ما هو سبب المد والجزر

ما هو سبب المد والجزر، هي من الظواهر الطبيعية التى تحدث إلى مياه المحيطات والبحار، حيث بحث الطلبة عبر جوجل عن ظاهرة المد والجزر والتى تورد في كتب الجغرافيا، ويتم ذلك عند ارتفاع وقا تدرج المياه الى سطح المحيط او البحر، ويحدث الجزر عبر مياه عبر سطح المحيط والبحر. وتنتج عن هذه الظاهرة  التأثيرات التى تجتمع مع قوى جاذبية القمر والشمس بالاضافة الى حركة دوران الأرض التي تولد بعض القوة الطاردة المركزية عند خط الاستواء، ونتابع بقية التفاصيل عبر شبكة الصحراء لتعرف على المعلومات.

ما هو سبب المد والجزر

يحدث المد والجزر على الشواطئ التى تكون في ذروتين متساويتين عندما يحدث المد، كما وحضيضين للجزر كل يوم، وهذل ما يسمى بالمد نصف اليومي، وهناك ما يحدث بها ذروة واحدة المد وحضيض واحد للجزر كل يوم فقط، وتم تسمية المد اليومي.

وان المد والجزر من المنشات التي تعتمد على الظاهرة، كما تؤثر الشمس والقمر على الارض بالاضافة الى مياه البحار والمحيطات بفعل الجاذبية الا انها تعنمل على السبب في جاذبية الشمس للأرض او يسمى بالمد الشمسي حيث تؤثر على جاذبية القمر ويسمى المد القمري،حيث يكون في حركة بشكل دوراني بالذهاب والاياب عبر الشواطئ.

اهمية ظاهرة المد والجزر

ان اهمية حركة المد والجزر التي تعمل على تنظيف جميع البحار والمحيطات من كافة الشوائب، بالاضافة الى التطهير والتنظيف من الرواسب التى توجد في الانهار والمواني، والاستغلال في تحديد نوع موعد دخول السفينة، بالاضافة الى الملاحة التى تكون في المضايق.

كما ان ظاهرة المد والجزر التى تحدث في كافة بحار العالم، مع ارتفاع نسبة  المد مع انخفاض الجزر التى تختلف من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي حيث يمر في خط الاستواء.

مناطق تحدث بها ظاهرة المد والجزر

كما ان هناك مناطق من العالم التى  تصل إلى أكثر من 200 سم، حيث لا تزيد عن 30 سم، كما يوجد ظاهرة المد والجزر التى تحدث يوميا  اربع مرات في كل ست ساعات من حدوث الظاهرة وتحديدا في محافظة البصرة وفي شط العرب وشط البصرة عن السواحل المجاورة فيدول الخليج العربي في خور الزبير ومدينة الفاو.

وحيث تصل ظاهرة المد والجزر إلى أكثر من 80 سم بالبصرة، كما وتنخفض كلما اتجه نحو الشمال حتى تختفي الظاهرة في مدينة القرنة.

أهم عوامل ظاهرة المد والجزر

من ابرز عوامل المد والجزر هي قوة جذب القمر والشمس للأرض، وقوة الطرد المركزي التى تنتج عن دوران الأرض حول محورها، كما ان ذورة المد هو أحد طرفي ظاهرة المد والجزر المشهورة، كما ويطلق على المد خلال الفترة الزمنية اليومية التي يكون فيها مياه البحر في أعلى مستوى المطلوب من مياه المحيط والانهار وغيرها من الظواهر الطبيعية.

مقالات ذات صلة