هل الهالوين حرام ام حلال

هل الهالوين حرام ام حلال، هناك العديد من الأحكام الفقهية التي تحتاج إلى إجابة واضحة من قبل العلماء والمتخصصين في مجال الفتوى والتشريع، حيث ما حكم الهالوين في الشريعة الإسلامية حيث أن الهالوين هو أحد الأيام التي يحتفل بها في جميع أنحاء العالم والأعياد في الإسلام من الطقوس والعبادة التي شرع الله لعبادها في عبادتها وفق الشريعة الإسلامية، وبالنسبة للمسلمين هناك عيدان ليس لهما عيد ثالث، عيد الفطر وعيد الأضحى، وخلال الهالوين سيتم شرحه بين الحل والقداسة وأبناء المسلمين وعيد الهالوين.

أصل الهالوين من وين

عيد الهالوين أو الهالوين هو عطلة وثنية يعود أصلها، وفقًا للمؤرخين، إلى شعب يُدعى سلتيك الأيرلنديين والويلزيين وكان يُطلق عليه عيد سامهاين لأن هذا اليوم كان اليوم الأول من عامهم، يوم الموتى، حيث أؤمن أن أرواح الموتى الذين ماتوا تعود في ذلك اليوم، يحتفل الناس به في الحادي والثلاثين من أكتوبر، وقد تم دمجه في العيد المسيحي لجميع القديسين، وهذا اليوم هو يوم مهم للشيطان.

هل الهالوين حرام ام حلال

أجمع العلماء على أن الهالوين حرام في الإسلام، وأن الاشتراك فيه حرام على المسلمين، ومن فعل ذلك بينهم فقد ارتكب ذنب عظيم، ولو علم أن لهذا اليوم معاني الكفر والشرك عند الله، وكان رضى معه وحضر عيدهم يكفر وبذلك يكون العيد جزء من المنهج الشرعي والشعائر الدينية، ولم يخصص الله للمسلمين سوى عطلتين، وهما عيد الأضحى وعيد الفطر، وكل شيء آخر باطل ولا يجوز الاحتفال به والله ورسوله أعلم.

ما هو حكم الهالوين

الهالوين هو أحد الأيام التي تحرمها الشريعة الإسلامية وهو يوم يحتفل فيه المسلم ؛ لأنه يقلد أهل الريبة والمخدوعين، ونهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن التشبه بهم محاربة الشرك ورفضه وعدم المشاركة في هذه الأيام لأنها أيام تعدد الآلهة والوثنية والهالوين من أسوأ الأيام على الإطلاق بسبب الوثنية فيه والله أعلم.

هل يجوز شراء زي غير عادي لطفل في عيد الهالوين

لا يجوز للمسلم أن يشتري لطفلة زينة أو أزياء في عيد الهالوين، فدلَّه على مشاركته في هذا اليوم، وهو يوم ممنوع إطلاقا يفعل ذلك للآخرين ليوم واحد وبدافع الخشوع لذلك فهو كافر.

الأقوال بخصوص شراء حلوى الهالوين

لا يجوز شراء حلويات الهالوين أو تحضيرها أو التخلي عنها، حيث يعتبر ذلك من المشاركة في اليوم ودعمه وهو ممنوع؛ لأن المسلم يحبها مثلا، أو أنه كان يشتري الحلويات في كل وقت، فلا حرج في ذلك والله أعلم.

ماذا سنفعل في عيد الهالوين؟

في الهالوين أو الهالوين لا يجوز للمسلم أن يفعل فيها ما لا يفعله في غيره من الأيام، ولا يجوز التشبه بالمشركين فيه، وسبب عدم الاحتفال بعيد الهالوين للمسلمين، وتذكيرهم بذلك أن المسلمين لهم عطلتان وكذلك على المسلم ألا يفتح الباب أمام الجيران المباركين في هذا اليوم وألا يشارك في أي شيء فيه.

مقالات ذات صلة