تقرير عن التربة واستدامتها بالعناصر pdf جاهز للطباعة

تقرير عن التربة واستدامتها بالعناصر pdf جاهز للطباعة، التربة هي الطبقة السطحية أو المجزأة أو الهشة التي تعمل على تغطية سطح الأرض، لأن التربة تتكون من مجموعة من المواد الصخرية المجزأة التي خضعت لتغييرات من قبل نتيجة لذلك من التعرض لعوامل بيولوجية وبيئية وكيميائية، كما أنها تعرضت لعوامل التعرية، ومن خلال ذلك سيتم تقديم تقرير عن التربة واستدامتها كمقدمة وخاتمة.

عناصر تقرير عن التربة واستدامتها

في ما يلي، يمكن تحديد العناصر التي سيتم تغطيتها في التربة وتقرير الاستدامة الخاص بها

  • تقرير تمهيدي عن التربة واستدامتها.
  • التربة وتقرير استدامتها.
  • خصائص التربة.
  • أنواع التربة.
  • استكمال تقرير عن التربة واستدامتها.

مقدمة تقرير عن التربة واستدامتها

إن العوامل التي تتكون منها التربة هي مجموعة العناصر المستمدة من البيئة الطبيعية، وبعضها يعتبر من الموارد الطبيعية المتجددة، لكن هذا لا يضمن أن التربة ستستمر في القدرة على الإنتاج، لأنه نتيجة لذلك من هذه العوامل مرتبطة بالعلاقات الطبيعية المعقدة، والتي تتطلب ظروفًا معينة لتكوين التربة، ومن الأشياء التي لها دور رئيسي في تكوين التربة أن العناصر المناخية، خاصة التقلبات الموسمية أو اليومية، ودرجة الحرارة لها تأثير كبير على الصخور طبقة، بالإضافة إلى حركة حبيبات التربة، تؤثر التربة وكذلك هطول الأمطار على العديد من جوانب التجوية والتعرية ونوعية الرواسب وحجمها.

تقرير عن التربة واستدامتها

من أهم طرق دعم التربة في العالم إعادة تأهيل الأرض، وذلك بتحويلها من تربة غير منتجة إلى تربة منتجة، إضافة إلى معدل اقتصادي، وتوفير العوامل الأساسية لها، مثل الموارد المالية والمياه والموارد التقنية والتكنولوجية، وهناك بعض الدول في المنطقة العربية، والتي تشتهر باستعادة الأراضي الزراعية، كما يحدث في المناطق الصحراوية، كما أنها من عوامل استدامة التربة، والحفاظ عليها، مثل هناك العديد من استراتيجيات الحفاظ على التربة، اعتمادًا على المشكلة التي تؤثر عليها، وكذلك أهمية الحفاظ على التربة هي حقيقة أن 11 مليون هكتار من التربة الزراعية تُفقد سنويًا بسبب التعرية.

ما هي خصائص التربة

تحتوي جميع أنواع التربة على العديد من الجزيئات المعدنية بالإضافة إلى المواد العضوية والماء والهواء، ويتحدد ذلك ضمن خصائص التربة بناءً على قوامها وتكوينها ومسامها وكيميائها، ونعرض ما يلي خصائص التربة

  • قوام التربة تتكون التربة من جزيئات مختلفة الأحجام، حيث يشير نسيج التربة إلى حجم الجزيئات الناتجة، بالإضافة إلى اعتمادها على نسبة الطمي والرمل وجزيئات الطين حسب الحجم والمواد العضوية الموجودة في التربة .
  • تكوين التربة يصف نسيج التربة كيفية تجميع الطمي والرمل وجزيئات الطين معًا كما أن المواد العضوية مثل تحلل الحيوانات والنباتات وكائنات التربة مثل ديدان الأرض والبكتيريا تؤثر بشكل كبير على بنيتها.
  • مسامية التربة تشير مسامية التربة إلى المسام الموجودة داخل التربة، وتجدر الإشارة إلى أن المسامية تؤثر على حركة الماء والهواء، بالإضافة إلى أن التربة السليمة تحتوي على العديد من المسام بين الأحواض وداخلها.
  • كيمياء التربة الطين والمواد العضوية المتوفرة في التربة مشحونة سلبًا، وبالتالي فإن الماء الموجود فيها يذيب العناصر الغذائية والمواد الكيميائية الأخرى.

أنواع التربة

يمكن تصنيف التربة إلى أنواع مختلفة تبدأ بالرمل والطين والطمي والجفت بناءً على حجم جزيئات التربة وهنا نوضح بعض أنواع التربة

التربة الرملية

إن التربة الرملية دافئة وخفيفة وجافة لأنها تميل إلى أن تكون فقيرة في العناصر الغذائية والحمضية غالبًا ما يطلق على التربة الرملية اسم (التربة الخفيفة) لارتفاع نسبة الرمال فيها، ويقل مستوى الطين لأن وزنه أكبر من الرمل.

التربة الطينية

تعتبر التربة الطينية هي تربة ثقيلة تستفيد بشكل كبير من المغذيات العالية وتجدر الإشارة إلى أنها تبقى باردة ورطبة في الشتاء بينما تجف في الصيف.

التربة الجفت (الخث)

وتربة الخث أو هي (تربة الخث) غنية جدًا بالمواد العضوية بالإضافة إلى أنها تحتفظ بكمية كبيرة من الرطوبة ونادرًا ما يوجد هذا النوع من التربة في الحديقة وغالبًا ما يتم استيرادها للحديقة، وذلك بهدف توفير قاعدة تربة مثالية للزراعة.

خاتمة تقرير عن التربة واستدامتها

تعتبر الزراعة العضوية أيضًا من العوامل التي تساعد على دعم التربة وتهدف إلى تقليل استخدام الأسمدة غير العضوية وكذلك المبيدات والآلات، مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تؤدي إلى انخفاض معدلات الإنتاج، إلا أنها واحدة من عوامل الحفاظ على التربة، وتعتمد العديد من البلدان على الاستيراد المستمر للمواد العضوية والأغذية من القطاعات الصناعية الأخرى الواقعة داخل الحدود الوطنية.

تقرير عن التربة واستدامتها بالعناصر DOC جاهز للطباعة

تعتبر إدارة التضاريس بواسطة الرياح فعالة في الاستدامة وتهدف إلى تأمين التربة على المنحدرات ومنع تآكلها نتيجة السيول والأمطار، ويتم ذلك عن طريق إنشاء وغرس المصاطب، أو عن طريق الحرث الكنتوري، أي حرث الأرض الزراعية في اتجاه الخطوط الكنتورية، وهو عكس اتجاه المنحدر، وذلك لتتمكن من استغلال مياه الأمطار، و “” موجود في التقرير عن التربة واستدامتها DOC.

تقرير عن التربة واستدامتها بالعناصر pdf جاهز للطباعة

هناك غطاء طبيعي يتكون من مخلفات المحاصيل الزراعية حتى ينتج طبقة سطحية فوق سطح التربة تعمل على حمايتها من الانجراف كما يحميها من تبخر الرطوبة منها وفي بعض الحالات تستخدم أماكن مختلفة أغطية بلاستيكية لهذا الغرض، بالإضافة إلى استخدام النفايات المنزلية غير الضارة بالتربة، ويمكن العثور على “” تقرير عن التربة واستدامتها في ملف PDF.

مقالات ذات صلة