اهم الشخصيات العلمية في العصر العباسي

اهم الشخصيات العلمية في العصر العباسي، هو من العصور التى يوجد بها الكثير من علماء المسلمين، تم الازدهار في مختلف المجالات العلمية وهي، الطب،  والرياضيات والفيزياء والفلك والفلسفة، والكثير من العلوم المتنوعة، حيث سمى العصر العباسي بالعصر الذهبي في التاريخ الإسلامي للجانب العلمي، حيث يلقي اهتمام الى عدد من  الخلفاء العباسيين الى تقريب العلماء والأدباء والنوابغ منهم، ويتم تكريمهم بسبب علمهم وهذا ما ميز العصر العباسي عن بقية العصور، ومن خلال مقال شبكة الصحراء يتم التعرف على مجموعة العلماء الذين تميزوا بأشهر العلوم، تابعوا لتعرفوا التفاصيل التالية.

اهم الشخصيات العلمية في العصر العباسي

ان العصر العباسي يتميز بوجود انبغ الشخصيات العلمية والادبية لمختلف المجالات، حيث أطلق على العصر العباسي بالعصر الذهبي في التاريخ الاسلامي، كما اهتم الكثير من العلماء والادباء بمختلف العلوم، وترجموا بعض الكتب اليونانية حتى يتم الاستفادة منها، وعملوا على إنشاء أماكن للدراسة والبحث والكتابة مثل دار الحكمة.

الحسن بن الهيثم

كما وساهموا العلماء في تقدم الحضارة البشرية مع وجود اكثر الشخصيات العلمية نبوغا، مثل الحسن بن الهيثم وهو من اكثر الشخصيات التى تعرف على مستوى التاريخ الاسلامي، وهو معروف على مستوى عالي من العلم، ولد في البصرة احد المدن العراقية بتاريخ 965م.

حيث يعتبر من أهم العلماء الذين اهتموا بالبصريات بالتاريخ الانساني، وهو اول من اكتشف عمل العين بالانسان، وقام باثبات الضوء الواقع علة الاجسام، ويكون خارج عن العين، وقام باختراع الكاميرا، وهو اول من قام بالفكرة، وتم الاهتمام بهذا الشئ بالتعاون مع الحسن بن الهيثم، وقاموا بانشاء دار الحكمة في مدينة القاهرة.

كما ان ابن الهيثم هو مبتكر الهندسة والرياضيات، وله عدد من الكثب مثل، حركة القمر، ونموذج الكون، وخواص المثلث من جهة العمود، والجامع في أصول الحساب.

ابو بكر الرازي

ومن الشخصيات العلمية في العصر العباسي هو ابو بكر الرازي الذي يعرف بابو الطب، ولقي اهتمام ويوجد له أول موسوعة طبية في العالم، بالاضافة الى البعثات العلمية التى يسافر بها، وهو مدير  مستشفى الري، ويعتبر من النوابغ في الطب، وسافر الى بغداد وهو رئيي الاطباء  في المستشفى العضدي.

حيث له العديد من المؤلفات والكتب التى تتعلق بالطب واخلاقيات الطبيب.

الخوارزمي

بالاضافة الى ان الخوارزمي  من علماء المسلمين في العصر العباسي وهو من القامات العلمية المشهورة وله العديد من المساهمات، وهو يسمى كاملا  محمد بن موسى الخوارزمي حيث ولد في مدينة خوارزم، ويعتبر من اكثر العلماء شهرة في علم الجبر،  وحساب المثلثات، وقام بترجمة العديد من الكتب، مع وجود عدد من الابحاث التى توجد في دار الحكمة  ومنها مؤلفات الزيج الأول، الزيج الثاني، وكتاب العمل بالإسطرلاب، وكتاب الجبر والمقابلة، وكتاب الرخامة.

ويوجد جابر بن حيان من العلماء المعروفين في العصر العباسي.

مقالات ذات صلة