هل اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام

هل اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام، من أبرز الأسئلة التي يسأل عنها كثير من المهتمين بمجال الاكتتاب في الشركات، حيث إنه سؤال في أذهان المستثمرين الأفراد الذين يرغبون في الاكتتاب من خلال شركة كابلات الرياض التي تعد من أفضل وأكبر شركات الكابلات في المملكة وفي الشرق كله سوف يشرح ميجلوسيو بدوره و اذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالاشتراك من خلال هذه الشركة.

اكتتاب كابلات الرياض

أعلنت مجموعة الرياض للكابلات، الشركة الإقليمية الرائدة في صناعة الكابلات والكابلات، عن عزمها المضي قدمًا في طرح عام أولي (IPO) وإدراج أسهم عادية تعادل حصة 22٪ في السوق المالية السعودية (تداول) يشار إلى أن مجموعة كابلات الرياض تدير 15 منشأة تصنيع موزعة على مساحة 1،500،000 متر مربع وحصلت على موافقة هيئة أسواق المال هذا الشهر لطلبها طرح 33 مليون سهم عادي تمثل 22 بالمئة من رأس مالها البالغ 1.5 مليار ريال سعودي (399.15 مليون دولار). للاكتتاب العام.

هل اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام

لاقى الاشتراك في “كابلات الرياض” اعتراضًا من قبل معظم العلماء، حيث يرى آخرون في المعاملات المالية أن الأمر يتوقف على نشاط وطبيعة التعاملات المالية داخل الشركة لذلك فإن الاشتراك في “كابلات الرياض” محل شك، يجب إجراء تحقيق شامل في التعاملات المالية للشركة قبل الاشتراك من خلال هذا النوع من الشركات.

حكم الاكتتاب في كابلات الرياض ابن باز

وفي هذا الصدد رد سماحة الشيخ “ابن الباز” – رحمه الله – على الاكتتاب في الشركات المساهمة بقوله

والمفهوم من هذا الربا أنه ربا، لأن المال يسميه نقودًا، فإذا تراكم المال وساعد الشركة الأم فلا نعلم شيئًا، فلا يستعمل رأس مال الشركة للربا، إلا أنه يتم جمعها والاحتفاظ بها في بنك إسلامي بدون فوائد وعندما يتم إخطار الشركة وتسجيلها رسميًا ؛ انتهى”.

أما المال فلا يستعمل مع ما يثيره، فلا بأس أن يستعمله في غير الربا، وكأنه يستعمله من يمسكه في إدارة مصالح المساهمين، إذا استفادهم من سلع تم شراؤها لبيعها بربح من “التجارة”، ولكن لا يجوز دفعها للبنوك الربوية “.

متى موعد الاكتتاب في كابلاات الرياض

من المقرر أن يبدأ الاشتراك في كابلات الرياض يوم الاثنين الموافق الحادي والعشرين (21 نوفمبر / 2022 م، ويستمر حتى (22) / نوفمبر / 2022 م، وسيكون الاشتراك عبر القنوات الرسمية المعلنة من قبل الشركة ومنها “ بنك الرياض ومصرف الراجحي والبنك العربي والبنك الأهلي.

سعر الاكتتاب في كابلات الرياض

وسيتراوح سعر سهم شركة كابلات الرياض بين 39-41 ريالا سعوديا، وتجدر الإشارة إلى أن إيرادات الشركة في تزايد مستمر حيث كان الأداء المالي للشركة رائعا في السنوات الأخيرة تجاوزت الإيرادات بشكل ثابت 4 مليارات ريال سعودي وظلت مربحة طوال تاريخها الذي يبلغ 40 عامًا تقريبًا.

مقالات ذات صلة