احترف إدارة الوقت بهذه الخطوات

إدارة الوقت هي عملية تخصيص الوقت بشكل صحيح لمختلف المهام والوظائف التي يجب إكمالها. بمعنى آخر, يعتمد على تسجيل مقدار الوقت المطلوب لإكمال كل مهمة أو عمل. خلافًا للاعتقاد السائد، “الانشغال” لا يعني دائمًا إدارة الوقت بشكل فعال أو التمتع بمستويات عالية من الإنتاجية. في بعض الأحيان، قد يكون العكس هو الصحيح. كم مرة شعرت بالإحباط لأنه على الرغم من العمل دون توقف، لم تكن قادرًا على القيام بجميع الواجبات والوظائف الخاصة بذلك اليوم؟ هذا دليل على أن إدارة وقتك ليست جيدة. وبالتلي، في مقال اليوم سنعلمك كيف تدير وقتك بخطوات بسيطة وفعالة.

ضع قائمة بالمهام اليومية

حدد أهدافك وفكر في الخطوات اللازمة التي يجب عليك القيام بها. على سبيل المثال إذا كنت تريد تعلم كيفية تداول الذهب، قم بالبحث عن موقع موثوق، وابدأ تعلم الأساسيات لوقت لا بأس به، ثم باشر بالتطبيق تحت إشراف الخبراء في المجال. وكمثال آخر، إذا كان لديك نشاط تجاري عبر الإنترنت وترغب في جذب المزيد من الزوار إلى صفحة المبيعات الخاصة بك قم بالتالي:

  1. ضبط موقع الويب الخاص بك
  2.  إنشاء مدونة
  3.  لإنشاء محتوى مهم يجذب للزوار
  4. إنشاء ونشر المزيد من منشورات في وسائل التواصل.
  5. إنشاء مقاطع فيديو على YouTube لقناتك.

ضع هذه الأنشطة على ورقة بطريقة منظمة مع ذكر الوقت الذي ستحققه فيها.

 امنح الأولوية لما هو عاجل

الآن بعد أن أصبح لديك قائمة بالوظائف التي يجب إكمالها، فقد حان الوقت لتحديد ما يجب القيام به على الفور وما يمكن أن ينتظر. ضع المهام التي ستساعدك على تحقيق أهدافك أولاً. من السهل عليك فهم ما هو ضروري وما يمكن أن ينتظره حتى وقت لاحق. ومع ذلك، يجب أن تكون حريصًا على عدم تأجيل المهام والأنشطة بشكل مفرط. إذا كنت تريد تأجيل الأمور إلى وقت لاحق، ولم تقم بجدولة مهامك بترتيب و بإطار زمني محدد، ولم تضع علامة على بداية كل عمل واختتامه بالتواريخ، فلن تنجز شيئًا.

 امتلك رزنامة

من أجل التمكن من إدارة وتنظيم الوقت كما ينبغي، من المهم جدًا أن يكون لديك رزنامة بالتواريخ الخاصة ببداية ونهاية كل مهمة أو عملية. عندما تقوم بجدولة هذه فترات زمنية، فأنت تخبر عقلك بشكل لا واعي وتلقائي أن لديه عمل أساسي لإنجازه. باتباع هذه الطريقة يمكنك تحديد الأولويات للأعمال الأساسية والمهمة مع الاستمرار في تذكر الأعمال الثانوية، مثل الأعمال المنزلية والأعمال الأخرى التي يجب القيام بها بعد ذلك. نصيحتنا لك هي استغلال صباح بداية الأسبوع  من أجل التخطيط لأسبوعك. من خلال القيام بذلك، ستتجنب التفكير في التخطيط لكل يوم على حدى. مما سيحسن قدرتك على إدارة وقتك بشكل كبير. ويزيد انتاجيتك ويريح بالك.

قم بعمل واحد في كل مرة

ركز على القيام بكل عمل على حدى، لتكون منتجا. عندما تقوم بكل شيء دفعة واحدة سيتشتت انتباهك بشكل كبير ولن تتمكن من تحقيق أهدافك. ندرك أنه ربما سيكون لديك الكثير من المهام أو الأعمال لتقوم بها في اليوم، لكن، إذا حاولت القيام بها دفعة واحدة، لن تتمكن من إنجاز أي منها. وقد تصل إلى المنتصف من كل عمل مما سيتعبك كثيراً ذهنياً وجسدياً ونفسيا.

تجنب ما يشتت انتباهك

هذه النصيحة مهمة، خاصة للأشخاص الذين يمارسون العمل عن بعد. من السهل الخلط بين ساعات العمل وساعات الأعمال المنزلية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، هناك أشكال أخرى من الترفيه التي يمكن أن تشتت انتباهك، مثل التلفاز والأطفال وأفراد الأسرة والأصدقاء وحتى الحيوانات الأليفة. مما قد يتسبب في تخليك عن الأنشطة التي كنت تخطط لإتمامها في اليوم. الإنترنت هو أمر آخر يمكن أن يؤدي إلى إضاعة الوقت لأنه مصدر غير محدود للتسلية والتشتيت، خاصة وسائل التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو واليوتيوب والمواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة