دعاء خسوف القمر إسلام ويب

دعاء خسوف القمر إسلام ويب ، لقد كان موقع إسلام ويب هو واحد من أبرز المواقع الإسلامية التي نجد فيها جميع الإجابات الشافية في جميع الأمور الإسلامية والبحث عن جميع السنن والأدعية التي يقوم المسلم بالإكثار منها في ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس أيضا، حيث الظاهرة ستعم على جميع مناطق نصف الكرة الشمالي والتي ستستمر قرابة الساعتين.

دعاء خسوف القمر إسلام ويب

لقد وضح الإسلام موقفه من هذه الظواهر الكونية التي بلغ عنها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وقد علمهم كيفية الصلاة في مثل هذه الأمور وما هي الأدعية المستجابة التي يستحب الإكثار منها وترديدها في هذا اليوم المخيف حيث نجد الناس بدأت تبحث أيضا عن ظاهرة خسوف القمر وما هي الواجب اتباعه في هذه الظاهرة، وما هي صيغ الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه علمها لأصحابه من أجل حاب النفس ومراجعتها قبل أي أمر في يوم مخيف كهذا يجعل أصحاب العقول الرشيدة تعود لصوابها، ومن ضمن هذه الأدعية كانت كالتالي:

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعزنا. ونتوكل عليك فاكفنا اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا. يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار. اللهم ارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارة مسجده واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة.

ظاهرة خسوف القمر

هي واحدة من الظواهر الطبيعية التي حدثت للقمر عندما يتعامد مع ضوء الشمس فيجعل القمر مضيء بطريقة على غير المعتاد عليه، لقد ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تتحدث عن ظاهرة خسوف القمر وربط هذه الظاهرة باقتراب موعد قيام الساعة، من أجل تحقيق الوعظ للناس بالتجهيز وإعداد حساباتهم لهذا اليوم الذي لا يظلم فيه رب العزة أحد وكانت أغلب الحسابات الفلكية للمختصين بعلم الفلك أنه تأتي هذه الظواهر في تواريخ محددة من أعوام محددة التي جعلت هذه الظاهرة تشغل بال الكثير من وسائل الإعلام والصحافة التي تعتبر واحدة من الظواهر المخيفة.

هل صلاة الخسوف واجبة

واجبة في حق الرجال والنساء حيث يكون فيها نوع من إحياء سنن النبي صلى الله عليه وسلم المهجورة ولأن إن لم يكن القول بالوجوب نجد عدد كبير من الناس تركها وتبدأ الأمور تخيف أكثر من ذلك، حيث الصلاة هي طلب الدعاء وتناجي الأمة الإسلامية ربها بأن يرفع عنها هذا الكرب فهذه الظاهرة تعتبر من الأمور الخطيرة التي تشكل خلل في سير النظام الفلكي في حسابات منظمة أبدع الخالق فيها والظاهرة التي نحن بصدد الحديث عنها هي ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس ولكن نجد أن هناك من بدأ بالتفاعل مع الموضوع من أجل البحث للتعرف عن ظاهرة خسوف القمر أيضا.

صلاة خسوف القمر

الصلاة واجبة وواردة في كتب السنن النبوية الصحيحة التي ذكرت بالتفصيل ما يتم فعله في ركعتين صلاة الخسوف أو الكسوف فهي واحدة على نمط واحد، بالنسبة لصلاة الكسوف فهي سنة مؤكدة في حق الرجال والنساء أيضا، ومن الوارد في السنة أن يتم أدائها بجماعة ويتم الصلاة لها بالنداء من قلب المساجد أن الصلاة جامعة، وتكون الصلاة ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان في القيامين بالفاتحة وقراءة ما تيسر من القراءن ومن ثم ركوعان وتختتم بسجدتين.

مقالات ذات صلة