كلمات النشيد الوطني العماني الجديد مكتوب

كلمات النشيد الوطني العماني الجديد مكتوب، تعتبر كلمات النشيد الوطني العماني الجديد مكتوب من الموضوعات المهمة التي تم الحديث عنها مؤخرا حيث تم تغيير النشيد الوطني العماني من قبل السلطان الجديد للبلاد، تزامنا مع اقتراب موعد العيد الوطني الثاني والخمسين لسلطنة عمان، التي تعتبر من أهم الأعياد الوطنية لأن هذه العطلة تحمل مشاعر الحب والانتماء، والتي تأتي تكريما للسلطان قابوس بن سعيد عبر سنوات طويلة من الحكم العادل الذي جلب الأمن والازدهار للبلاد في مختلف الظروف القاسية.

النشيد الوطني الجديد العماني

تعتبر من الأمور الوطنية ذات الأهمية والقيمة الكبيرة في سلطنة عمان ويعرف النشيد الوطني العماني بالسلام الملكي أو نشيد عمان الوطني، وهو تاريخ عريق وتراث وطني يوحد شعب عمان سلطنة عمان في جميع أنحاء البلاد تحت علم مشترك ونشيد موحد يتلى في المناسبات الرسمية للدولة ويرث لأجيال بعد أجيال، وقد كتب كلماتها مستشار السلطان الراحل قابوس بن سعيد – رحمه الله – وهو الشاعر العماني حفيظ بن سعيد سالم الغساني، الذي لحن كلماته الموسيقار المصري الراحل محمد عبد الوهاب – رحمه الله.

يشار إلى أن السلطان العماني الجديد هيثم بن طارق قام بتغيير النشيد الوطني القديم لسلطنة عمان، وهذا المقطع الذي يتوافق مع مرحلة السلطان قابوس رحمه الله، بموجب قرار صادر عن سلطان جديد بواسطة السلطان هيثم بن طارق، يتبنى ممرًا (ليحلق فوق السماء ويملأ الكون بالنور، ويكون سعيدًا ويتمتع بالازدهار) بحيث يخلو النشيد الوطني العماني النهائي من اسم السلطان.

كلمات النشيد الوطني العماني الجديد مكتوبة

يعتبر النشيد الوطني العماني من الرموز الوطنية العزيزة في روح عمان، وهو يلخص تراث الأمة وتاريخها الطويل في النضال ويلخص الانتماء والفخر والاعتزاز في السلطنة من خلال مجموعة من الآيات على النحو التالي

حفظ الله جلالة السلطان لنا

وأهل الأوطان بفخر وأمان

أتمنى أن يدعم ملكاً مجيداً

مع النفوس المفديّة، عُمان، نحن من زمن الرسول

الولاء للعرب الشرفاء، لذا اصعدوا إلى الجنة

املأ الكون بالنور وكن سعيدًا واستمتع بالرخاء

كلمات النشيد الوطني العماني القديم

احتوى النشيد الوطني العماني في عهد السلطان قابوس بن سعيد – رحمه الله – على اسمه في إحدى الآيات والأقسام التي تم حذفها بتعديل حكومي على الملحق 3 للشعار والنشيد العماني الدولة وكانت على النحو التالي

يا ربنا احفظ لنا جلالة السلطان

وأهل الوطن

بالمجد والأمان، أن يكون لديك نصير  ملك مجيد

مع النفوس المفديّة، عمان، نحن من زمن الرسول

الموالون من الشرفاء العرب جاءت بشرى قابوس

صلى الله عليه وسلم وقابله بالدعاء

ما قصة تغيير النشيد الوطني سلطنة عمان

النشيد الوطني العماني السابق اعتمده السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان – رحمه الله – المتوفى في 10 يناير 2022 بعد 50 عاما في السلطة، وتضمنت كلمات النشيد الوطني فقرة تحمل اسم السلطان – قابوس بن سعيد سلطان عمان الجديد الذي تولى مقاليد الحكم من ابن عمه الراحل هيثم بن طارق أصدر مرسوما بحذف الكلمات التي تشير إلى السلطان قابوس بن سعيد والاحتفاظ بالكلمات الأخرى، بحيث يكون النص الوطني أن تظل كما هي باستثناء اسم السلطان السابق، حيث تناول الأمر الملكي تعديل الملحق المشهور بالرقم ثلاثة الملحق بقانون علم الدولة والشعار والنشيد الوطني، بحيث النشيد الجديد هو بالشكل الذي أوضحته في الفقرات السابقة، ويتم تلاوة النشيد الوطني في كل من الحالات التالية

  • يسمع النشيد الوطني العماني عند وصول ومغادرة جلالة السلطان، حاكم البلاد، في جميع الأسواق، والتي تتزامن مع أوقات العطلات الرسمية.
  • يعزف النشيد الوطني العماني في الفصل بينما يرفع الطلاب العلم الوطني على سارية العلم.
  • عند وصول سلطان عمان أو مغادرته في زيارات رسمية لدول أخرى.
  • كما يتم عزف النشيد الوطني العماني عند وصول أو مغادرة أحد الرؤساء أو من يمثلهم في السلطنة، ويتم عزف النشيد الوطني بعد عزف النشيد الوطني للبلد الضيف.

من هو مؤلف النشيد الوطني العماني

مؤلف النشيد الوطني العماني الشاعر حفيظ بن سالم السيل الغساني وهو المستشار الخاص للسلطان الراحل قابوس بن سعيد رحمه الله تم اعتماده في عهد السلطان قابوس بن سعيد التي توسعت من 1970 م حتى عام 2022 م، على أن يغيره السلطان الجديد لاحقًا لحذف الأقسام المتعلقة بالسلطان قابوس بن سعيد واستبدالها بأقسام وطنية لا تحمل اسم أي سلطان للبلاد.

أجمل كلمات النشيد الوطني العماني

وانطلاقاً من أهمية هذه الشعائر الوطنية في الاستماع إلى النشيد الوطني، تبادل المواطنون العمانيون أجمل العبارات والكلمات حول النشيد الجديد، وكان أبرزها ما يلي

  • النشيد الوطني للبلاد هو الهوية التي تدمج كل أفراد ومجموعات الشعب العماني في تركيبته، إنه النشيد الذي يسعدنا الاستماع إليه ونفخر به مع كل فترة جديدة.
  • إن حب الوطن والانتماء إلى ذلك المكان الجغرافي العزيز يجبرنا على حب كل ما يربطنا به، فالنشيد الوطني هو أحد الحبال القوية، فأتمنى لكم كل التوفيق يا بلدي.
  • النشيد الوطني لبلدي هو الصوت الحي الذي طالما غناه الجميع وهو صوت الضمير والكرم الذي يميز المواطن العماني طوال حياته حفظ الله أهل السلطنة.
  • نسأل الله العلي القدير أن تكون هناك فترة سلمية يقوم فيها السلطان بمزيد من التحديثات التي تضمن للمواطن حياة كريمة، ونسأل الله العلي القدير أن يحفظ الوطن والشعب والوطن والقيادة.
  • الانتماء الوطني من تلك المشاعر التي تتفاعل مع كل حروف النشيد الوطني، فهي كلمات تستحضر صفات الفروسية والكرم بروح المواطن العماني.
  • بارك الله في هذه الكلمات، ونسأله الله أن يحفظ لنا كل بلاد المسلمين وسلطنة عثمان، والشعب على وجه الخصوص، نحمد شرفنا.

النشيد الوطني العماني الجديد جاهز للطباعة

وهي من الصور الفريدة التي يتم تناولها وطباعتها في الغرف والمنازل، حيث النشيد الوطني أو ما يعرف بالسلام الملكي هو الهوية الوطنية التي يفتخر بها كل مواطن على طول حدود الوطن، وقد اخترناها – لك الجدول التالي

مقالات ذات صلة