من هو عبد اللطيف رحال ويكيبيديا

من هو عبد اللطيف رحال ويكيبيديا، في الوقت الذي تنعقد فيه أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين في الجزائر تم ترديد اسم عبد اللطيف رحال بشكل متكرر حيث تُعقد القمة في قصره والذي تم تحويله إلى مركز مؤتمرات بالعاصمة الجزائرية لاحتضان الفعاليات الرسمية ذات الطابع الدولي بين جنباته خاصة وأنه يحتوي على قاعات مجهزة بأفضل المعدات التكنولوجية التي تُمكن القادة والوفود المجتمعون من التواصل بشكل مميز وتضمن إقامتهم بشكل يتوافق مع مكانتهم الأمنية والسياسية، فمن هو عبد اللطيف رحال ويكيبيديا؟

من هو عبد اللطيف رحال ويكيبيديا

يُعتبر من مؤسسي الدولة الجزائرية وهو من مواليد العام 1922 وقد رحل متوفى في العام 2014 عن عمر ناهز الـ 92 عامًا قضى جلها في خدمة الدولة الجزائرية وتقديرًا له تم تحويل قصره إلى مركز مؤتمرات لاحتضان الفعاليات الرسمية على المستوى الدولي في الجزائر.

للرجل تاريخ طويل في خدمة أهداف التنمية والتطوير للجزائر فبعد أن أتم تعليمه الجامعي بدأ بتعليم النشء في المراحل الابتدائية والثانوية وفي فترة الكفاح الوطني التحق بصفوف الثائرين للتحرير وتقلد مسئوليات مختلفة في الفترة ما بين 1956 وحتى 1962 حيث انضم في هذا الوقت إلى الهيئة التنفيذية الـمؤقتة (روشي نوار)، وساهم في رسم جبهة التحرير الوطني، بل كان عضوًا فاعلًا في التحضير والاشراف على استفتاء تقرير الـمصير الذي أفضى إلى استقلال الجزائر.

وخلال العام التالي 1963 تم تعيينه مديرًا لديوان أول رئيس للجمهورية، وتاليًا عُين سفيرًا ممثلًا ساميا للجزائر لدى الجمهورية الفرنسية.

وفي فترة السبعينيات تم تعيينه أمينًا عامًا لوزارة الشئون الخارجية كما تم تقليده بمقام سفير دائم في منظمة الأمم المتحدة وحصل على عضويات في مجلس ناميبيا، واللجنة حول الأبارتياد، فضلًا عن عضويته في اللجنة حول الإرهاب الدولي، وعضويته في الـمجموعات العربية، والإفريقية، ومجموعة دول عدم الانحياز و مجموعة الـ 77.

مركز الجزائر الدولي للمؤتمرات

الحالة التفاعلية في نهضة الدولة الجزائرية عبر تمثيلها السياسي في المؤسسات الدولية والتي كان آخرها تمثيل عبد اللطيف رحال للجزائر كعضو في المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو من العام 2006 وحتى وفاته في العام 2014 فضلًا عن تعيينه منذ 1999 مستشارًا دبلوماسيًا لرئيس الجمهورية، هذه المكانة التي تمتع بها الرجل جعلت الدولة والحكومة الجزائرية تعمل على تخليد ذكراه تقديرًا لما قدمه من جهود في تمثيل الجزائر دوليًا على المستوى السياسي والدبلوماسي وأطلقت اسمه على مركز الجزائر الدولي للمؤتمرات وهو القصر الذي كان يقطنه.

محتويات مركز عبد اللطيف رحال للمؤتمرات الدولي

عملت الدولة الجزائرية إلى تخليد اسم عبد اللطيف رحال بإنشاء مركز للمؤتمرات وتم تجهيزه بمواصفات عالمية من حيث التصميم الهندسي والعمراني والتكنولوجي بشكلٍ يتوافق مع الفعاليات والمؤتمرات التي تُعقد على المستوى الرسمي والدولي في الجزائر.

ويتضمن المركز جناح رئاسي وشقق للرؤساء وقاعة للقمم وقاعات شرفية إضافة إلى مكاتب وقاعات استعلام، كما تم تخصيص قاعات أخرى للصحافة واستديوهات للإذاعة والتليفزيون، كما يوجد به قاعة للعرض، ومكتبة وكذلك يوجد به قاعة متعددة الخدمات، ومطاعم تتسع لـ 2500 مقعد، ناهيك عن وجود بارك مغلق للسيارات بسعة 2100 سيارة، بالإضافة إلى الجناح التقني والمديرية العامة للمركز.

أين يوجد مركز عبد اللطيف رحال

اختارت الدولة مكانًا يتوافق مع طبيعة المؤتمرات والقمم العربية والمناسبات الدولية سياسيًا واقتصاديًا حيث أقرت ببناء المركز ضمن حدود بلدية سطاوالي بالجهة الساحلية الغربية لمدينة الجزائر العاصمة، بمنطقة نادي الصنوبر والتي تُعد أكبر وأهم المدن الجزائرية على الإطلاق وتضم مكان إقامة الدولة وأعضاء الحكومة بالإضافة إلى مبنى قصر الأمم التاريخي ومنتجع شيراتون الجزائر وغيرها من الأماكن .

مقالات ذات صلة