من هو رياض بغدادي ويكيبيديا

من هو رياض بغدادي ويكيبيديا، استضافت حلقة السبت الماضي من برنامج “علمتني الحياة” الذي يُبث على قناة البلاد الفضائية الجزائرية العالم رياض بغدادي وواجهت الحلقة انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعل معها الملايين من الشباب والمهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي، فهم يُريدون التعرف على الضيف الذي صُنف كأصغر باحث جزائري في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، فمن هو رياض بغدادي ويكيبيديا؟

من هو رياض بغدادي ويكيبيديا

شاب جزائري، منذ صغره كان شغوفًا بالتكنولوجيا الرقمية فقد كانت تُثير افكاره صناعة الرقائق الإلكترونية وككيفية برمجتها لتؤدي أدوارًا مهمة في حفظ وتخزين البيانات وبرمجتها.

ما إن تخرج من البكالوريا “الثانوية العامة” حتى التحق بالمعهد الوطني للإعلام الآلي في العاصمة الجزائر، وهناك بدأ يكشف عن مهاراته العلمية والتعلمية، حيث قدم العديد من الأبحاث التي نالت استحسان مدرسيه ورشحوه على إثرها للمشاركة في مؤتمرات داخل وخارج البلاد فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي على مدار سنوات الدراسة الخمسة التي قضاها في المعهد.

رياض بغدادي نجم التواصل الاجتماعي العلمي

كثر هم نجوم التواصل الاجتماعي في العالم العربي غير أن غالبيتهم من نجوم الفن والموضة والمحتوى الترفيهي، رياض البغدادي استطاع أن يضع اسمه على قائمة نجوم العلوم على السوشيال ميديا فأنشأ القنوات الخاصة به وراح يُشارك فيها الأبحاث والمشاريع التي يُنجزها في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي وبدأ يُتابعه بشغف كبير طلاب التخصصات المرتبطة بمجال تخصصه وكثير من المهتمين بالمجال سواء داخل الجزائر وخارجها وهو ما أكسبه مزيدًا من الشهرة وجعله أكثر حرصًا على تقديم محتوى علمي مفيد وقيم في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويُمكن متابعة رياض البغدادي على فيس بوك من هنا  حيث يُتابعه عليها أزيد من 100 ألف متابع في مختلف أرجاء العالم وعلى انستغرام من هنا  حيث يُتابعه أكثر من 18 ألف متابع ايضًا.

رياض بغدادي اصغر باحث جزائري في معهد MIT

الأبحاث التي قدمها خلال الدراسة الجامعية خاصة أنها كانت نوعية ومتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البرمجة والتقنيات الرقمية الحديثة جعلته يتأهل للدراسات العليا ضمن البعثات الدولية والمنح التي تخص بها الدولة الجزائرية الطلبة المتفوقين وذوي القدرات الإبداعية.

خرج البغدادي إلى جامعة السوربون في فرنسا وهناك حصل على شهادتي الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه، ومن ثم توجه إلى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية وعمل هناك باحثا في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وتم تصنيفه أصغر باحث جزائري يلتحق بالمعهد الأمريكي الشهير، واستطاع أن يُبدع مجددًا في تطوير لغة برمجة جديدة باسم تيراميسو (Tiramisu)، تهدف إلى تسريع برامج الذكاء الاصطناعي وتمكينها من العمل بكفاءة أعلى في الهواتف المحمولة.

رياض بغدادي رائد في نشر الثقافة العلمية

يُشار إلى أن رياض البغدادي لا يكف عن تطوير قدراته البرمجية فهو دائم البحث عن أفكار جديدة تحمل حلولًا سحرية في تقنيات الذكاء الاصطناعي ويُحاول أن يمنح خبراته للشباب المهتم بالمجال سواء في الجزائر أو العالم العربي أو الأوروبي وفي إطار ذلك التحق كأستاذ باحث في جامعة نيويورك، ناهيك عن بث الفيديوهات المتعلقة بالبرمجة والذكاء الاصطناعي على المنصات التواصلية وإحداث حالة تفاعلية عليها لتمكين الطلبة من الاستفادة .

يؤكد البغدادي أنه يُحاول نشر الثقافة العلمية من خلال منصات التواصل الاجتماعي، فضلًا عن تحفيز الشباب على التميز العلمي من خلال بث سلاسل من المحاضرات العلمية في مجالات وفروع الذكاء الاصطناعي واستضافة شخصيات علمية لتكون مثالًا حيًا على تحفيز الشباب للاهتمام بعلوم التكنولوجيا وتطوير قدراتهم المعرفية فيها وصولًا إلى الإبداع في مبادرات ومشاريع نوعية.

مقالات ذات صلة