لماذا سمي عيد العرش بهذا الاسم؟

متي يبدأ عيد العرش

لماذا سمي عيد العرش بهذا الاسم؟، يعد عيد العرش من الأعياد اليهودية التي بها يحتفلون اليهود  ولهم عاداتهم وتقاليدهم وطقوسهم الدينية الخاصة بهم، كما ويبدأ العيد لديهم في شهر تشرين الثاني حسب تقويمهم العبري، يذكر ان العيد يستمر 8 أيام وتكون إجازة رسمية في كافة المؤسسات الحكوميه والغير حكوميه في اسرائيل، ومن خلال مقال شبكه الصحراء سنعرض لكم تفاصيل عن هذا العيد المعروف عند اليهود بعيد العرش.

لماذا سمي عيد العرش بهذا الاسم؟

انه عيد العرش يبدأ عند اليهود  في شهر تشرين الثاني حسب التقويم العبري لديهم ومن ثم ياتي ما يسمى ب عيد الغفران الذي يدل على إحياء ذكرى خيمة السعف التي جعلت اليهود يعيشون في العراء عند خروجهم من جمهورية مصر العربية حسب المعتقد التوراتي لديهم.

متي يبدأ عيد العرش

ان اليهود يحتفلون في عيد الغفران او ما يسمى بعيد العرش حيث يقومون بانتظار السماء تمطر يشعرون بالتفاؤل عندما تمطر السماء، و لكن يشعرن بالشاؤم عندما لا تمطر ويعتقدون أن هناك غضب من الرب عليهم، حيث في نهاية العيد لديهم يكون اليوم الثامن يقومون بالاحتفال لاستلام التوراة ويسمونه فرحه التوراة أو سمحات تورا.

كان اليهود قديما عند الاحتفال بعيد العرش يقومون ” ثلاث مرات في السنة يحضر جميع ذكورك أمام الرب إلهك في المكان الذي يختاره في عيد الفطير وعيد الأسابيع وعيد المظال”.

احتفالات اليهود في عيد العرش

بالإضافة إلى إن اليهود  يتوقفون عن العمل وتمنح إجازة رسمية الى جميع اليهود في كافة المؤسسات في هذا العيد، حيث إن في اليوم الخامس يقومون بفتح المظلات ويجلسون على أسطح المنازل وشرفات البيوت المفتوحة إلى السماء،  وتبدأ الصلوات في اليوم الثامن من العيد حتى يتم طلب المطر من الرب يجعلهم يتفائلون في هذا اليوم.

الصلاة في عيد العرش

أن بعد عيد العرش يأتي عيد الغفران حسب التقويم اليهودي و يصادف العاشر من شهر تشرين و هو الشهر الأول ويعد من الأيام المقدسة عند اليهود حيث يقومون بالصلاة والصوم والتكبير في أيام التوبة العشرة التي تبدأ في رأس السنة.

متى الأيام العشر عند اليهود

ويسمى بالعبرية روش هاشناه، يعتقد أن كثير من اليهود الصوم والصلاة في الأيام العشرة لديهم حسب المعتقد الديني لديهم أنه يتم تغير مصيرهم الشخصي وحياتهم خلال العام، ولكن كل ذلك حسب عاداتهم وتقاليدهم، حيث أن اليهود  لديهم ما يسمى يوم كيبور، وهي من الأيام التي يحتفل بها اليهود.

كم  يوم يستمر عيد العرش

أن هذا اليوم ليس كل اليهود يحتفلون به بل الطائفة الدينية لديهم، كما يفرض حظر التجوال في هذا اليوم احتراما الى اعيادهم، خاصة في يوم السبت، أن يوم الغفران يعد من أكثر الأيام عند اليهود بالاستغفار وطلب الرحمة، ويكون الاحتفال 25 ساعة.

مقالات ذات صلة