صفة صلاة الخسوف عند الشيعة

صفة صلاة الخسوف عند الشيعة، يصلي المسلمون صلاة الخسوف والكسوف فقد ثبت أن النبي صلاها، وهي من السنن، ما صفة صلاة الخسوف عند الشيعة، هم مجموعة من المذاهب الإسلامية تختلف أحكامها عن أحكام الشريعة الإسلامية الأرثوذكسية ولها العديد من العبادات التي تخصهم فقط وليس لغيرهم، ولأنهم يهتمون بكل ما يمكن أن يواجهه المسلم حتى في ظاهرتي الكسوف والكسوف، لأنهم يخصصون له صلاة معينة، وبتوصيف آيات الصلاة أثناء الكسوف والكسوف يفسرها الشيعة، وهو ما لم يثبت ذكره في السنة النبوية.

ما حكم صلاة الكسوف مفاتيح الجنان

صلاة الكسوف، أو ما يسميه الشيعة في مذاهبهم صلاة الآيات، هي صلاة من الفرائض على كل شيعي.

صفة صلاة الخسوف عند الشيعة

وقد ورد وصف لصلاة الخسوف أو صلاة الآية في كتب الشيعة ولها ركعتان فقط وفي كل ركعة خمس ركعات.

  • في الطريقة الأولى يقوم المصلي ويقرأ سورة الفاتحة فيها، وبعد ذلك سورة كاملة من القرآن الكريم، ثم الركوع والوقوف ولا يسجد، بل يقرأ الفاتحة وسورة كاملة، ثم يركع ويرتفع ويقرأ سورة الفاتحة وسورة كاملة حتى تتم السجدة الخامسة، وبعد رفعها يسجد سجدتين ثم يقوم ويكرر ما فعله في الركعة الأولى راكعا خمس مرات بغير سجدة، ثم يسجد للتشهد ويجلس في العادة.
  • الطريقة الثانية يسمح الشيعة للمصلي أن يصلي صلاة الخسوف ليقرأها في كل ركعة من سورة الفاتحة مرة واحدة ويقرأ جزء من سورة أخرى بشرط أن تكون كاملة جملة أو آية ثم الركوع والرفع. ويكمل بعد الفاتحة تلاوة ما عنده من تلك السورة ونحو ذلك حتى يتم استكمال الركعتين بركعتيهما الخمس فيجوز له الوضوء أي يؤدي الأولى، الركعة من الصفة الأولى، وفي الثانية يؤدي الثانية أو العكس.

آيات صلاة الخسوف عند الشيعية

صلاة الخسوف عند الشيعة هي صلاة الآيات مع كسوف القمر أو الشمس، والآيات تعني الآيات والآيات وهي جمع كلمة آية، والكسوف والكسوف كما يقول الشيعة ذلك، فهي من التي تدل على الله تعالى، وما يسمى بصلاة الآيات لم يرد في الدليل الشرعي، والصحيح صلاة الكسوف، وأما صلاة الآيات فهي اسم يطلقه الشيعة، إلى صلاة صلاة عند حدوث ظواهر طبيعية مخيفة.

ما توقيت صلاة الكسوف للشيعة

ويقول الشيعة إن صلاة الكسوف لهم، أو صلاة الخسوف، تبدأ ببداية الخسوف أو نهايته أو نهايته.

كم عدد الآيات التي نقرأها في صلاة الكسوف

صلاة الآيات صلاة الخسوف، وصلاة الخسوف عند الشيعة، ركعتان في كل ركعة، وخمس ركعات، وخمس قيامة، وخمس قراءات، وسجدتان، والتشهد والسلام.

حكم غسل الكسوف للشيعة

ورد عن الشيعة في كتبهم أن أئمتهم يشرعون ويوصون بغسل الكسوف وصلاة الخسوف لمن لم يفعله بعد فيستحم ثم يغتسل ويرى أنه مستحب، عند اكتمال الكسوف ولا يكون مرغوبًا عندما يكون جزئيًا.

مقالات ذات صلة