حكم الاكتتاب في شركة مرافق حلال ام حرام

حكم الاكتتاب في شركة مرافق حلال ام حرام، من أهم الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الكثير من المهتمين بنظام الاكتتاب، وهو نظام مشهور في جميع أنحاء العالم، وهو من المسائل القانونية الشائكة التي تحكمها عدة ضوابط، وتصاعدت وتيرة الأسئلة بعد أن طرحت شركة مرافق بعض أسهمها للاكتتاب التسهيلات وانتهاء الصلاحية بيانات التسجيل والموافقة الخاصة بالشركة.

متى بداية الاكتتاب الفردي لشركة مرافق السعودية؟

انطلقت مرحلة الاكتتاب الفردي لشركة مرافق صباح اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 م هي شركة تتعامل مع قطاعي المياه والكهرباء في منطقة الجبيل، حيث يمكن الاكتتاب في 21.92 مليون سهم، بما يعادل 30٪ من إجمالي أسهم الطرح العام، على أن يستمر الاكتتاب حتى خمس ساعات الساعة 30 اشتمل نص إشعار الاكتتاب على تحديد الجهات المصرفية المستلمة من (ساب – بنكين سعودي وبريطاني – الرياض – الأهلي – الراجحي – سعودي – فرنسي).

حكم الاكتتاب في شركة مرافق حلال ام حرام

يختلف القرار بشأن إصدار أسهم الاكتتاب ويتنوع حسب حالات وسيناريوهات معينة ولا يمكن الحكم على الاكتتاب في شركة معينة قبل النظر إلى طبيعة العمل وترتيبات التمويل وغيرها.

  • الأعمال والخدمات التي تقدمها الشركة مسموح بها قانونًا.
  • عدم وضع أي من رأسمال الشركة في مصادر ربوية كالبنوك الربحية والبنوك الربوية وإضافة ما يكتسب منه إلى الملاك أو القروض بفائدة.

حكم الاكتتاب في شركة مرافق ابن باز

مع نمو الشركات المساهمة والاكتتاب في أصول بعض الشركات المساهمة، بحيث تحصل معظم هذه الأسهم على ربح أثناء الاكتتاب وقبل التسجيل، يشكك العباد في النطق بهذه الأموال.

والمفهوم من هذا الربا أنه ربا، لأن المال نسميه نقودًا، فإذا تراكم المال وساعد الشركة الأم فلا نعلم شيئًا، فلا يستعمل رأس مال الشركة للربا، إلا أنه يتم جمعها والاحتفاظ بها في بنك إسلامي بدون فوائد وعندما يتم إخطار الشركة وتسجيلها رسميًا ؛ انتهى”.

“أما المال فلا يستعمل مع ما يشوبه، فلا بأس أن يستعمله في غير الربا، كأنه يستعمله من يضعه بيده في إدارة مصالح المساهمين كان إنه يفيدهم بالسلع التي يتم شراؤها لبيعها بربح من “التجارة” ولكن لا يُسمح بدفعها إلى مشمع الربح الربوي “.

مقالات ذات صلة