دعاء الخسوف والكسوف مفاتيح الجنان مكتوب

دعاء الخسوف والكسوف مفاتيح الجنان مكتوب، تشهد مناطق عربية كثيرة اليوم الثلاثاء ظاهرة كسوف جزئي للشمس، ودعت هيئات دينية في تلك الدول مواطنيها إلى إقامة الصلوات والدعاء تقربًا إلى الله في ظل الحادثة التي تُشير إلى قدرته في خلقه سبحانه وتعالى، ووفقًا للمراصد الفلكية فإن حادثة الكسوف ستكون متباينة في الدول فبعضها سيُغطى بالكسوف الكلي وبعضها سيكون الكسوف جزئيًا وفقًا لحالة القرب ونسبة التغطية لقرص القمر لقرص الشمس، فما هي الأدعية التي يُمكن التزامها في لحظات الخسوف القمري والكسوف الشمسي وكيف تُقام الصلوات الخاصة بهما؟

ظاهرتي الخسوف والكسوف

معروف علميًا أن ظاهرتي الخسوف والكسوف تتم وفقًا لشروط معينة فشرط الخسوف القمري أن يكون القمر بدرًا أي مكتملًا ويقع كوكب الأرض منتصفًا بين القمر والشمس ويكونوا على استقامة واحدة بحيث تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، وقد تصل مدة الخسوف في أكثرها إلى ست ساعات وأحيانًا تقل عن ذلك وتكون أطول من مدة الكسوف التي قد لا تتجاوز الأربع ساعات.

فيما يحدث كسوف الشمس عندما تكون الشمس والقمر والأرض على خط مستقيم وتكون المحاذاة بينهما مثالية بحيث أن ظل القمر يلامس سطح الأرض ويُعيق قرص الشمس وهو ما يُعرف بالكسوف الكلي ولكن أحيانًا يكون الكسوف الشمسي جزئي بحيث أن ظل القمر لا يُلامس الأرض كليًا وبالتالي لا يختفي قرص الشمس اختفاءً تامًا.

دعاء الخسوف والكسوف مفاتيح الجنان مكتوب 

تُعد الظواهر الطبيعية دلالة على قدرة الله سبحانه وتعالى في خلقه وسبيل للإنسان المسلم بأن يُؤدي واجباته أمام الله بالتقرب إليه دعاءً وتسبيحًا، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بإقامة الصلاة عند ظهور حادثتي الخسوف والكسوف كما أمر بالدعاء والاستغفار والقيام بالأعمال الحسنة من التصدق وغيرها، وورد عنه صلى الله عليه وسلم قوله :” إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فادعوا وصلوا حتى ينجلي”.

ويرى البعض أن الله يُريد من الخسوف والكسوف تخويف الإنسان المسلم ورده إلى سبيل الحق والتقوى ويظهر ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمره أصحابه بالدعاء وقت حدوثهما والاستغفار حتى ينقضيا.

أدعية الخسوف والكسوف

ما من حالة يكون فيها المسلم قريبًا من الله سبحانه وتعالى أكثر من حالة الدعاء إذ يخضع بجوارحه متذللًا لله بأن يُحقق له المغفرة ويملأ قلبه بالإيمان لا تُؤلمه أحزان الدنيا وأهوالها المؤقتة، ومما يُقال عند الخسوف والكسوف ما يلي:

  • استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم اجعلنا ممن عفوت وغفرت لهم ، اللهم إنا نسألك أن ترحمنا ولا تُظلنا بعد أن تهدنا إنك يا رب ولي ذلك ووحدك يا رحمن القادر عليه.
  • اللهم بعزتك وقدرتك التي تُسير بها الجبال وتُجري بها السحاب وفقنا لما تُحب وترضى واجعلنا لك مؤمنين، اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك، اللهم كن لنا في هذه الأوقات ولا تكن علينا يا رحمن يا قهار.
  • اللهم يا رب الكون آمنا في أوطاننا ولا تجعل غضبك وسخطك يُصيبنا، اللهم قلوبنا معلقة بذكرك وأنفاسنا تلفظ اسمك الكريم فلا تحرمنا فضلك يا رب العالمين واغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر واجعلنا من المتقين المهتدين.

دعاء الخوف من غضب الله في الخسوف والكسوف

وفقًا لما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن آيتي الخسوف والكسوف يُراد بها أن يُخوف الله بهما عباده فيلجئون إليه بالدعاء ويتقربون إليه بالصلوات ويخضون له بتلاوة آياته آناء الليل وأطراف النهار ومن أدعية نزع الخوف من القلوب التي يُرددها الإنسان إذا ألمت به حادثة تُخوفه من عقاب الله ما يلي:

  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والانجيل والفرقان فالق الحب والنوى، اللهم إني أعوذ بك من سخطك وغضبك اغفر لي وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من كل شيء أنت آخذ بناصيته اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء أنت الآخر فليس بعدك شيء اللهم إني أسألك أن تزيل قلقي وخوفي وأن تُطمئن قلبي وأن تهدني وتعفو عني عفوًا أنت وليه يا رب العالمين.

مقالات ذات صلة