ما معنى العقيدة الاسلامية

ما معنى العقيدة الاسلامية، يعتبر الدين الإسلامي الدين الوحيد لجميع المواطنين في العالم، والتي اتي هذا الدين من أجل هداية الناس وكافة العباد، والتي تعتبر العقيدة الأسلامي المبينة علي الدين الإسلامي، فالدين الإسلامي مبني على هذه العقيدة، وهو الدين الذي أنزله الله – سبحانه وتعالى – على نبيه صلى الله عليه وسلم، كما يتكون من العقيدة والشريعة، أي أنها تتكون من الإيمان والعمل، وبالتالي يعتبر كل منهما في حالة من الترابط مع بعضها البعض، وفي سياقها يمكن ذكر ما هو معنى العقيدة الإسلامية، بالإضافة إلى ذلك، على الأساس الذي يقوم عليه.

ما معنى العقيدة الاسلامية

العقيدة الإسلامية هي تأكيد الإيمان بالله تعالى، وتتمثل في تأكيد واجبات المسلم في ألوهيته وربابيته وصفاته وأجمل أسمائه، بالإضافة إلى الإيمان بملائكته وكتبه، ورسله واليوم الآخر كلهم ​​يندرجون تحت راية العقيدة الإسلامية، وكذلك الإيمان بالقدر، سواء كان خيراً أو سيئاً، بالإضافة إلى جميع النصوص الصحيحة التي نزلت إلى أصول الإسلام، أمور الغيب وأخباره.

ما هي أسس العقيدة الإسلامية

يقوم العقيدة الإسلامية التي يقوم عليها أهل السنة والجماعة على عدد من الأسس، منها ما يلي

  • وهو مبني على أن الإسلام دين الفطرة الفطرية التي خلق الله بها البشرية، فهو دين جميع الأنبياء والمرسلين، ابتداء من سيدنا آدم – صلى الله عليه وسلم – إلى رسول الله، محمد صلى الله عليه وسلم، ولن يقبل أي دين آخر، كما قال – سبحانه – {ومن طلب دينًا غير الإسلام لم يقبل}.
  • الإيمان بالله، وصفاته العليا، وأسماءه الحسنى، والإيمان بكل ما ورد في كتابه تعالى، وما ورد في أحاديث نبيه صلى الله عليه وسلم.
  • إيمان أهل السنة والجماعة بالقول والفعل والإيمان، كالكلام باللسان، والعمل على أركان الجنة، وإيمانهم بالجنة، مما يرفع من طاعة المسلم ويقلل من معصيته، قال تعالى {أما الذين آمنوا فزدوا إيمانهم وعقيدتهم}.
  • من أصول الإيمان القرآن الكريم، وهو كلام الله الذي أنزل على رسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – بالوحي على جبريل عليه السلام.

بعض مصادر العقيدة الإسلامية

اتفق أهل السنة والجماعة على أن الدين الإسلامي يمكن أن يؤخذ من ثلاثة مصادر وهي

  • القرآن الكريم هو الكلمة التي أنزلها الله عز وجل على عباده المعجزين المعصومين، ويبدأ بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس، لهذا السبب، لَقِعْلٍ {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّـهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّـهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ).
  • الصوت النبوي هو الأقوال والأفعال التي ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الصفات والأخلاق والأخلاق، ودليل ذلك أقواله ودعواته، صلى الله عليه وسلم “خذوا مني مناسككم”.
  • الإجماع وهو اتفاق على رأي بين علماء الفقه وأهل السنة، وله أيضا معنى النية، فيقال اجتمع الصيام، أي تم في نيته.

ما هي خصائص العقيدة الإسلامية

يتم تعريف العقيدة الإسلامية من خلال عدد من الخصائص المحددة، بما في ذلك ما يلي

  • الإيمان هبة لما كان مصدره ومصدره نزول الجنة، فإنه يعتمد على الاستسلام الكامل لله، بالإضافة إلى الاستسلام لرسوله صلى الله عليه وسلم.
  • العقيدة حية كونها متوافقة مع الغريزة والعقل السليم، لم تسد العقول وتصطدم بها، ولم تترك لها الحرية في الأسبقية على القانون والنصوص، مما يؤدي إلى خروجه من الأمان والاعتدال.
  • العقيدة سهلة ودقيقة لا تتبع أي طريقة فيها لبس أو تعقيد، وهي عقيدة خالصة خالية من أي صعوبات للمسلم، حتى لو كان جاهلاً، قال – سبحانه – {وَ جعلنا القرآن سهل التذكر}
  • العقيدة الوسطية العقيدة الإسلامية شرع للأمة الكريمة، أي أنها الأمة التي فضلها الله تعالى، واختارها، كما قال تعالى {فَجعلناكم أمة وسطاء.

أهمية العقيدة الإسلامية

للعقيدة الإسلامية أهمية كبيرة وتتجلى في الآتي

  • أن جميع الرسل أرسلوا للدعوة إلى الإيمان الصحيح، حيث قال جلالته {وما أرسلنا من قبلك إلا رسولاً إلا أننا أوحينا له أن لا إله إلا الله}.
  • التأكيد على أن اتحاد الألوهية وانفصال الله -سبحانه- معها هو الهدف الأول الذي من أجله خلق الإنسان والجن، قال الله تعالى {وخلقت الجن والإنس إلا ليعبدوني}.
  • إلى أن يقبل الله تعالى تصرفات العبد، فإن الأمر يتوقف على تنفيذ التوحيد منه وكمال أفعاله على أساس هذا التوحيد، لأن عدم التوحيد يمكن أن يؤدي إلى إحباط عمل المسلم، أو جعله غير مكتمل.
  • والنصر في الآخرة يعتمد على سلامة العقيدة، مما يوضح ضرورة تعلمها وفهم المقاربة الصحيحة لها، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “حرم الله النار على من قل لا إله إلا الله يطلب الله “.

مقالات ذات صلة