هل تربية اللحية واجب ام جائزة

هل تربية اللحية واجب ام جائزة، هناك العديد من الأحكام الفقهية التي تحتاج إلى توضيح من أهل العلم والفقه، والفتوى، حيث تناولت الشريعة الإسلامية زينة المسلمين، فقامت بتنظيمها وضبطها بالأنظمة والقوانين والأحكام التي لا يجوز مخالفتها أو الخروج عنها، وبه يسلط الضوء على اللحية في الإسلام وسواء كانت اللحية سنة أم واجبا أم واجبا أم جائزة.

هل تربية اللحية أمر إلزامي

وإكثار اللحية واجب على أقوال العلماء الراجحة والمحتملة، وهو ما خاطبهم جمهورهم مثل الحنبلي والمالكي والحنفي والسلف، واختارها ابن تيمية لكثير من قوانين البراهين الذي أمر المسلمين بإطلاق لحاهم واحترامها، وما رواه عبد الله بن عمر – رضي الله عنهم – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “ولا تقطع جبينك فلا تقطع جبهتك اقطع شاربك، ولا تطرح لحيتك، ولا تمشي في المساجد والأسواق، ويجب أن تلبس الثوب إلا تحته ” والله ورسوله أعلم.

هل تربية اللحية واجب ام جائزة

وقد ورد عن الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن نمو اللحية وإسقاطها فرض على كل مسلم، وأن على كل مسلم أن ينمي لحيته، ويهذب شاربه، ويحفظه، باختصار، لكثرة الأحاديث التي وردت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مثل قوله شارب له لحية، خالف المشركين والله ورسوله أعلم.

هل اللحية سنة أم واجبة؟

والراجح في اللحية أنها ليست سنة، بل هي فرض على المسلمين، وقد قال كثير من العلماء بنهي حلق اللحية، ووجوب إطالتها، والإجماع على ذلك كثير من العلماء مثل ابن حزم وابن عبد البر وأبو الحسن المالكي وغيرهم، ومن قال اللحية سنة لا تحب الحلق هذه كلمة ضعيفة ولا تؤخذ بعين الاعتبار، بل يجب على المسلم طاعة الرسول وإطلاق لحيته، والله ورسوله أعلم.

ما هو حكم حلق اللحية

اتفق علماء وفقهاء المذاهب الأربعة على تحريم اللحى والنصارى، حلق اللحية كاملة بغير ضرورة تقليد لليهود والنصارى، والتشبه بالكفار محرم على المسلمين نهائيا، فلا يجوز حلق اللحية كاملة بغير ضرورة مثل المرض أو غيره، والله أعلم.

هل يجوز تربية اللحية؟

يجوز للمسلم أن يحلق لحيته ويهذبها ويعتني بها، ولكن يحرم عليه عدم حلقها إطلاقا، فهذا تشبيه بالكافرين من اليهود والنصارى، أنه يجوز لما فيه النظافة، وتحسين المظهر، وتجميل المظهر، فيحق للمسلم أن يحلق لحيته دون أن يحلقها بالكامل، والله أعلم.

هل حلق الشارب واجب أم سنة؟

تقليم الشارب من الأمور الفطرية التي ذكرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في أحاديثه المباركة، ووجوب تقليم الشارب عند الرسول، وقيل عن البعض، منهم أنه واجب على المسلم، والراجح أنه من السنن المستحبة التي لا تجب على المسلم والله أعلم.

مقالات ذات صلة