هل خسوف القمر من علامات الساعة

هل خسوف القمر من علامات الساعة، تعد ظاهرة خسوف القمر  من الظواهر الطبيعية التي تحدث في عالم الفلك، فهل خسوف القمر من علامات الساعة، إذ يشهد العالم خسوفًا للقمر هذا العام يحدث كل 3 سنوات في بعض دول العالم، فهل يعتبر خسوف القمر من علامات الساعة خسوف القمر.

تعريف خسوف القمر

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية كونية تحدث عندما يكون هناك محاذاة بين الشمس والأرض والقمر، بحيث يكون هناك ممر للقمر في ظل سطح الأرض، باسم قمر الدم.

هل خسوف القمر من علامات الساعة

لا، لا يعتبر خسوف القمر من علامات الساعة، لعدم وجود دليل من السنة النبوية يؤكد هذا القول وما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في علامات، عن الساعة في حديث أسيد الغفاري قال وماذا تذكر نَذْكُرُ لسَّ، قال إنَّهَ لَنْ تَقُومَ قَبْلَهَ عَشْرَ آيَ فَذَكَرَ… ثَةَ خُسُوفٍ خَسْفٌ لمَشْرِقِ، المَغْرِبِ، وَخَسْفٌ بجَزِيرَةِ لعَرَبِ، ذلكَ مِنَ ليَمَنِ، تَطْرُدُ وفي إلى في الوقت الذي حدث فيه خسوف في ثلاثة أماكن في شرق وغرب المدينة وفي شبه الجزيرة العربية.

هل خسوف القمر غضب من الله

لا يعتبر خسوف القمر من غضب الله، بل هو إنذار مخيف من الله عز وجل لعباده من الإصرار على العصيان والاستبداد، ووعظة بالعودة إليه والتوبة، وهذا دليل على الحديث المروى، عن أبي مسعود عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “الشمس والقمر آيتان، من بين آيات الله، يخيف الله عبيده بهم، وهم لا يفعلون ذلك، الخسوف بسبب موت أي من الناس.

ماذا يقال أثناء خلال خسوف القمر

وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – عدة أدعية لقولها في خسوف القمر وهي كالتالي

  • يا رب اجعل هذا الكسوف رحمة منك ولا تغضب عليك ولا تلومنا على خطايانا واغفر لنا ولا تلومنا على ما فعله الحمقى بيننا.
  • فسبحان الله غفرانك الله سبحانك من خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك سباح.

مقالات ذات صلة