الجمارك السعودية.. ضوابط واشتراطات لاستيراد المركبات، تضمنت منع استيراد السيارات ذات المقود الأيمن
الجمار السعودية.. ضوابط واشتراطات لاستيراد المركبات، تضمنت منع استيراد السيارات ذات المقود الأيمن

ضوابط واشتراطات لاستيراد المركبات، تضمنت منع استيراد السيارات ذات المقود الأيمن، كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة السعودية، مجموعة من الضوابط والاشتراطات لاستيراد المركبات، تضمنت منع استيراد السيارات ذات المقود الأيمن، أو المركبات المصفحة، أو المسروقة، أو التي كانت تستخدم للأجرة أو للشرطة، واليكم المزيد من التفاصيل حول الموضوع المطروح، من خلال تناول سطور المقال، الجمار السعودية، ضوابط واشتراطات لاستيراد المركبات، تضمنت منع استيراد السيارات ذات المقود الأيمن

الجمار السعودية ضوابط واشتراطات لاستيراد المركبات

أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة السعودية يوم الجمعة 2021/10/22 ميلادي، مجموعة من الضوابط والاشتراطات لاستيراد السيارات، اشتملت على منع استيراد السيارات ذات المقود الأيمن، أو السيارات المصفحة، أو المسروقة، أو التي كانت تستعمل للأجرة أو للشرطة.

وكذلك منعت الهيئة استيراد السيارات السالفج التي واجهت غرق أو تعرضت لحادث أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل حسب نتائج الفحص التي تنال عليها الجمارك، أو المركبات التي تحمل شعارات تشتمل على النقل المدرسي أو ما شابه. وتبعا لصحيفة “عكاظ” السعودية.

وأشارت الهيئة بأنه يمنع استيراد السيارات في حالة تواجد إتلاف في الهيكل الخارجي للسيارة إلا في حالة إذا كان في ميناء الوصول فسوف يتم تقديم شهادة من الجهة الخاصة تثبت هذا، مشيرا إلى أنه يمنع استيراد السيارات التي تم التلاعب برقم هيكلها، وأيضا يمنع استيراد سيارات النقل والناقلات للمقيمين.

كما أكدت إلى أن ضوابط الاستيراد سوف تسمح باستيراد السيارات بشرط ألا يتعدى موديلها خمس سنوات في ما يخص المركبات الصغيرة والشاحنات والنقل الخفيف (3.5 طن وأقل) و10 سنوات لشاحنات النقل الثقيل (أكثر من 3.5 طن) ويتم احتسابها تنازلياً ما عدا السنة الحالية، فمثلا في سنة2021 يسمح باستيراد ما يلي: المركبات والحافلات وشاحنات النقل الخفيف ذات موديلات (2016، 2017، 2018، 2019، 2020، 2021).

منع استيراد السيارات ذات المقود الأيمن

وأيضا اشتملت الضوابط إعلان عن شهادة كفاءة الطاقة عن طريق موقع بطاقة كفاءة الطاقة من هنا، حيث يتم السماح باستيراد شاحنات النقل الثقيل حتى موديل 2011، والسماح باستيراد السيارات الأثرية التي تعدى عمرها 30 سنة.

وأشارت أنه يشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة السيارة للمواصفات القياسية الخليجية، وهذا يكون بإرفاق شهادة من هيئة المواصفات المقاييس في السعودية أو أي جهة معتمدة داخل المملكة، وأيضا يجب التأكد من صحة المرفقات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على السيارة وعدم تواجد أثر أو تعديل على رقم الهيكل، بينما يمنع استيراد السيارات بموجب وكالة شرعية وتستعمل الوكالة لإنهاء الإجراءات فقط.

ووضحت أنه من حق كل مواطن خليجي استيراد سيارتين أثناء السنة (اثنى عشر شهرا)، كما يحق لمواطن داخل المملكة استيراد سيارة واحده «خصوصي» كل ثلاث سنوات ولا يحق له بيعها إلا بعد ثلاث سنوات من تاريخ الاستيراد (مع ختم على البطاقة لا تباع إلا بعد ثلاث سنوات).

التعليقات