معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء، هي

معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء، هي، يعتبر الإسفنج احد الكائنات الحية التي يستفيد منها الكائن الحي الآخر، أي إذا كانت الكائنات الحية تتميز بوجود مجموعة من الخصائص والصفات التي تميزها عن الأشياء الأخرى والمكونات الأرضية الأخرى، سنكتشف الكائنات الحية التي لا تمتلك الأنسجة أو الأعضاء، ومعظمها غير متماثل.

معظمها عديمة التناظر وليس لها نسيج أو أعضاء، هي

الكائن الحي هو كائن حي له خصائص تميزه عن الكائنات غير الحية الأخرى.

  • الإسفنج.

الإسفنج أو بوريفيرا (بالإنجليزية Porifera) هي حيوانات مائية متعددة الخلايا وهي من أبسط أنواع الحيوانات، حيث أن أجسامها لا تحتوي على أنسجة أو أعضاء، كما أنها تتكون من مجموعة من الخلايا مرتبة على شكل أنابيب، بالإضافة إلى لوجود الفتحة وهي فتحة علوية كبيرة، يتم دفع الماء خارج جسم الإسفنج بعد دخوله من خلال الفتحات الصغيرة التي تغطي جسمه، ويخلو الأفراد البالغون من الجهاز العصبي والعضلي، ويعيش الإسفنج في جميع البحار، لذلك يعيش حوالي 98٪ من أنواع الإسفنج في البحر، بينما ماذا يعيش أفراد الأسرة من بينهم، عائلة (Spongillidae) في المياه العذبة، هناك إسفنج ثابت السطح من مناطق المد والجزر إلى أعماق تصل إلى 8500 م أو أكثر.

أبرز تصنيفات الإسفنج

يتم تصنيف الإسفنج إلى ثلاثة أنواع رئيسية

  • الإسفنج الشائع (بالإنجليزية Demo Sponges) هو الأكثر شيوعًا بين جميع أنواع الإسفنج، وما يميزهم عن غيرهم هو ألوانهم النابضة بالحياة.
  • والإسفنج الجيري هو الأصغر من بين جميع أنواع الإسفنج الأخرى وما يميزها هو أنها تحتوي على شبيكات كربونات الكالسيوم.
  • ثم الإسفنج الزجاجي إسفنج يتكون من هيكل عظمي مكون من 4 أو 6 شبيكات سيليكا تشبه الزجاج.

ما هو تكاثر الإسفنج

الإسفنج هو خنثى، بمعنى أنه يحتوي على خلايا ذكورية وأنثوية، وبعضها يتكاثر جنسيًا، بينما يتكاثر البعض الآخر لاجنسيًا. عن طريق التبرعم أو إنتاج البراعم، ينفصل جزء من الإسفنج عنه، وتصبح إحدى نهاياته ضيقة، لتنمو إسفنجة جديدة .

أهم فوائد الاسفنج

هناك عدة فوائد للإسفنج، منها

  • تتميز اسفنجة البحر بقدرتها على إزالة الجلد الميت من الجسم وتقشيره.
  • إسفنج البحر مناسب للبشرة الحساسة والرغوة عند استخدامه للتنظيف.
  • اسفنج البحر خالي من السموم ولا يسبب اي حساسية للجسم.
  • يوفر الإسفنج مصدر دخل للعديد من البلدان النامية أثناء نموها وتجددها.

مقالات ذات صلة