متى بدا التاريخ الهجري

متى بدا التاريخ الهجري، ان التاريخ الهجري من اكثر التواريخ الهامة التى يتم الاعتماد عليها خاصة في المؤسسات السعودية، حيث انها من اكثر التقويم استخداما عند العرب قديما، حديثا بدا استخدام التقويم الميلادي، ولكن في كثير من المناسبات يتم الاعتماد على التقويم الهجري، بحث الجمهور عن متي بدا التقويم الهجري، حيث ان العديد من الدول العربية استخدمت التاريخ الهجري في مختلف مؤسساتها ومرافقها المتنوعة، ومن خلال مقال شبكة الصحراء يتم التعرف على متى بدأ التاريخ الهجري.

متى بدا التاريخ الهجري

كما ان التاريخ الهجري يبدا في الاول من شهر محرم للعام 17 هجرة، وذلك كان السنة الاولي الهجرة، حيث ان المسلمون لم يكونوا يعرفون التاريخ الهجري عند بداية الاسلام، وجاء ذلك على يد الخليفة عمر بن الخطاب، وبدات في وقتها المشاورات الى تحديد بداية التاريخ الهجري، كما كان الاتفاق في شهر محرم عندما بدأ المسلمين التعرف والاعتماد على التاريخ الهجري، وجاء بالاستناد الى هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم، وتم قيام الدولة الإسلامية في ذلك الوقت.

سبب بداية التاريخ الهجري

يرجع السبب حول  بداية التاريخ الهجري هو شهر محرم، حيث تكون السنة الهجرية الأولى التى تجمع فيها الأشهر الحرم وهي محرم ورجب وذو القعدة وذو الحجة، يذكر ان  شهر محرم هو الشهر الذي يوافق عودة الناس من موسم الحج، بالاضافة الى ان هناك انتشار بين المسلمين في الموسم،  حيث قام عمر بن الخطاب الى مشاورة أصحابه حتى يتم تحديد بداية السنة الهجرية ويتم اختيار شهر محرم هو أول بداية للعام الهجري، حتى أصبح المسلمين يقومون بالاعتماد على التاريخ الهجري حتى الآن.

الخليفة الذي وضع التاريخ الهجري

ويرجع الفضل الى الخليفة عمر بن الخطاب هو أول من قام بوضع التاريخ الهجري، وعمل على تأسيس التاريخ على الأشهر التي كانت تعرف عند المسلمين قديما، حيث كانت البداية الأولى في حساب التاريخ الهجري منذ هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى يثرب.

اول شهر في التاريخ الهجري

حيث تم  تصنيف الهجرة  الى اهم الأحداث في التاريخ الإسلامي، لانها في بداية عصر جديد للدولة الإسلامية، بالاضافة الى اختيار شهر محرم براى كافة المسلمين حتى يكون البداية الأولى للتاريخ الهجري.

عدد اشهر التاريخ الهجري

يتكون التقويم الهجري على 12 شهر، حيث يبدأ من شهر محرم، وينتهي في شهر ذي الحجة، كما ان أسماء أشهر التقويم الهجري بالترتيب، محرم، صفر، وربيع الأول، وربيع الثاني، وجمادى الأولى، وجمادى الآخرة، ورجب، وشعبان، ورمضان، وشوال، وذو القعدة، وذو الحجة.

حيث ان ذي الحجة من الأشهر التى يكون بها عيد الاضحي المبارك، ويكون بها موسم الحج، ويصوم المسلمين العشر الاواخر من ذي الحجة، ويوجد شهر ذي القعدة هو شهر ما قبل، وشوال هو يصادف عيد الفطر السعيد

مقالات ذات صلة