شخصيات عمانية نسائية خلدها التاريخ

شخصيات عمانية نسائية خلدها التاريخ، هناك العديد من الشخصيات المهمة في التاريخ،و التي كان لها تاريخ مشرف، خاصة الشخصيات النسائية، حيث يوجد العديد من الشخصيات النسائية التي خلدت أسماؤها في التاريخ بسبب الإنجازات التي حققناها في مختلف المجالات، وخاصة النساء العمانيات اللواتي برعن في تحدي الصعاب والعلماء العمانيات اللواتي ساهمن في تقدم السلطنة وازدهارها.

شخصيات عمانية نسائية خلدها التاريخ

تم استبعاد دور المرأة من المنتديات التاريخية في عمان على مر العصور، ولكن في أوائل القرن العشرين كان لها تأثير إعلامي متأثر بالقيم الاستعمارية البريطانية وتمكنت من إلقاء الضوء على إنجازاتها العديدة وتمكنت أيضًا من تحدي تقاليد الفصل والمشاركة بين الجنسين في مختلف المجالات مما سمح لهم بالحديث عن شخصيات المرأة الخالدة في التاريخ، حيث كان للمرأة العمانية تأثير بارز في العديد من المجالات عبر التاريخ، ومن أبرز هذه الشخصيات سنقوم أعرفك من خلال ما يلي

عائشة الريامي

عائشة بنت راشد بن الخصيب الريامية البهلوية، عالمة دين من أصل عماني وجنسية وفقيه، ولدت في عاصمة الريامية بمحافظة الداخلية في القرن الحادي عشر الهجري إنشاء مكتبة لجمع الكتب المختلفة المتعلقة بالفقه، وقد أمرت تلك المكتبة بعد إنشائها بأن تكون وقفا أدبيا.

فاطمة المعمري

فاطمة بنت سالم بن سيف بن سعيد المعمرية أول سيدة خليجية تحصل على درجة الدكتوراه وهي أيضًا رائدة أعمال وخبيرة اقتصادية، ولد في 3 مارس 1911 م في زنجبار وتوفيت في 3 يوليو 2002 م عن عمر يناهز 91 عامًا، يُقال إن المعمرية تلقت تعليمها الأكاديمي قبل وبعد التخرج في مصر، حيث أخذها والداها مع أسرته إلى مصر لطلب العلم، حصل على درجة الماجستير في الآداب من جامعة القاهرة، ثم الدكتوراه من جامعة لندن.

حنينا المغيرية

حنينا بنت سلطان بن أحمد المغيرية هي أول سفيرة لسلطنة عمان في الولايات المتحدة الأمريكية، وثاني سفيرة لعمان على الإطلاق، وحصلت من القاهرة على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة نيويورك.

موزة البوسعيدي

موزة بنت أحمد بن سعيد البوسعيدي هي ابنة مؤسس دولة البوسعيدي، حيث تولت حكم الدولة بعد مقتل شقيقها السيد سلطان بن أحمد من 1792 إلى 1804 م كانت ذكية وواسعة الحيلة.

زمزم حسن مكي

زمزم بنت حسن بن يوسف مكي ناشطة حقوقية معنية بقضايا المرأة والطفل، هي أول مؤسس لجمعية المرأة العمانية، كما شغلت منصب نائب رئيس الجمعية لفترة قصيرة ومثّلت مدتها في مجلس المدينة، لتكون ثاني امرأة تقوم بذلك، يشار إلى أن زمزم عملت لفترة كباحثة اجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية العمانية، وأصبحت رئيسة الجمعيات النسائية في المديرية العامة للمرأة والطفل.

فاطمة النبهاني

فاطمة النبهاني هي لاعبة التنس المحترفة الوحيدة من سلطنة عمان، اكتشفت موهبتها وهي في التاسعة من عمرها وفازت ببطولة غرب آسيا تحت 13 سنة، كما فازت بأربعة ألقاب فردية وأربعة ألقاب ثنائية في جولة الـ ITF، وأنشأت علامة Nike التجارية معها فيديو كنموذج يحتذى به في الرياضة.

ابتسام السالمي

ابتسام السالمي من أوائل البحارة المحترفين في الشرق الأوسط، بدأت السالمي حياتها المهنية كطالبة تطوعت في إحدى فعاليات عمان للإبحار كمدربة، ثم شاركت في العديد من سباقات الإبحار التنافسية بهدف الانطلاق في رحلة حول العالم.

أبرز العالمات العمانيات الخالدات في التاريخ

ومن أبرز العالمات العمانيات اللواتي خلدت أسماؤهن عبر التاريخ ما يلي

نشية الخروسية

نشأت بنت سعود الخروسية هي أول مهندسة اتصالات من أصل وجنسية عمانية، حيث أكملت تعليمها الابتدائي في المدرسة الناطقة بالعربية في المجتمع العماني العربي، ثم سافرت إلى مصر وحصلت على تعليمها الثانوي والثانوي و التعليم الجامعي تحت حزامها حتى تخرجت من كلية الهندسة بجامعة عين شمس في مصر، وتستحقها الجدير بالذكر أن الخروسية عضو في المجلس الاستشاري للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

هيفاء الخيفي

هيفاء بنت جمعة الخيفي هي العضو المنتدب لشركة تنمية نفط عمان، وهي السيدة الأولى التي تشغل هذا المنصب في سلطنة عمان، كما تشغل منصب مدير المجلس الاستشاري الطلابي في جامعة السلطان قابوس، حيث تخرجت هيفاء من جامعة بول ستيت في الولايات المتحدة بعد حصولها على درجة البكالوريوس في التسويق.

بسمة السعيد

بسمة السعيد هي رمز مهم للقطاع الصحي في سلطنة عمان، أسست عيادة همسات صفاء للصحة النفسية، وهي أول عيادة للصحة النفسية في السلطنة، تشتهر بسمة بجهودها الفريدة في رفع مستوى الوعي بالصحة النفسية في عمان ومنطقة الخليج، وقد فازت بالعديد من الجوائز أبرزها الجائزة الذهبية التقديرية لمجلس المرأة العربية، بالإضافة إلى الدكتوراه الفخرية فيما يتعلق بالمشاريع التطوعية لصالح الشباب.

شخصيات من مكتبة جامعة قاموس المرأة العمانية

تداول الموقع الرسمي لمكتبة جامعة السلطان قابوس الرئيسية عددا من الشخصيات النسائية العمانية تحت عنوان “أناس من معجم المرأة العمانية” بمناسبة يوم المرأة العمانية، من أبرزها ما يلي

  • ثريا البوسعيدية ثريا بنت محمد بن عزان بن قيس بن أحمد بن سعيد البوسعيدية من النساء اللاتي كرست حياتهن وأموالهن لخدمة الوطن، كما عينت الشيخ سليمان الريامي وكيلاً لها لتوزيع المصروفات على الخدم من القرآن الكريم والعلماء والعلماء.
  • حسينة الحارثية حسينة بنت سليمان بن مؤمن بن ناصر بن عامر الحارثية من النساء اللواتي اشتهرن بكرمهن وزهدهن وتقوىهن.
  • ريا البيمانية ريا بنت عبد الله بن خلفان بن عبد الله بن أحمد بيمان الرستقية من النساء اللواتي طلبن العلم بكل الوسائل المتاحة.

مقالات ذات صلة