ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم

ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم، تستضيف دولة قطر كأس العالم موسم 2022، وهذا لأول مرة في تاريخ المونديال، ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم، تستضيف دولة قطر النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم لكرة القدم، وقد رتبت قطر هذا الحدث الرائع منذ ما يقرب من أربع سنوات، ومن خلالها سنتعرف على فوائد قطر من تلك الاستضافة، بالإضافة إلى ذلك.

قطر تستضيف كأس العالم لعام 2022

تعد استضافة قطر لكأس العالم وسيلة لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وهي مبادرة حكومية لتحويل قطر إلى مجتمع عالمي وتوفير مستوى معيشي أعلى، تتضمن خطط التنمية الوطنية المتعلقة برؤية قطر الوطنية 2030 مشاريع مرتبطة مباشرة بكأس العالم تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة بعد البطولة، وذلك لأن قطر تعمل حاليًا على بناء بنية تحتية قادرة على استقبال أكثر من 1.2 مليون زائر، حيث قدمت شبكة مترو الأنفاق الحديثة، وتوسيع مطاراتها، وافتتحت مناطق جديدة في الدوحة، وصرفت ما يقارب 200 مليار دولار على هذه المشاريع.

ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم

ويتلخص وجه قطر المستفيدة من استضافة مونديال 2022 في النقاط التالية

 

جعل البلاد مركزًا إقليميًا للسياحة والأعمال

تمتلك قطر كمية من الغاز الطبيعي تجعلها ثالث أكبر احتياطي نفطي في العالم، كونها واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، لكنها تتطلع إلى تطوير اقتصادها غير القائم على الطاقة لتحويله، المنطقة إلى مركز إقليمي للأعمال والسياحة واستضافة كأس العالم، والعالم هو محور هذه الجهود.

تنمية القطاعات الحيوية

تم دعم العديد من القطاعات الحيوية الأخرى غير المتعلقة بالطاقة من قبل البطولة وسيكون تطوير هذه القطاعات من بين أنواع التنمية المستدامة للبلاد بعد الانتهاء من كأس العالم.

جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

في يونيو 2017، أطلقت بعض الدول العربية حصارًا اقتصاديًا ودبلوماسيًا على قطر، مما أدى إلى انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 2.8 مليار دولار، ولعبت استضافة البطولة دورًا مهمًا في إنعاش الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث كلفت قطر بالعديد من التسهيلات، لجذب المستثمرين.

تحسين وتطوير البنية التحتية

كما أدى استضافة بطولة 2022 إلى تطوير القائمين على شؤون الدولة من العديد من القطاعات، مثل تطوير البنية التحتية وزيادة حصة التدفقات المالية التنموية من المجالات والقطاعات المتعددة الحيوية لتنويع الاستثمار.

كم تربح قطر من كأس العالم

يصعب قياس أرباح قطر من استضافة مونديال 2022 بدقة، لكن من المرجح بحسب ما فعلته لجنة ملف قطر أن تصل الأرباح إلى نحو 8 مليارات ريال قطري، أي ما يعادل نحو 2.2 مليار دولار، الجولة ليست مربحة فحسب، بل ستجلب العديد من الفوائد الاقتصادية لقطر من خلال تطوير العديد من القطاعات وتطويرها، ومن أهم هذه القطاعات قطاع السياحة.

كم من الوقت يتبقى لكأس العالم قطر 2022

يمكن تتبع الوقت المتبقي حتى بداية كأس العالم 2022 من خلال المؤقت التالي.

مقالات ذات صلة