ما طريقة الدعوة لله

ما طريقة الدعوة لله، ان الدعوة الي الله بالتقرب منه، حيث يقصد بها  علاقة العبد مع ربه، حيث هناك الكثير من الايات القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة التى تدعو الى الدعوة الي الله والتقرب منه، كما ان هناك بعض الحجج والبراهين التى تدل على الدعوة لله تعالي، وجاء قول الله تعالي وادع سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، بمعني ان الله تعالي نصح الدعوة بكل صدر رحب وموعظة ونصح وارشاد.

ما طريقة الدعوة لله

ان الدعوة لله عن طريق الموعظة الحسنة التى جاءت في بعض الايات القرانية، وهي نوع من انواع التاثير الخطابي في الكثير من المعاني والاساليب المستخدمة في الدعوة، كما ان هناك الانفعالات التى تستخدم في الدعوة الي الله تعالي، ويجب البدء في الطريق الصحيح حتى يتم الدعوة الى الله.

تعريف الدعوة لله

كما جاء في الايات كلمة المجادلة بالتي هي احسن حيث تعني الإقناع والحجج الصحيحة التى يجب الاخذ بها عند الدعوة لله، وهناك الكثير من الصفات التى يتصف بها المسلمين الءين يقومون بالدعوة الي الله.

خصائص الدعوة لله

من خصائص الدعوة لله هي ربانية المصدر التي يقصد بها انها مصدر من عند الله تعالى، وذلك مستند اليها من الكتب السماوية، في كافة الأديان السماوية الموجودة، ومن الخصائص عالمية الانتشار التى جاء بها ايات في سورة الانبياء بمعني انها لكافة الازمان والاماكن، والدعوة موجودة في كافة الدول، والرسل ترسل الى الناس حتى يتم دعوتهم الى الله تعالي.

اهم خصائص الدعوة لله

كما ان شمولية المنهاج من الخصائص التى تصل الى كافة المجتنع، وجاءت ايات في سورة يوسف عن الشمولية لكافة الشرائح في الدعوة دون تخصص فئة معينة في المجتمع.

وابرز الخصائص التى تتعلق في الدعوة لله هي مراعاة واقع المدعوين، لانها واقعية في كافة الظروف التي توجد بالمجتمع، ويجب حل جميع مشاكلهم، وهي من الخصائص الاشهر في دعوة الى الله، ويوج ما يسمى بإيجابية النظرة وهي التى تتكون من الكون والانسان والحياة.

ابرز سمات الدعوة لله

حيث خلق الله تعالي الكون حتى يوجد به الناس لدعوة والتقرب الى الله، وهناك من يحب حب التامل والتوحيد، حسب ما جاء في سورة فاطر ” إنما يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُور”. 

الحياة من سمات الدعوة لله

كما ان الحياة من تلك الخصائص التى وجبت بالعمل والحياة، وجاء حديث شريف يدل على فائدة الانسان ان يعمل، كما قال البعض ان العمل عبادة.

انواع الدعوة لله

حيث ان الانسان هو المخلوق الاكثر كرما عند الله كما جاء في سورة الاسراء، ولقد كرمنا بني ادم، حيث الانسان هو المعمر هذه الارض، وجاء في سورة القصص ايات تدل على ذلك، والكثير من الأحاديث والسور القرانية.

مقالات ذات صلة