ما معنى تعويم الجنيه

ما معنى تعويم الجنيه، تعتبر لفظة التعويم متداولة بكثرة في مجال الاقتصاد وتشير الى المحولات التي تتعلق بمصلحة العملة المحلية حيث أن التعويم من القرارات التي لجأ إليها البنك المركزي المصري لدعم الليرة، حيث سمح بتدفق الليرة المصرية وفق قوانين التوريد والطلب في الأسواق العالمية مقابل العملات الأخرى، ومن خلال شرح معنى تعويم الجنيه والأسباب التي دفعت الحكومة المصرية لاتخاذ هذه القرارات.

سعر الصرف للجنيه العائم

“سعر الصرف العائم” هو نظام نقدي غير مدعوم بالذهب أو الأصول ويميل إلى التقلب في القيمة بسبب العرض والتوقعات في السوق، ويتم تحديد قيمته أيضًا من خلال الطلب العالمي ومستوى احتياطيات النقد الأجنبي للحكومات الأخرى .

اماكن بيع لبس تنكري للكبار في الرياض

يعني المصطلح تحرير يد البنك المركزي (المسؤول عن السياسة النقدية للبلاد) من العملة بالكامل، مما يسمح لها بالتدفق وفقًا لقوانين العرض والطلب، وهذا يحدث عندما يفقد البنك المركزي السيطرة تمامًا وينفد منه بكل أدواته، واتخذ السوق المصري هذا القرار كنذير بأزمة مالية كبيرة على اقتصاد البلاد وقد تدفعه إلى الإفلاس، وفي هذه الحالة سيحاول البنك المركزي المصري الوصول تقريبًا إلى سعر صرف العملة من السعر أو السعر الصحيح العرض والطلب لضمان استقرار سوق الصرف الأجنبي لفترة زمنية، بما في ذلك تقليل الفرق بين أسعار الصرف الرسمية وسعر الصرف ونظيره في السوق السوداء  وكل هذا يحدث بهدف ألا تلجأ الحكومة المصرية إلى مزيد من استنزاف احتياطياتها النقدية.

أنواع الجنيهات العائمة

ما هو التعويم المداري

إن التحركات “قصيرة الأجل” لسعر الصرف العائم هي للمضاربة والشائعات والكوارث والعرض والطلب اليومي على العملة حيث تنخفض العملة إذا تجاوز العرض الطلب ويرتفع إذا تجاوز الطلب العرض.

ما هو التعويم الحر

يعتمد أيضًا على العرض والطلب، ولكن على المدى القصير يمكن أن تؤدي الحركات المتطرفة إلى تدخل البنك المركزي كلما احتاج السعر إلى تعديل مقابل العملات الأخرى، ولهذا السبب، في حين أن معظم العملات العالمية الرئيسية تعتبر “عائمة”، فإن الحكومات وتتدخل البنوك المركزية إذا كانت عملة الدولة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

تجدر الإشارة إلى أن العملة المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا يمكن أن تؤثر سلبًا على اقتصاد البلد، مما يؤثر على التجارة والقدرة على سداد الديون ستحاول الحكومة أو البنك المركزي تنفيذ إجراءات لنقل عملتهما إلى سعر أفضل مع العلم أن عملات معظم الاقتصادات الكبرى في العالم سُمح لها بالتعويم بحرية بعد انهيار نظام بريتون وودز بين عامي 1968 و 1973.

أرخص عملة في العالم 2022 ولماذا يعرف معظم الناس عن أقوى العملات العالمية وأكثرها استقرارًا وقوة، لكن الغالبية العظمى لا يعرفون أقل العملات قيمة في العالم، وتجدر الإشارة إلى أنه من الصعب جدًا القيام بذلك نصنف العملات الأقل قيمة بالترتيب الصحيح، لأن الوضع الاقتصادي يتغير بسرعة في جميع هذه البلدان، سوف نتعرف على أنفسنا ونذكر أرخص العملات في أوروبا وأفريقيا والعالم العربي.

ما هي أرخص عملة في العالم

يعتبر البوليفار الفنزويلي أرخص عملة في العالم في عام 2022 وهو العملة الرسمية لفنزويلا التي سميت على اسم بطل استقلال أمريكا اللاتينية سيمون بوليفار وتم تقديمه بعد الإصلاح النقدي لعام 1879 وبسبب عقده الاعتماد الطويل على معايير الفضة والذهب، ثم ربطه بالدولار الأمريكي، فقد كان يعتبر من أكثر العملات استقرارًا وقبولًا دوليًا حتى عام 1983، ومنذ عام 1983 شهدت العملة فترة طويلة من التضخم المرتفع، حيث فقدت قيمتها ما يقرب من 500 مرة مقابل الدولار الأمريكي، وأصبح الانخفاض قابلاً للإدارة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكنه ظل في العشرات.

نتائج تعويم الجنيه

الجنيه الضعيف جيد للتصدير فهو يزيد من تنافسية الأسعار وجاذبية الاستثمار الأجنبي نتيجة عوامل أخرى مثل الاستقرار السياسي وتراخي أنظمة الاستثمار والأنظمة الضريبية والشفافية في كل من القطاعين العام والخاص العوامل المؤثرة على تعويم الجنيه المصري هي كما يلي

  • واردات الضرر ؛ نظرًا لأن المستوردين سيضطرون إلى دفع المزيد من الجنيهات للتحويل إلى دولارات للواردات أكثر من ملايين الجنيهات (إذا كان الخصم بالجنيه)، فقد تمت زيادة المبلغ بمقدار مليون جنيه للحصول على مليون دولار أمريكي.
  • تؤدي الزيادة إلى زيادة أسعار السلع التي يتحملها المستهلكون وبالتالي سيرتفع معدل التضخم بشكل حاد في المستقبل.
    • حاسة؛ إذا كان الميزان التجاري لمصر يعاني من عجز – قيمة الواردات أكبر من الصادرات – وكانت الصادرات في الغالب مواد أولية، فإن هذا الانخفاض سيؤدي إلى تعزيز “الميزان التجاري”.
  • أدى انخفاض قيمة الجنيه إلى زيادة الدين الخارجي للبلاد لأنه كان عليها دفع مبلغ أعلى من ذي قبل لتحويله إلى دولارات لسداد الدين أو سداد الدين.
  • إذا انخفضت قيمة الجنيه مثلاً بنسبة 15٪، فإن القوة الشرائية للجنيه تنخفض مرة واحدة وتتجاوز معدل التضخم لسنة كاملة، وتنخفض قيمة المدخرات الفردية بنفس النسبة

مقالات ذات صلة