تقرير عن البراكين للصف السادس pdf جاهز للطباعة

تقرير عن البراكين للصف السادس pdf جاهز للطباعة، تعتبر البراكين من العوامل الطبيعية التي تحدث بفعل الطبيعة، ولا دخل للإنسان بهذه الظواهر، البراكين بطبيعتها هي تلك الجبال التي يوجد فوقها حفر أو فتحات تنطلق منها الحمم على شكل مادة سائلة، وهذه المادة تحرق الأرض الخضراء والجافة وتعمل على قتل كل ما بداخلها طريق من خلال – في السطور التالية من هذا المقال – سنقدم تقريرًا بكافة مكوناته عن البراكين وأجزائها وفوائدها المتعددة، بالإضافة إلى أبرز الأضرار الناتجة عنها.

مقدمة تقرير عن البراكين للصف السادس

تعد البراكين من أبرز المظاهر الطبيعية على سطح الكرة الأرضية، نتيجة انفجار المواد الصهارية الساخنة الموجودة في الأرض على سطحها، تتكون هذه المادة الموجودة في الأرض من عدة مواد صخرية مختلفة، وعندما تندلع هذه البراكين، تأتي الصهارة والحمم البركانية الموجودة بداخلها إلى السطح، وتطلق الحمم الغازية والسائلة، وتحرق المنطقة المحيطة بالبركان، وتدمر المكان.

تقرير عن البراكين للصف السادس pdf جاهز للطباعة

على الرغم من السلبيات والأضرار التي تسببها البراكين في الظواهر الطبيعية، إلا أنها تتمتع بالعديد من المزايا والفوائد المهمة، لا سيما مساهمتها في تكوين أنواع مختلفة من التربة على سطح الأرض في السطور التالية سوف نشرح فوائد ومضار البراكين وأنواعها.

ما هو البركان؟

توجد العديد من الفتحات في القشرة الأرضية، وغالبًا ما تكون هذه الفتحات عبارة عن فوهات البراكين التي تتسرب منها الحمم البركانية إلى سطح الأرض، تنتج الانفجارات البركانية عن زيادة ضغط الغازات الذائبة في الصهارة، مما يتسبب في اندفاعها من خلال الشقوق والثقوب في قشرة الأرض وبالتالي ترتفع الصهارة، مما يؤدي إلى انخفاض الضغط وبالتالي تكون فقاعات الحمم البركانية.

أجزاء البركان

تتكون أجزاء البركان من عدة أجزاء رئيسية، أهمها ما يلي

  • سحابة الرماد حيث يتم إلقاء الرماد عالياً في الهواء بمجرد انفجار البراكين، مكونًا غيومًا رمادية تطفو لأميال، هذه الغيوم خطيرة جدا؛ لأنها تسبب الحرائق.
  • وفوهة البركان تختلف أشكال الفتحات الخارجية للبراكين، ويمكن أن تكون دائرية الشكل ويمكن أن تكون بركانية وهي تلك الفتحات التي تتدفق منها الصهارة إلى سطح قشرة الأرض.
  • ثم القناة تسمى المدخنة لأنها الممر تحت الأرض الذي تنتقل من خلاله الصهارة إلى سطح الكرة الأرضية.
  • غرفة الصهارة وهي عبارة عن التجمعات التي تقع تحت سطح الأرض والتي تتكون من تجمع كبير من الصخور السائلة وتشبه الخزان.
  • المخروط البركاني وهو الجسم الخارجي للبركان، والذي يتنوع غالبًا في شكله حسب طبيعة المواد التي يخرج منه.

فوائد البراكين

للبراكين العديد من الفوائد المهمة، لا سيما ما يلي

  • مصدر للكبريت والبوتاسيوم والحديد والعديد من المعادن المختلفة التي تحتاجها الزراعة والصناعة.
  • تستخدم الينابيع الساخنة المتفجرة في علاج الأمراض الجلدية وهي مصدر مهم للطرق.
  • إنه عامل مهم في تشكيل التضاريس المختلفة على سطح الأرض وفي تكوين بحيرات المياه.
  • يحسن خصوبة التربة.
  • يساهم في القضاء على البكتيريا المنتجة للميثان، وبالتالي التخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • يمنع تجمد المحيطات ويحافظ على بقاء الأرض عن طريق تقليل كمية الغازات والأبخرة التي تتراكم داخلها.

أضرار البراكين

يتسبب انفجار البراكين في مزيد من الضرر، خاصة ما يلي

  • قتل العديد من الأفراد والكائنات الحية والنباتات المتواجدة في مناطق قريبة من البراكين.
  • وتلوث المياه في المسطحات المائية.
  • ثم تلوث الهواء نتيجة الأبخرة السامة وثاني أكسيد الكربون والغازات الكبريتية المنبعثة منها.
  • إشعال الحرائق في مناطق مختلفة مثل المنازل والمزارع والغابات.

خاتمة تقرير عن البراكين للصف السادس

وهكذا نختتم تقريرنا بعد تضمين كل التفاصيل حول البراكين على سطح الأرض؛ لأن البراكين من أبرز مظاهر خلق الله تعالى وكان هذا حكيما لما له من فوائد كثيرة، رغم أضراره الكثيرة؛ لذلك يجب أن نشكر الله عز وجل على نعمه وعلى كل ما خلقه في الكون وجعله سهلًا لمنفعة الإنسان.

تقرير قصير عن البراكين للصف السادس

بالنظر إلى أن البراكين هي جانب مهم من جوانب الطبيعة، فقد سهلنا على الطلاب فهمها وأدرجنا تقريرًا مبسطًا عن البراكين وأنواعها على النحو التالي

والمقدمة خلق الله سبحانه وتعالى البراكين على سطح الكرة الأرضية، وفي هذا صنع حكمة عظيمة كسائر المخلوقات التي صنعها في الكون، تعتبر البراكين من أهم المظاهر الطبيعية التي توجد على سطح الأرض ولها العديد من الفوائد الهامة بالإضافة إلى الأضرار الجسيمة.

ثم الموضوع تتشكل البراكين على سطح الأرض نتيجة ضغط غازات الحمم البركانية المتراكمة في المواد النارية تحت قشرة الأرض، وهذا ما تسبب في خروجها من القشرة الأرضية والارتفاع عليها، مكونة فقاعات من الغاز والسائل تتدفق إلى الخارج لتحرق المناطق المحيطة بها يقتل كل شيء في طريقه.

وأما الخلاصة نستنتج من موضوعنا أن البراكين لها أنواع عديدة ومختلفة بعضها نشط وينفجر بشكل كبير، وبعضها خامل ولا ينفجر على سطح الأرض ولكل منهم أهمية كبيرة لوجوده رغم الضرر الذي قد ينجم عنه.

تقرير عن البراكين للصف السادس doc

ويمكن تنزيل تقرير مفصل عن البراكين في نسخة وثائقية، لأن البراكين من أبرز المظاهر الطبيعية التي تعمل على تشكيل التضاريس المختلفة على سطح الكرة الأرضية؛ لتسهيل الأمر على طلاب الصف السادس، قمت بتضمين هذا التقرير الجاهز حيث جمعت أهم المعلومات حول البراكين وفوائدها وأضرارها.

تقرير عن البراكين للصف السادس pdf

يمكن تنزيل تقرير عن البراكين وأهمية وجودها على سطح الأرض في نسخة pdf.

مقالات ذات صلة