من هو كمال العكروت ويكيبيديا

من هو كمال العكروت ويكيبيديا، أثار السياسي التونسي المعروف كمال العكروت الجدل في الساعات الأخيرة بعد التصريحات التي أدلى بها في برنامج جاوب حمزة الذي عرض في الثالث والعشرين من أكتوبر الجاري على القناة التونسية وقال العكروت والذي شغل منصب مستشار الأمن القومي سابقًا في تونس أن إقالته من الحكومة في العام 2013 جاءت بقرار من رئيس الجمهورية الأسبق محمد المنصف المرزوقي، وتفاعل رواد المواقع الاجتماعية مع تصريحات العكروت وبدئوا بالتساؤل حول هويته فمن هو كمال العكروت ويكيبيديا

من هو كمال العكروت ويكيبيديا

يُعتبر أحد الشخصيات السياسية الهامة في المشهد السياسي التونسي في فترات متباينة وقد شغل العديد من المناصب في الدولة التونسية إلى أن تم إقالته بقرار رئاسي.

من المناصب التي تولاها العكروت مستشار الأمن القومي للرئيس التونسي السابق الباجي قائد السبسي، وله العديد من المبادرات السياسية في تلك الفترة حيث قدم خطة أسماها “دعوة للإنقاذ”.

يُعرف بأنه مارس هجومًا على اسلاميي تونس بعد أن تضامن مع رئيسة حزب الدستوري الحر عبير موسى والتي كان قد اختلف معها سابقًا.

كما أنه انتقد في العام 2021 اتجاه الحكومة التونسية لتسهيل تراخيص الاستثمار القطري في تونس واعتبر ذلك مضرًا لمستقبل التونسيين والأجيال القادمة ونشر تدوينه على حسابه في موقع تويتر يُهاجم الحكومة قائلًا:”  يبيعون التراث والأرض الثروة الوحيدة للتونسيين دون اعتبار للأجيال القادمة”.

كمال العكروت سيرة ذاتية

خرج العكروت من أسرة تونسية متواضعة تضم سبعة أطفال، وكان منذ صغره جريئًا في مواقفه وما إن شب يافعًا حتى التحق بالمدرسة العسكرية في بنزرت وبعدها التحق بالقوات البحرية التونسية.

بعد رحلة الدراسة الأكاديمية في الجامعة بدأ رحلته المهنية في التعليم ومن ثم تم اختياره في معهد الدفاع الوطني وهو ما جعله تاليًا يتخصص في الأمن والدفاع والأمن السيبراني والأمن القومي وقد ساعده في الحصول على المنصب إثبات قدراته في البحرية التونسية وشغله منصب المدير العام للأمن العسكري.

سبب عزل كمال العكروت

بعد ثورة الربيع العربي وانتخاب حكومة جديدة في تناسب وتتابع الأزمات على الوضع السياسي التونسي وخلال فترة تولي المرزوقي الدولة تم عزل كمال العكروت من منصبه، وعُين ملحقًا عسكريًا في السفارة التونسية بأبوظبي.

بعد فترة في العام 2015 عاد إلى تونس بعد رحيل المرزوقي ووصول السبسي إلى الحكم وتم تعيينه وقتها مسئولًا عن قضايا الدفاع الوطني في الرئاسة التونسية ولكنه بعد رحيل السبسي استقال في التاسع والعشرين من أكتوبر 2019 بوصول قيس سعيد إلى الحكم.

مقالات ذات صلة