حمد بن جاسم يثير السخرية ويضع نفسه في موقف محرج بسبب تصريحاته المغلوطة عن السعودية

تعرض رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم أثناء مقابلة صحفية لانتقادات لاذعة وسخرية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن سرد معلومات مغلوطة خلال استعراضه لمراحل تاريخية أثناء مقابلة صحفية.

وانتشر فيديو لـ حمد بن جاسم خلال مقابلته مع صحيفة “القبس” الكويتية منذ فترة، وتحدث فيها عن مرحلة سياسية طويلة عايشها بوصفه شغل مناصب رسمية عديدة بينها رئيس الوزراء ووزير الخارجية، قبل أن يودع العمل الرسمي عام 2014.

وأوضح في الفيديو “إن جماعة” “أخوة من طاع الله” هم أخوة لجماعة “الإخوان المسلمين..من وقت محمد عبد الوهاب لما بدأ مع الملك عبد العزيز في إعادة تحرير المملكة”.

واحتوى ذلك الفيديو على أخطاء تاريخية، إذ أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، هو رجل دين عاش ومات في القرن الـ18، بينما ولد الملك عبد العزيز، في القرن الـ19، والخطأ الثاني هو أن جماعة “إخوان من طاع الله”، ليست جماعة الإخوان المسلمين.

وقال الإعلامي والكاتب السياسي الإماراتي، سليمان الهتلان ساخرًا: “حسب كلام المؤرخ السياسي التاجر الاستراتيجي حمد بن جاسم، فقد تحالف الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومعه جماعة (إخوان من طاع الله) مع الملك عبد العزيز رحمه الله لتوحيد السعودية..أقترح إنشاء كلية باسم حمد بن جاسم للجهالة التاريخية والفهلوة السياسية!”.

وكتب المستشار الإعلامي السعودي، سلمان الشريدة: “حمد بن جاسم يهذي بجهل كالمعتاد .. ميثاق محمد بن عبدالوهاب مع الإمام محمد بن سعود 1744 ميلادي، وليس مع الملك عبدالعزيز الذي استعاد الرياض كانطلاقة لبداية توحيد المملكة 1902 .. أما تنظيم الإخوان فلا علاقة لهم بـ “إخوان من طاع الله” الذي أطلق على رجال من البادية لبداية استقرارهم الهِجر 1911″.

وعلق الكاتب السعودي، مبارك آل عاتي ساخرًا “سقوط جديد لحمد بن جاسم يظهر جهله الكبير بتاريخ السعودية الممتد لثلاثة قرون، يظن أن إخوان من طاع الله هم أنفسهم تنظيم الإخوان !! والطامة الأخرى يظن أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي توفي عام 1209 هـ عاصر الملك عبدالعزيز الذي ولِد عام 1292 هـ وأنه آتفق معه”.

وهاجم المحلل السياسي السعودي، فيصل إبراهيم الشمري، المسؤول القطري، وكتب في تغريدة له “فكر ركيك ومنطق ضعيف وطرح بليد. الشيخ حمد بن جاسم كان يصنع سياسات ويدير السياسة الخارجية لدولة قطر، أحد أسباب السياسة الخارجية كانت مبنية على المتناقضات السياسية والفكرية شخصية بهذا الطرح الضعيف”.

وكتب مالك الروقي “معلومتين تاريخيتين خاطئة ذكرها حمد بن جاسم أولها • حركة ”اخوان من طاع الله” نفسهم الاخوان المسلمين وهي معلومة خاطئة وبدائية لمن يقرأ الخليج • المعلومة الثانية أن الملك عبدالعزيز قابل بن عبدالوهاب في توحيد المملكة والحقيقة أن عبدالوهاب مات 1791 والملك عبدالعزيز ولد 1876 ″.

سقوط جديد لحمد بن جاسم يظهر جهله الكبير بتاريخ الممتد لثلاثة قرون يظن ان أخوان من طاعة الله هم انفسهم امتداد !! والطامة الأخرى يظن إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي توفي عام 1209 هـ عاصر عام 1292 هـ وإنه اتفق معه.

– مبارك آل عاتي (mobarakalatty)

حمد بن جاسم يهذي بجهل كالمعتاد..معتاد محمد بن عبدالوهاب مع الإمام محمد بن سعود 1744 م، وليس مع الملك عبدالعزيز الذي استعاد الرياض كانط لبداية المملكة 1902 م..أما علاقة لهم بإقامة بداية بإقامة رجال من البادية لبداية الهِجر 1911 م ..

– سلمان الشريدة (salmanalsharedh)

حسب كلام المؤرخ السياسي التاجر تحالف تحالف الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومعه جماعة “اخوان من طاع الله” مع الملك عبدالعزيز رحمه الله لتوحيد أقترح إنشاء كلية بإسم حمد بن جاسم للجهالة خسارة والفهلوة السياسية!

– سليمان الهتلان (alHattlan)