معلومات عن اليوم الوطني العماني 52 للعام 2022

معلومات عن اليوم الوطني العماني 52 للعام 2022، يعتبر اليوم الوطني من أهم الأيام  والمناسبات الوطنية، حيث تحتفل السلطنة باليوم الوطني العماني، هي ما سنتحدث عنه في السطور التالية الخطاب الذي استند إلى رعاية مصالح المواطن العماني في جميع المراحل والحقب على خلفية سلسلة من الإصلاحات الشاملة، وبهذا يسعدنا أن نهنئ شعبنا العماني بهذه المناسبة العزيزة ونقدم أجمل اقتراح بعد تقديم أهم المعلومات عن اليوم الوطني لسلطنة عمان 52.

معلومات عن اليوم الوطني العماني 52 للعام 2022

يكون موعد اليوم الوطني لسلطنة عمان هو الجمعة 18 نوفمبر 2022 م، الموافق 24 ربيع الآخر 1444 هـ، وهو الاحتفال الرسمي باليوم الوطني لجميع العمانيين في الدولة وتضم مجموعة واسعة من الفعاليات والطقوس التي ترعاها الدولة لجميع المواطنين والضيوف في هذه المناسبة العزيزة التي يستقبلها العمانيون بعبارات الحب والامتنان لرحلة الإصلاح الطويلة والخدمات الجليلة التي قدمها السلطان الراحل قابوس بن سعيد – رحمه الله – استمرت خمسين عاما من النجاح والإصلاح الاقتصادي الشامل على كافة المستويات والمجالات.

وتعود هذه المناسبة بشكل أساسي إلى المغفور له بإذن الله، السلطان بن قابوس بن سعيد، الذي تبنى هذا التاريخ يومًا وطنيًا تحتفل به جماهير المواطنين في جميع أنحاء عمان، وهو ذكرى ولادة السلطان قابوس، الذي قضى سنواته في ثورة شاملة الإصلاح الذي انعكس إيجابا على جميع جوانب الحياة المهنية للمواطن العماني، والذي يعتبر من الدول التي كانت دائما في الجانب العربي والتي دعت إلى الأمن والسلام الإقليمي والدولي، وهي مناسبة ل التي يتم اعتمادها كعطلة رسمية في جميع دوائر دولة عمان، بحيث تتاح للموظف فرصة قضاء يوم وطني مع العائلة والأصدقاء.

اليوم الوطني العماني 52 2022

تستقطب مناسبة اليوم الوطني العماني أنظار شوارع عمان، كونها المناسبة الوطنية التي تتجمع بها جميع أطياف ومكونات الشعب العماني، على خلفية باقة من المشاعر الوطنية.

  • والسبب في اعتماد 18 نوفمبر من كل عام عطلة وطنية للبلاد هو ذكرى طرد الاحتلال البرتغالي من البلاد بعد سنوات من النضال العسكري والسياسي لشعب دولة عمان.
  • يتزامن العيد الوطني في عمان مع عيد ميلاد السلطان قابوس بن السعدي الذي يصادف يوم 19 نوفمبر، واعتماد اليوم الوطني مناسبة تجمع بين استقلال سلطنة عمان ومولد السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.
  • إن اليوم الوطني العماني مناسبة لتجديد العهد والولاء للقائد وسلطان عمان، والعمل الجاد والتحديث والتطور تحت سقف وطن يجمع أبنائه ويجلب لهم الخير.
  • يعتبر السلطان قابوس بن سعيد صاحب قرار اعتماد 18 نوفمبر عطلة وطنية من كل عام، واستمر العمل على هذا المرسوم بعد جلسة بقيادة السلطان الجديد هيثم بن طارق، الذي وجه القادة لمواصلة العمل في اليوم الوطني كالعادة بلفتة تحية من جلالة السلطان.
  • تمت الموافقة على استمرار اليوم الوطني لسلطنة عمان في نفس التاريخ بعد وفاة السلطان قابوس، تخليدا لذكراه وامتنانا لجهوده الكبيرة خلال سنوات عمله كقائد للبلاد، وخلال هذه المرحلة شهد البناء دولة آمنة ومستقرة لجميع المواطنين.
  • تمت الموافقة على اليوم الوطني في سلطنة عمان كعطلة رسمية لجميع أفراد السلطنة من موظفي القطاعين العام والخاص.

أجمل العبارات عن اليوم الوطني العماني 52

ابتداء من الذكرى التي تتحد فيها القلوب في المحبة، يستقبلها العمانيون بأجمل العبارات والكلمات، تعبيرا عن فخرهم بدولة عظيمة وحاضرة إقليميا وعالميا.

  • ما دامت الكلمات عاجزة عن التقاط ملامح الفرح العظيم، وطالما أن فرحتنا في وطن عزيز وفخور تفوق قدرة الألسنة على الوصف، فكل حب وامتنان لكل من شارك في بناء ذلك المحبوب البلد.
  • نسأل الله تعالى أن يرزق عزيمة الحكام الأبطال الذين يقظون هموم مواطنيهم، ونسأل الله تعالى في هذا اليوم أن يرحم جلالة السلطان قابوس بن سعيد، وأن يجزيه على مسيرته الطويلة في خدمة الوطن.
  • تفيض العين بالدموع امتناناً لجهود القادة وتضامن الشعب العماني في بناء دولة آمنة ومستقرة تحمل العطف والمحبة لجميع إخوانها العرب والمسلمين في جميع البلدان والبلدان.
  • عيد ميلاد سعيد كلمات لا نقولها إلا في الأعياد الرسمية، وها هو الوطن الذي يشاركنا أفراحنا ونشاركنا الاحتفال كأنه الأب الذي نلتقي به تحت عباءته، بارك الله في أهل السلطنة.
  • بارك الله في سلطنة عمان حكومة وشعبا، ونسأل الله تعالى أن يرزقنا بمزيد من الأمن والأمان والازدهار لأنها مناسبة نجدد عهدنا وولاءنا لقيادة وسلطة الوطن التالي عصر الإصلاح.
  • في هذه الذكرى يسعدنا أن نهنئ الشعب العماني الحبيب الذي حمل دائما المحبة والدعاء لإخوانه بحكمة السلطان ووعي الشعب العماني ونحن نتبع العهد حتى نصل إلى الخير.

أجمل الأقوال عن اليوم الوطني العماني 52

يعتبر الثامن عشر من نوفمبر عطلة وطنية واحتفالاً بأبنائه المخلصين، ومناسبة تتجدد فيها مشاعر الولاء والمحبة والصدق ولعل أبرز ما قيل في تلك المناسبة ما يلي

  • عيدكم يا بلادي هو احتفال بالحب في قلوبنا واحتفال بالبناء والتحضر الذي انطلق في ذكراه جوهر بناء دولة آمنة ومستقرة تحمل العطف والولاء للمشاعر العربية والاسلامية.
  • عيد ميلاد سعيد وبارك الله تعالى بجهود أهل عمان الذين لطالما كانوا قدوة في الأخلاق وعملوا لما فيه خير كل دول الوطن العربي، وفقكم الله بهذه المناسبة.
  • في هذه المناسبة الوطنية العزيزة، يود كل مواطن عماني يحمل في قلبه مشاعر الانتماء لوطن أم عظيم أن يملأ العالم بطلبات إلى الله بمزيد من اللطف والأمان وسنة جديدة سعيدة.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وعليه نتوكل في بداية مرحلة جديدة من البناء والعمران مع جلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله – حفظه الله رحمة جلالة السلطان قابوس بن سعيد.
  • إنها أول مناسبة وطنية نشعر فيها بالفرح والحزن في نفس الوقت، كونها فرصة لبناء وطن عزيز، يجمع أبنائه معًا، وهي المرة الأولى التي نقضيها في غياب السلطان قابوس بن قال رحمه الله.
  • كل عام وأنتم بخير كلمات نحملها في قلوبنا لتطير إلى كل إخواننا في الخليج العربي وسائر الدول العربية، نسأل الله العلي القدير أن تسود الأعياد في بيوت العرب والمسلمين.

قصيدة شعر عن اليوم الوطني العماني 52

تشتهر سلطنة عمان بلغتها العربية الفصيحة وتحتوي على عدد كبير من الشعراء الذين خاطبوا مناسبة العيد الوطني بأجمل السطور الشعرية والقصائد المميزة والتي جاءت على النحو التالي

  • قصيدة مجد الزمان يا بلدي عمان

تقليد عقدة الغواني ** جزء من شعري من عمان فهو من أثمن الجواهر ** صنعته بجنون كبرياء بلدي رغبتي ** أنت نبض قلبي لك عمري وعمري حب ** يا رسائل لساني قبلة الحب قديمة ** أصله كان كريما ونافس الحورة وريما ** وصرت تاج الحسن يفتح كل كتاب ** فيه ذكر للحقيقة هزمتهم شرود ** قصدت غزو مجان وتسلية سواد الليالي ** ثم موجات كجبال الحمام لا يبالي ** أصله عماني، لك المجد والعزة ** لأنك فخر لنا ولنا المجد هو الفجر السعيد ** تألق في كل مكان ربي وأملي ** اسمع صلاتي وكن من أعبد الولاء ** حافظ على الزمان

  • قصيدة “مجد الزمان يا عمان” وهي من أجمل القصائد التي رسمت حدود البلاد وهي

يمجد التاريخ رسالة في الزمان ** من رسائل حب وحبي وحنان، وغنى العصفور أغنية في الخلفية ** آسر الجسد فترة والسماء تصرخ بالميم تبعها بألف ** ثم نون، واصبحت ام عمّان تعال يا تاريخ يروي حكاية ** عن اللوردات والسادة وأمراء الأحرار السعداء المتجددون ** حكم عادل ومشرّف عن ذلك الوقت.

أنقذنا من وقت مظلم ** علمنا الصداقة الحقيقية والأمان انعطف يمينًا يا أخي ** أو يسارًا شاهد أناسًا مثل لبنان هذه أرضي يا فتى ** فقط انظر أرضًا مثل الجنة قم بزيارة ظفار، لأن هناك شاهدًا

فعاليات الاحتفال سلطنة عمان بالعيد الوطني 52

في مقال إعلامي حول اليوم الوطني العماني 52، من الضروري التواجد مع فعاليات هذا اليوم المميز لأنه من المعتاد في سلطنة عمان أن يقترب الناس من هذه المناسبة بعدد كبير من التظاهرات والفعاليات التي جعلت منها يوم خاص وخالد في ذكرى المواطن العماني تعبيرا عن امتنانه، وبالنسبة لتاريخ الوطن، كان من أبرز مظاهر العيد ما يلي

  • تبدأ فعاليات اليوم الوطني الـ 51 بكلمة السلطان هيثم بن طارق.
  • زينت الشوارع والساحات بأجمل الصور والوسائط التي ترمز إلى تلك الذكرى الجميلة والخاصة لميلاد البلاد الـ 52.
  • تزينت المواقع الرسمية لجميع مؤسسات الدولة بأجمل صور السلطان هيثم بن طارق وأعلام سلطنة عثمان.
  • تشهد أسواق البلاد ألعابًا نارية للاحتفال بهذا اليوم الخاص.
  • وبهذه المناسبة ستشهد الدولة سلسلة من سباقات وعروض الخيول في عدد من مناطق سلطنة عمان.
  • سلسلة من العروض الجوية لسلاح الجو العماني في عدد من مدن عمان.

مقالات ذات صلة