ما هي ابعاد المواطنه

ما هي ابعاد المواطنه، بحث الطلبة عبر محرك البحث جوجل عن المواطنة، وما هي الأبعاد التي تتعلق بها، حيث درس المواطنة من الدورس التي يتعلمها الطلبة في كتاب الاجتماعات، وهو مهم إلى كافة الطلبة التعرف على هذه الدروس حيث تعزيز لديهم روح الوطنية والانتماء إلى الوطن، بواسطة شبكة الصحراء سيتم عرض لكم ابعاد المواطنة وتفسر كل واحد على حدية حتي يتم دمجها بشكل واضح للاستفادة منها.

ما هي ابعاد المواطنه

يقصد بها هي الفرد التي يتمتع بعضوية البلد، كما أن العضوية لها الكثير من الامتيازات، كما أن المواطنة تشمل الحقوق التي تكفلها الدولة كل من يحمل جنسية الدولة، مع الالتزامات التي تفرضها عليه، يذكر أن المواطنة هي مشارك الفرد في الكثير من الأمور التي تشمل الانتماء إلى الوطن، مع سد الاحتياجات اللازمة.

ما هي العناصر الأساسية للمواطنه

هناك ثلاث عناصر أساسي إلى المواطنة، هي العنصر المدني الذي يشمل الحرية الفردية، بالإضاف إلى حرية التعبير والاعتقاد والإيمان، وحق التملك، والحق في العدالة، ويوجد العنصر المدني في المؤسسات القضائية، وهناك العنصر السياسي الذي يضم الحق في المشاركة بالحياة السياسية، حيث يعد المواطن عنصر فعال في السلطة السياسية بواسطة البرلمان، العنصر الاجتماعي وهو سد حاجات الفرد الاجتماعية، والتي تشمل الرفاهية الاجتماعية وإشباع الحقوق الاقتصادية، وضمنها التعليم، وحسن الرعاية الصحية للمواطن في الدولة.

ما هي شروط المواطنة 

هناك بعض الشروط التي تتعلق في المواطنة وهي، يجب اكتمال الدولة مع وجود  المشاركة والمساواة أمام القانون، على المواطن الارتباط بالديموقراطية، ان المواطنة ترتبط طردي مع الدولة، حيث انها تقوم بعض الدول على اساس علمانية، وهناك توازن  بين المصلحة الخاصة والعامة، التى تعتبر من  الأبعاد والمستويات التى ترتبط ارتباط قوي ووثيق بمفاهيم الحرية والحق والعدل والخير والهوية والمصير المشترك.

مكونات المواطنة

كما ان المواطنة تستمد كافة الدلات من مكونات وشرروط الدولة، حيث ات هناك المواطنة الكاملة التى تعتمد البعد السياسي والقانون، وهناك  البعد الاجتماعي والثقافي، حيث يكون مرجع معياري اجتماعي في ضبط العلاقات والقيم الاجتماعية، بالاضافة الى البعد الاقتصادي، ويكون في تعزيز إقامة التوازن بين الاستهلاك والإنتاج على أساس علمي ومنهجي مدروس، وتوزيع الثروة العامة توزيع عادل ومتقارب.

علاقة الديمقراطية بالمواطنة

كما ان المواطنة تتصل بالديمقراطية اتصال مباشر حتى تصل الدولة الي كافة الشروط التي يجب ان تكون في كافة الدول العربية والغير عربية، حيث ان الابعاد عبارة عن المكونات والشروط التى تقوم عليها الدولة.

يتعلم الطفل المواطنة حتى يعرف الحقوق التى مفروضة عليه في الدولة التى يعيش بها، سردنا لكم بعض من المواطنة وابعادها ومكوناتها ولكن هي علم واسع ويجب تعليمه منذ نشات الطفل حتى يعرف الواقع الذي يعيش فيه، وما هي الحقوق التي تفرض عليه في الدولة المنتمي لها.

مقالات ذات صلة