من هو ناصر بوريطة ويكيبيديا

من هو ناصر بوريطة ويكيبيديا، تصاعد البحث عن وزير الخارجية المغربي الذي شارك في أعمال القمة العربية المنعقدة في الجزائر لأول مرة بعد قطع العلاقات بين البلدين خلال العام الماضي وتحديدًا أغسطس 2021، حيث قررت الجزائر وقتها قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب متهمة المملكة بارتكاب أعمال عدائية ضدها، ومع دخول القمة العربية في نسختها الحادية والثلاثين وظهور بوريطة بين وزراء الخارجية المشاركين فيها بدأ التساؤل حوله وحول العلاقات المغربية الجزائرية؟ فمن هو ناصر بوريطة ويكيبيديا

من هو ناصر بوريطة ويكيبيديا

يُعتبر واحد من أهم الشخصيات السياسية في الحكومة المغربية الحالية وله تاريخ طويل في العمل السياسي منذ التخرج من الجامعة وحتى الآن حيث تقلد العديد من الوظائف وصولًا إلى تولي حقيبة وزارة الخارجية في المغرب، اسمه ناصر بوريطة، خريج من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد الخامس أكدال بمدينة الرباط، وبعدها حصل على العديد من شهادات الدراسات العليا في تخصص العلاقات الدولية.

ناصر بوريطة سيرة ذاتية

بدأ ناصر بوريطة مسيرته المهنية مبكرًا حتى وصل في العام 2002 إلى منصب رئيس مصلحة الهيئات الرئيسية بالأمم المتحدة وبعد ذلك تم تعيينه في بروكسل وتولى وقتها رئاسة البعثة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي ومن ثم تولى قسم الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الخارجية المغربية.

منذ العام 2009 تم تعيينه وزيرًا للخارجية المغربية وكاتبًا أولًا في سفارة المغرب في فينا وبعدها خلال العام 2011 تولى منصب الكتابة العامة لوزارة الخارجية ومن ثم أصبح وزيرًا منتدبًا لدى وزارة الخارجية والتعاون 2016 ووزيرًا للشئون الخارجية والتعاون الدولي 2017 .

مشاركة ناصر بوريطة في القمة العربية في الجزائر

ظهر بوريطة ضمن الوفود الحاضرة في القمة العربية المقامة حاليًا في الجزائر بنسختها الـ 31 ورافق ظهور الكثير من الأخبار خاصة وأنها المرة الأولى التي يطأ فيها مسئول مغرب أرض الجزائر بعد قطع العلاقات مع المغرب خلال أغسطس 2021 الماضي حيث اتهمت الجزائر المغرب وقتها بالقيام بأعمال عدائية وبعدها قامت بوقف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ولم تسمح للبعثات السياسية المغربية بالتواصل مع الجزائر في أي شكل من الأشكال الدبلوماسية والسياسية.

وواجه الحضور المغربي في قمه الجزائر بعضًا من اللغط في الإعلام حيث أشارت بعض المصادر الإعلامية أن البعثة المغربية غادرت اجتماعات القمة إلا أن النفي جاء على لسان بوريطة الذي أكد استمرار الوفد المغربي بالحضور والمشاركة الفاعلة في مؤتمرات القمة المختلفة وجلسات النقاش التي تعرضت للعديد من القضايا العربية والدولية.

قضية المغرب والجزائر

 تعتبر مشاركة المغرب في القمة العربية المنعقدة في الجزائر الأولى من نوعها على مستوى التمثيل السياسي والدبلوماسي بعد قطع العلاقات الثنائية بين البلدين خلال أغسطس 2021 الماضي.

وبحسب مصادر إعلامية مختلفة فإن العلاقات بين البلدين تدهورت بعد اتهام الجزائر المملكة المغربية ارتكاب أعمال عدائية ضدها فيما كان رد المغرب غير مبررًا وزائفًا وفق الهيئات السياسية في الجزائر التي رفضت المبررات المساقة واعتبرتها غير مجدية.

وتصاعد التوتر بين البلدين بعد قصف المغرب شاحنتين جزائريتين بالإضافة إلى إقدام السلطات المغربية على قتل مواطنين جزائريين في الصحراء الغربية والتي يدور حولها صراع على السيادة بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر.

مقالات ذات صلة