معنى الحبردي يردي

معنى الحبردي يردي، هناك الكثير من الامثال الشعبية التي اشتهرت عند العرب، ومن الامثال الشائعة الجبردي يردي، ما معنى الجبردي يردي، الأمثال الشعبية معروفة لدى العرب منذ القدم، ولكل مثل حكاية تدور حوله، وكان سبب صدوره ويردي، وسنتحدث عن تحذير مطلق لأبناء قبيلته بعودته إلى قبيلة عنيزة ومحاولة قتل ابن راشد من أجل المطلك.

معنى الحبردي يردي

ورد الحباردي في المثل العربي الشهير “لا تريد أن يأكلك الحباردي”، لا يمكن تفسير هذه الجملة حرفيًا دون معرفة قصة المثل، الحبردي رجل من الجزيرة العربية اسمه مطلق أبو سنون العتيبي، من قبيلة العتيبة، عاش طفولته هناك، ولكن لما كبر وأصبح شابًا انتقل إلى قبيلة ابن راشد، – طلب الاستهزاء بابن راشد وقبل الأخير، وكلما أراد ابن رشيد غزو قبيلة عربية استشار مطلقة، وعندما أراد غزو قبيلة العتيبة، ابتدع الأعذار المطلقة واستمر في غزو قبيلة أخرى، ذكر تفسيراً للحبردي يجيب بما يلي

  • والحبردي هو المطلق لأبي سنون العتيبي، وكان يُدعى الحباردي في قبيلته عتيبة ويعني إبادة وقتل.

قصة مثل الجبردي يردي

علم ابن راشد بمخاوف المطلك من غزو قبيلته العتيبة، فتهيأ للغزو دون أن يلاحظ المطلق، ولا يعطي إشارة لأهل القبيلة بنية الغزو.

ما هو تحذير مطلق لقبيلته

وصل الفرسان برفقة المطلك إلى حدود القبيلة ووجدوا شبابًا، طلب منهم المطلك تحقيق هدفه “هل أنت جائع” فأجابوا نعم، فأعطاهم السقاعي، التمر وهي تمور موجودة في العراق ومعروفة بأنها من ابن راشد، قال لهم هل أنتم عطشان، فقالوا نعم، فأعطاهم قنينة ماء من الوحش ووضعها على فخذه ليظهر شعار ابن راشد، وعاد المطلك والفرسان، وعاد الشباب إلى القبيلة وأخبروا أبناء عشيرتهم بما حدث، لذلك أدركوا المشكلة وأعدوا المعدات.

سبب تحول مطلق لأهل عنيزة

علم ابن راشد أن المطلك حذر رجال عشيرته من خلال اللقاءات، فوضعه في السجن وشدد عليه الحارس عقاباً له، وتسمى قبيلته الحباردي.

محاولة مقتل ابن راشد المطلق

دارت معارك كثيرة بين ابن راشد وقبيلة العتيبة، ولا سيما أهل عنيزة بينهم، وكان قطعا يقتل في كل مرة عددا من فرسان شمر، وعندما يسأل ابن راشد عن الفارس، يجب أن يقول إن الحبارد قد تناولوا العشاء معه.

شرح مثل الجبردي يردي

بعد قتل ستة من فرسان شمر من عهد ابن راشد، لم يجرؤ باقي الفرسان على شرب كوب مطلق، فأشار لهم مستشار ابن راشد قائلا لم يبق إلا أنا وأنت. انا او انت.

مقالات ذات صلة