق الأوسط من حائل إلى شبه القارة الهندية.

حاتم الطائي وش يرجع

يعود حاتم الطائي إلى النسب القبلي لقبيلة عرب تاي، وهي من أكبر القبائل العربية، الجبلين في خلافة نسله فيصل إلى قبائل كحلان القحطانية، وذلك على النحو التالي

حاتم بن عبد الله بن سعد بن الفاضل بن امرؤ القيس بن عدي بن اخزام بن ابي اخزام حزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن تاعي الطائي وهو من قبائل قحطان كحلان، ووالدته عتبة، بنت عفيف بن عمرو بن أخزام، التي ورثت له المال والكرم والكرم لدرجة أن ابنها حجب ماله خوفا من إهدارها.

هل حاتم الطائي مسلم

لم يسلم حاتم الطائي لأنه توفي قبل الهجرة بـ 46 سنة، وافته المنية قبل الدعوة الإسلامية التي بدأت عام 610 م بخمس سنوات، وقد أثبتت قراءات التاريخ أنه واحد، من أهل الكتاب، توفي في الديانة المسيحية الأحادية، لكن أحد أبنائه أسلم وأسلم، ذكره الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – لكرمه.

ماذا قال الرسول عن الشاعر حاتم الطائي

ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم حاتم الطائي في الحديث الذي دار بينه وبين ابنه عدي الذي أسلم وأسلم ؛ هو قال

قلت يا رسول الله، كان والدي ينصر على ذوي القربى ويسلي ضيفًا ويفعل كذا وكذا، قال أباك أراد شيئاً فدركه، قال قلت يا رسول الله إني صيد ولا أجد شيئًا يذكرني بالموسم، لكن ما الذي يذكرني به قال أجروا الدم كما شئتم، ثم اذكروا بسم الله تعالى، فقال فيما أنت متورط فيه كمسيحي لا تتركه.

المعنى أراد شيئا وضربه، أراد الشهرة والمجد فشرف معهم مقابل عمله.

أبرز صفات حاتم الطائي

تميز حاتم الطائي عن أبناء عصره، غارق في الجهل، بالعديد من الصفات التي غنى عنها الشعراء والكتاب العرب، وكان على مر التاريخ مصدر فخر لهم.

  • التحدث باللغة مع الشعر والقول.
  • الكثير من الكرم والكرم الذي ورثه عن أمه عتبة.
  • وليمة دائمة.
  • مخلص.
  • آمين.
  • قوي وشجاع في ساحات القتال.
  • أرحم من يسأل والفقير.
  • كان لطيفا مع الأسرى ومنع رجاله من قتلهم خاصة في شهر رجب الصم.

مقالات ذات صلة