في أي مدينة يوجد ضريح محمد الخامس

في أي مدينة يوجد ضريح محمد الخامس، تم تدشين ضريح محمد الخامس في الوقت الحاضر وذلك تخليدًا لجهوده في تحقيق استقلال المملكة المغربية الحديثة وبناءها، وقد صمم على هيئة معلم تاريخي وتم في العام 2012 تضمينه ضمن قائمة الآثار الإسلامية وقائمة اليونسكو للتراث العالمي، ومنذ بنائه ظل الضريح محل اهتمام الكثير من الناس في العالم ويبحثون عن مكان تواجده بالضبط في المملكة المغربية وذلك ليتمكنوا من وضعهم ضمن خططهم السياحية للمغرب والعمل على زيارته والتقاط الصور فيه، ففي أي مدينة يوجد ضريح محمد الخامس.

معلومات عن ضريح محمد الخامس ويكيبيديا

يُعد من أبرز الآثار التاريخية والفنية في المملكة المغربية الحديثة ويتميز ببنائه الضخم وجمالياته التشكيلية والهندسية التي لا يُشبهها أي تشكيل في العالم العربي، ويُمثل الضريح عنوان محبة من الشعب المغربي للملك الذي تمكن من بناء الدولة المغربية الحديثة ولكنه لم يستمر بالحياة ليرى تطورها فرحل بالوفاة.

يتكون الضريح من واجهة خارجية تعج بالأشكال الجمالية المزخرفة على الرخام الأبيض بينما تعلوه سلسلة من القرميد الأخضر ويكسو جوانبه من الداخل زليج بينما أسقفه تتزين بأشكال ورسوم منقوشة على خام الجبس والخشب لتشكل هوية الفن التقليدي المغربي.

من هو مصمم ضريح محمد الخامس

تم تصميم الضريح بشكل هندسي من قبل المهندس الفيتنامي “إيريك فان تاون” وقد تمكن الرجل من اختيار مكانًا مناسبًا مع مكانة الملك محمد الخامس ومع تاريخ وهوية الشعب المغربي فكان تُحفة فنية يقصدها للسياحة المواطنين من داخل المغرب ومن خارج أقطارها في مختلف المناطق العربية والأجنبية.

وبسبب التصميمات الهندسية الفريدة والنقوش والرسوم التي تُدلل على ثقافة المغاربة فقد استغرق بناء الضريح عشر سنواتٍ كاملة من العام 1962 وحتى العام 1971.

في أي مدينة يوجد ضريح محمد الخامس

يستقر ضريح محمد الخامس على مرتفع شاهق مقابل مدينة سلا وإطلالته على نهر أبي رقراق وتحديدًا بالقرب من مصب النهر بالمحيط الأطلسي، يُقابل الضريح صومعة حسان على ساحة يعقوب المنصور الموحدي في مدينة الرباط المغربية، ويحتوي الضريح على عدد من قبور القادة المغاربة من بينهم الملك الحسن الثاني وقبر الأمير مولاي عبد الله.

سبب اختيار ساحة يعقوب لإقامة الضريح

بحسب ما تم الاطلاع عليه في كتب التاريخ حول الحضارة المغربية ومظاهرها في العصر الحديث فإن اختيار إنشاء ضريح محمد الخامس مقبل ساحة يعقوب المنصور الموحدي كان لعدة أسباب من بينها أن تلك الساحة شهدة أول صلاة جمعة للراحل محمد الخامس بعد أن عاد من المنفى عام 1955 والسبب الآخر أنها شهدت الوداع الأخير لجثمانه بعد الوفاة حيث أقيمت الجنازة فيها ومن ثم تم دفنه في مثواه الأخير.

مقالات ذات صلة