في عهد اي شيخ تم اطفاء اخر بئر

في عهد اي شيخ تم اطفاء اخر بئر، وتعتبر عملية إطفاء الحرائق التي حدثت في الكويت في الماضي من الأحداث التاريخية المؤلمة للكويتيين، والتي تسببت في كوارث بيئية وتدهور الوضع الاقتصادي، ولكن أدى تضامن شعب الكويت إلى التغلب على هذه الحرائق وسنتعلم من خلال سبب الحرائق في الكويت بالإضافة إلى المعرفة كما سنذكر.

ما سبب حرائق آبار النفط في الكويت

إن سبب حرائق آبار النفط في الكويت هو الجيش العراقي الذي أنشأها قبل إعلان انسحابه من البلاد، لأن عدد الآبار التي نسفتها القوات العراقية كان كبيرا جدا، وهذه المشكلة أدت إلى تدمير معظمها منها بشكل دائم، كما أدت هذه الحرائق إلى تلوث بيئي كبير وانتشار السحب الدخانية السوداء منتشرة في العديد من مدن الخليج العربي، مع العلم أن بعض الشركات العالمية المتخصصة قد ساهمت في إطفاء هذه الحرائق.

في عهد اي شيخ تم اطفاء اخر بئر

وكان البئر الاخير قد اطفأ في عهد الشيخ عبد الله المبارك الصباح بعد ان غادرت القوات العراقية دولة الكويت حيث اطلقت عدة قنابل عنقودية ومتفجرات “تي ان تي” حوالي 12 طنا منها مسببة حرائق كبرى آبار النفط تؤدي إلى كوارث بيئية، وتجدر الإشارة إلى أن ذريعة الغزو العراقي للكويت كانت منع الكويت والإمارات من التلاعب بأسعار النفط العالمية.

ما هو أول حريق تم إخمادها في الكويت

كان أول بئر تم إخماده في الكويت هو بئر الأحمدي في 29 مارس 1991، والذي تمكن الفريق الهندسي المتخصص من السيطرة عليه وإخماده، مع العلم أن القوات العراقية استخدمت دبابة أمريكية من طراز “M60” لإشعال هذه الحرائق في المنطقة إطلاق عدة صواريخ على آبار حقل برقان، من بين أساليب أخرى أدت إلى تدمير معظم آبار النفط وحدوث كوارث أثرت سلباً على البيئة والشعب الكويتي.

كم من الوقت استغرق إطفاء آخر بئر في الكويت

واستغرقت عملية إطفاء آخر بئر في الكويت نحو ثمانية أشهر منذ انسحاب القوات العراقية منه، حيث استعانت الكويت بالخبرات الصينية والفرنسية والإيرانية لإخماد الحرائق التي اشتعلت، والتي تسببت في انخفاض حاد في النفط الكويتي الثروة لأنها كانت جريمة ضد الإنسانية بسبب قتل الآلاف من السكان بالإضافة إلى الدمار الهائل الذي لحق بالبيئة والغلاف الجوي.

متى تاريخ إطفاء آخر بئر في الكويت

كان تاريخ إطفاء آخر بئر بالكويت في 6 نوفمبر 1991 وهو بئر برقان وهو أكبر بئر نفط في الكويت حتى نقاوة السماء من السحب السوداء وأصبح الجو خاليا من الأبخرة السامة والأبخرة ضار بالناس وللبيئة.

كم عدد الآبار التي احترقت في الكويت

وبلغ عدد الآبار المحروقة في الكويت 1073 بئرا، وقامت القوات العراقية بتدمير 737 منها فعليا، بالإضافة إلى تخريب عدد كبير من المنشآت الكويتية المحيطة بالآبار العملاقة، أبرزها بئر برقان الذي أنتج قرابة 1.4 مليون بئر وأدى ذلك إلى تدهور الوضع الاقتصادي للكويت لعدة سنوات بعد ذلك، حيث كانت قادرة فقط على إنقاذ 41 بئراً نفطياً.

من هو المهندس الكويتي الذي شارك في إطفاء آبار النفط

والمهندسة الكويتية التي شاركت في إخماد آبار النفط هي سيدة الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الكويتية الحالية سارة أكبر، وهي أول امرأة كويتية تساعد في إخماد الحرائق في الكويت.

مقالات ذات صلة